تفسير رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم -السنة النبوية 2024.

تفسير رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم

خليجيةرؤيا مــحمـد صلى الله عليه و سلم

منقول من موقع اسلامي موثوق به.

أخبرنا أبو القاسم عمر بن محمد البصري بتنيس ( بلدة قرب دمياط ) قال حدثنا على بن المسافر قال حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، قال حدثني عمي . قال أخبرني أبو بشر عن ابن شهاب، قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل بي " قال أبو سلمة ، قال قتادة، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من رآني فقد رأى الحق " و أخبرنا أبو الحسن عبد الوهاب بن الحسن الكلابي في دمشق، قال حدثني أبو أيوب سليمان بن محمد الخزاعي، عن مسعود بن المصفى الحمصي، عن يحيى بن سعيد القطان، عن سعيد بن مسلم، عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " من رآني في المنام فلن يدخل النار " و حدثنا أبو بكر محمد بن احمد محمد الأصفهاني بمكة حرسها الله تعالى في المسجد الحرام، قال حدثنا أبو الحسن محمد بن سهل، عن محمد بن المصفى عن بكر بن سعيد، عن سعيد بن قيس، عن أبيه، قال : قال رسول الله عليه و سلم " لن يدخل النار من رآني في المنام " قال الأستاذ أبو سعيد رضي الله عنه: قد بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم رحمة للعالمين فطوبى لمن رآه في حياته فاتبعه، و طوبى لمن يراه في منامه، فإنه إن رآه مديون قضى الله دينه، و عن رآه مريض شفاه الله، و إن رآه محارب نصره الله، و إن رآه صرور حج البيت، و رؤى في أرض جدبة أخضبت، أو في موضع قد فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلا، أو في موضع مخوف أمن أهله، هذا إذا رآه على هيئته. و إن رآه شاحب اللون مهزولا أو ناقصا بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين في ذلك المكان و ظهور البدعة، و كذلك إن رأى كسوة رثة. و إن رأى أنه شرب دمه حباله خفية فإنه يستشهد في الجهاد، و إن رأى أنه شرب علانية دل ذلك على نفاقه و دخل في دم أهل بيته و أعان على قتلهم. فإن رآه كأنه مريض راكبا فإنه يزور قبره راكبا، و إن رآه راجلا توجه إلى زيارته راجلا، و إن رآه قائما استقام أمره و أمر إمام زمانه، و إن رآه يؤذن في مكان خراب عمر ذلك المكان، و إن رأى كأنه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء زكاة ماله فإن رأى أن النبي صلى الله عليه و سلم قد مات فإنه يموت من نسله واحد، و إن رأى جنازته في بقعة حدثت في تلك البقعة مصيبة عظيمة، فإن رأى أنه أشيع جنازته حتى قبر فإنه يميل إلى البدعة. و إن رأى أنه قد زار قبره أصابه مالا عظيما، و إن رأى كأنه ابن النبي و ليس من نسله، دلت رؤياه على خلوص إيمانه، و إن رأى كأنه أبو النبي عليه السلام دل وهن دينه و ضعف إيمانه و يقينه و رؤية الرجل الواحد الرسول صلى الله عليه و سلم في منامه لا تخص به بل تعم جماعة المسلمين. روى أن أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه و سلم : رأيت في المنام كأن بضعة من جسدك قطعت فوضعت في حجري، فقال :" خيرا رأيت تلد فاطمة إنشاء الله غلاما فيوضع على حجرك " فولدت فاطمة الحسن و الحسين عليهما السلام فوضعا في حجرها و روى أن امرأة قالت: يا رسول الله أريت في المنام كأن بعض جسدك في بيتي، قال :" تلد فاطمة غلاما فترضعيه " فولدت الحسين فأرضعته، فإن رأى النبي صلى الله عليه و سلم قد أعطاه شيئا مستحب من متاع الدنيا أو طعام أو شراب، فإنه خير يناله بقدر ما أعطاه، و إن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ و غيره، فإنه ينجو من أمر عظيم، إلا أنه يقع به أذى أو تعب، فإن رأى عضو من أعضائه عليه السلام عند صاحب الرؤيا، قد أحرزه، فإنه على بدعة في شرائعه قد استمسك بها دون سائر الشرائع من الإسلام و ترك سواها دون سائر المسلمين سمعت أبا الحسن على شرائع علي بن البغدادي بمشهد علي بن أبى طالب رضي الله عنه يقول : قال ابن أبي طيب الفقير: كان بي طرش عشر سنين، فأتيت المدينة و بت بين القبر و المنبر، فرأيت نبي الله صلى الله عليه و سلم في المنام فقلت:يا رسول الله، أنت قلت:" من سأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي " قال عافك الله ما هكذا قلت : لكني قلت : من سأل لي الوسيلة من عند الله وجبت له شفاعتي، قال فذهب عني الطرش ببركة قوله عافك الله حكى عبد الله بن الجلاء ، قال دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم، و بي فاقة فتقدمت إلى قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم فسلمت عليه و على صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت : يا رسول الله بي فاقة و أنا ضيفك، ثم تنحيت و نمت دون القبر، فرأيت النبي صلى الله عليه و سلم فقمت فدفع إليّ رغيفا، فأكلت بعضه، و انتبهت و في يدي بعض الرغيف و عن أبي الوفاء القاري الهروى، قال رأيت المصطفى صلى الله عليه و سلم،

في المنام بفرغانة سنة ستين و ثلثمائة، و كنت أقرأ عند السلطان، و كانوا لا يسمعون و يتحدثون فانصرفت إلى المنزل مغتما، فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه و سلم كأنه تغير لونه، فقال لي عليه السلام: أتقرأ القرآن كلام الله عز وجل بين يدي قوم يتحدثون و لا يسمعون قراءتك؟ لا تقرأ بعد هذا إلا ما شاء الله. فانتبهت و أنا ممسك اللسان أربعة أشهر، فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع، فحضرني أصحاب الحديث و أصحاب الرأي فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم، فإنه قال : إلا ما شاء الله، و هو استثناء فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولا، فرأت النبي صلى الله عليه و سلم، في المنام يتهلل وجهه، فقال لي : قد تبت؟ قلت : نعم يا رسول اله. قال : من تاب تاب الله عليه، أخرج لسانك. فمسح على لساني بسبابته و قال : إذا كنت بين يدي قوم و تقرأ كتاب الله، فأقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله. فانتبهت و قد انفتح لساني بحمد الله و منه و حكى أن رجلا من المياسير مرض ، فرأى رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة كأنه يقول له إن أردت العافية من مرضك فخذ لا و لا. فلما استيقظ، بعث إلى سفيان الثوري رضي الله عنه بعشرة آلاف درهم، و أمره أن يفرقها على الفقراء، و سأله عن تعبير الرؤيا، فقال قوله لا و لا : الزيتونة، فإن الله تعالى و صفها في كتابه فقال 🙁 لا شرقية و لا غربية ) النور 35. و فائدة مالك ارتفاق الفقراء بك، قال فتداوى بالزيتون، فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم و تعظيمه رؤياه و بلغنا أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم في المنام، فشكا له ضيق حاله، فقال له: اذهب إلى علي بن عيسى، و قل له: يدفع إليك ما يصلح به أمرك، فقال : يا رسول الله بأي علامة؟ قال: قل له بعلامة أنك رأيتني على البطحاء و كنت على نشز من الأرض، فنزلت و جئتني فقلت : أرجع إلى مكانك قال: و كان علي بن عيسى قد عزل، فردت إليه الوزارة. فلما جاء إلى على بن عيسى و هو يومئذ وزير، فذكر قصته فقال صدقت و دفع إليه بأربعمائة دينار، فقال : أقض بهذه دينك، و دفع إليه أربعمائة دينار أخرى، فقال : أجعلها رأس مالك، فإذا أنفقت ذلك أرجع إلي

لقد سبق ورأيت الرسول عليه السلام
ولكني أطمع في رؤيته مرة أخرى …………. يارب ارزقنا رؤيته في المنام فقد اشتقنا له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.