المكسرات وقيمتها الغذائية!!! لصحتك 2024.

المكسرات وقيمتها الغذائية!!!

تشمل المكسرات اللوز والجوز «عين الجمل» والبندق والفستق والكاجو، وهي ذات قيمة غذائية عالية ،لذا فإن تناولها مفيد لصحة الإنسان لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، وترتبط الألياف الغذائية بدورها في الحد من العديد من المشاكل مع فوائدها في علاج القولون وخفض الكولسترول والدهون الثلاثية، كما أن الألياف تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.أما الفيتامينات مثل فيتامين «d» فإنها تلعب دوراً أساسيا في الحد من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب كما تشير الأبحاث إلى أن للمكسرات فائدة في الحد من الشعور بالجوع.
ولوحظ كذلك بعدإجراء التحاليل الكيميائية للمكسرات أنها تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذي يعتبر عنصرا مهما جداً لنشاط العضلات وخصوصا عضلة القلب حيث إنه يحميها ويقويها.

إن أهمية المكسرات لا تتوقف على كونها أغذية مفيدة حسب بل تكمن في دورها كعناصر شفائية إذ إن محتواها من المعادن مثل الفسفور والكبريت والبوتاسيوم يفوق كافة ما تحتويه أي فاكهة أخرى. والمكسرات جميعها غنية بفيتامين «b» وبالأخص الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الخلايا ،ولكنها لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين «c»،كما أنها فقيرة بفيتامين « a».
وتتميز المكسرات بكونها لا تكون أحماض البول «البوليك» في الجسم ، وتكون خالية من الجراثيم الضارة «إذا حفظت جيدا»، خالية من الطفيليات، تؤكل نيئة ولا تفقد شيئا من عناصرها بسبب الطبخ مثلا. كما أن الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة، والحمية على المكسرات والفواكه الطازجة نافعة في علاج كثير من الأمراض كأمراض الكلي والكبد وأمراض الدورة الدموية.
ويساعد تناول المكسرات على تجنب الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب والسكري ويساعد على التحكم بالوزن دون الشعور بالجوع ويخفي علامات التقدم بالسن والشيخوخة كظهور التجاعيد والبشرة المتعبة.
المكسرات و صحة القلب
المكسرات تحتوي على مضادات أكسدة فعّالة ومضادات التهاب ،فهى تعزز صحة القلب لما تحتويه من البروتين والدهون الصحية ،حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأرجينين الذي يخفّف ضغط الدم وتقي مكونات المكسرات الإنسان من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية وقصور القلب الاحتقاني والنوبة القلبية.
أغلب كمية الدهون التي تحتويها المكسرات هي دهون أحادية غير مشبعة كالأوميغا «3» والأوميغا «6» وتقوم بتخفيف مستوى الكولسترول، وفي عدة دراسات طبية تبيّن أن الجوز والبندق واللوز والفستق والفول السوداني كلها تخفف من نسبة الكولسترول الضار ليصل إلى المستوى الطبيعي.
تحتوى المكسرات – وخصوصا اللوز -على الفيتامين«e» المضاد للأكسدة والذي يساعد في الحماية من الأكسدة التي يسببها الكولسترول وتؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين، والفيتامين «b» الذي تحتوي عليه أغلب المكسرات وهو قادر على خفض مستويات الهوموسايستين في الدم، وهو مركب يسبب مرض القلب، كما أن المكسرات غنيّة بالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والتي تعمل على تخفيف ضغط الدم.
تحوي قشور أنواع المكسرات كالقشرة البنية التي تغطي اللوز وقشرة الفستق بعض المواد الكيميائية النباتية الغنيّة بمضاد الأكسدة المسمى بالبولي فينول المختص بتخفيف الإصابة بمرض القلب، كما أنها تقي من الأمراض السرطانية، وتحدّ من تفاقم الأورام في الصدر والبروستات وتعزّز مناعة الجسم.
المكسرات و داء السكري
أثبتت عدة دراسات بأن المكسرات تخفّف من الإصابة بداء السكري بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية القادرة على تعزيز بنية الخلايا الشكلية والوظيفية.
المكسرات و إنقاص الوزن
الحمية الغذائية التي تتضمن مقادير معتدلة من المكسرات التي تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية تساعد في الوقاية من السمنة وحتى أنها تخفف الوزن. حيث إن تناول المكسرات النيئة غير المملحة بمقدار قبضة اليد مفيدة للصحة وتشعر بالشبع والامتلاء. كما يمكن إضافة بعض المكسرات للوجبات الاعتيادية ، ولكن تذكر جيداً بأنه يجب الاعتدال في تناولها.

ونعرض هنا بإيجاز خصائص بعض أنواع المكسرات:
اللوز
من فوائد اللوز الصحية أنه مصدر للدهون المفيدة ويقلل من نسبة الكوليسترول المضر في الجسم، ويحمي من حصوات المرارة، كما أن اللوز غني بفيتامين «هـ»، وفيتامينات«ب» المركبة. و هو ملطف للجهاز الهضمي ومضاد للكحة المزمنة وضد التقيؤ والدوخة كما يستعمل اللوز الحلو على هيئة عجينة مع الماء كملطف للجلد وللعناية بالبشرة.
يعتبر اللوز مصدراً جيداً للبروتين و لبعض العناصر الأساسية لبناء العظام مثل الكالسيوم، ويحتوي على نسبة جيدة من الزنك حيث يعتبر هذا العنصر مهما جداً للنمو وزيادة المناعة في الجسم. ويحتوي على نسبة جيدة من الحديد وهذا العنصر مهم جداً في بناء خلايا الدم الحمراء. ويُستخدم زيت اللوز لصنع كريم للجلد وفي الصناعات التجميلية وصناعة الأدوية وكذلك في الطهي.
كما يحتوي على كمية جيدة من الزيوت والتي تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامينات «a-d-e» وهذه الفيتامينات مهمة جداً في الحد من تأكسد بعض المكونات الأساسية في الخلية حيث تعرف هذه الفيتامينات بمضادات الأكسدة ومما لاشك فيه أن مضادات الأكسدة تتصف بأنها ترتبط بالوقاية من السرطان حيث إنها تخلص الجسم من المواد المؤكسدة التي قد تضر الجسم.
الجوز « عين الجمل»:
ثمار الجوز الجافة شهية،وهي عالية في قيمتها الغذائية حيث أنها غنية بفيتاميني ب وج. كما أنها تحتوي على عدد كبير من المعادن الضرورية للجسم ومنها النحاس والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز والحديد والمغنسيوم.
ـ يستعمل مغلي قشر ثمرة الجوز لفتح الشهية وتقوية الجسم والجنس. ويفيد مغلي ورق الجوز في عمل كمادات في حالات التهاب الجفون والبثور.. وهو يستعمل أيضا كمقو للشعر وذلك بتدليك فروة الرأس والشعر بمنقوع الأوراق الذي يكسب الشعر لمعانا ونعومة لا تقارن.
ـ يستعمل مغلي أوراق الجوز أيضا كدهان ضد الأمراض الجلدية كالجرب والهرش والقروح وهو أيضا يستخدم لمكافحة عرق الجسم الغزير بصفة عامة وعرق القدمين بصفة خاصة ويكون ذلك بعمل كمادات على مواضع العرق أو الاستحمام بهذا المغلي أو استخدامه لعمل حمام موضعي للقدمين.
ـ يفيد مغلي أوراق الجوز السيدات اللاتي يشكين من سيلانات مهبلية, ويكون ذلك بغلي حوالي 50 جراما من الأوراق في لتر ماء ويترك ليبرد مدة ربع ساعة ثم يستعمل كغسيل مهبلي.
ـ يستخدم مسحوق قشر الجوز لإزالة الكالو «مسمار القدم» الذي يحدث في القدمين وذلك بدلكه بهذا المسحوق والمداومة على ذلك.
ـ زيت الجوز يكسب اليدين والوجه نعومة ويزيل العلامات السوداء والزرقاء التي تخلفها الكدمات،وتساعد الأحماض الدهنية التي توجد في الزيت على إزالة التجاعيد حول العينين، ويهب الشفاه طراوة ويعالج تشققها، ويخفف قشر الشعر وتساقطه.
الفستق
يتميز الفستق بمحتواه العالي من السعرات الحرارية، بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيه. ويساعد الفستق في خفض الكوليسترول في الدم الذي قد يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب،كما يقي من الجزيئات السامة التي تتلف خلايا الجسم. ويحتوي الفستق على فيتامين«هـ» وفيتامينات«ب» المركبة بالإضافة إلى عدد من المعادن، منها الحديد والنحاس والمنجنيز والمغنسيوم والكالسيوم.
كما أن الفستق يتفق ويتساوى في نسبة العديد من العناصر المعدنية مع المكسرات الأخرى إلاّ أنه يمتاز بارتفاع نسبة الحديد فيه وكذلك الكالسيوم وهو من المصادر الجيدة لأحد الأحماض الدهنية الأساسية «حمض اللينوليك».
البندق
البندق غني بالألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين«هـ» وفيتامينات«ب» المركبة، بالإضافة إلى معادن مفيدة للجسم كالمنجنيز والمغنسيوم والكالسيوم والحديد والزنك. ومن فوائد البندق الصحية، الوقاية من الكوليسترول الضار الذي يسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب، كما أنه يحمي الجسم من الجزيئات الحرة السامة التي تتلف الخلايا. ويُستخرج من البندق زيت يُستعمل في المراهم الطبية وأدوية أمراض الجلد،كما يفيد في تقوية الشعر ويمنع تساقطه.
الكاجـو
ثمرة الكاجو غنية بالطاقة والألياف الغذائية، وكذلك بمجموعة من المعادن المفيدة للجسم ومنها المنجنير والنحاس والحديد والمغنسيوم والزنك والبوتاسيوم. وكذلك يحتوى على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بالأمراض.
يحتوي الكاجو على أحماض دهنية ضرورية للجسم، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات«ب»، بالإضافة إلى البروتين والأليا ف.كما أنه يقي الجسم من الجزيئات السامة،التي تتلف خلايا الجسم.
من فوائد ثمار الكاجو للجسم، أنه يمده بالحديد اللازم لخلايا الدم الحمراء، والمغنسيوم الذي يوفر الطاقة للجسم، والفوسفور الذي يبني العظام والأسنان، والزنك الذي يساعد في عملية الهضم، كما أنه يعالج القرحات المعدية والمعوية، والكاجو فاتح للشهية ومقو للأعصاب.
لشراء وحفظ المكسرات
إن الدهون التي تحتويها المكسرات معرّضة للأكسدة في حال تقشيرها وتعرّضها للضوء والهواء وبهذه العملية تفقد نكهتها وخواصها المفيدة، لذلك يجب ابتياع المكسرات بكميات قليلة توازي الاستهلاك وحفظها في مكان بارد وجاف دون تقشيرها لأن القشرة تساعد في حمايتها من عوامل الأكسدة، وتجنب شراء أي حبة قد تعرضت قشرتها للكسر، ويجب حفظ المكسرات في وعاء ضاغط للهواء في الثلاجة لأسبوع أو أقل، وأخيراً يصبح بإمكانك التمتع بتقشير المكسرات لتناولها طازجة قدر الإمكان.
باركـ الله فيكـ
مشكوووره
بارك الله فيكى

لا تحرمينا من الجديد

صغتي لنآ الاآبدآع عزيزتي

سلمت آناملك الراآئعه

دآم نبضك وقلمك

ودي_تقييمي

بارك الله فيك عالافادة
مـوضوع مميـز جـداً
خليجية
والمكسـرات معـروفـه فوائــدها

وأفضل لمن تريد ان تزيد من وزنها

ان تكثر من اكل المكسرات
خليجية
لأنها مفيـــده جدا ولها نتائج ملحوضه بزايدة الوزن

اختـك / نعومه خليجية

شكــراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.