وقفات مع كلمة أم وأمة . – الشريعة الاسلامية 2024.

وقفات مع كلمة أم وأمة .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

معاني كلمة (أم) في القرآن

قال الله تعالى: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} (الزخرف:4)

أم الكتاب هنا هي اللوح المحفوظ، وبعضُ أهل العلم يقول إنّ ما في أم الكتاب
لا يقبل التبديل وهذا حق الذي في أم الكتاب في اللوح المحفوظ لا يقبل التبديل
قال الله تعالى: (يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ) (الرعد39)..
. (يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاءُ) فيما بين يدي الملائكة (وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ) أي اللوح المحفوظ.

الأُم في اللُغة إزاء الأب، ويُطلقُ في حقيقتهِ على الوالدة التي ولدت
ثم انتقل إلى إطلاقها على أكثر من ذلك؛ فتُطلق على الوالدة القريبة وهي أُمك
مُباشرةً، وعلى الأُم البعيدة وهي مثل الجدات
ولهذا يُقال عن حواء أنها أُمنا لأنها ولدتنا أجمعين

أمّا كلمة (أم) في القرآن فوردت على معانٍ عدة نذكرُ بعضاً منها:

* وردت بمعنى الأُم التي ولدت ومنهُ قول الله تعالى:
(فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ) (طه:40) ولا ريب أن أُم موسى هي التي ولدته.

* ورد في القرآن الأُم بمعنى أصلُ الشيء قال الله تبارك وتعالى:
(هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ) (آل عمران:7) أي أصلُ الكتاب.

* وجاءت بمعنى المآل والمصيرقال الله تعالى:
(فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ) (القارعة:9) أي منقلبهُ إلى الهاوية.وهي النار

* وجاءت بمعنى الظئر وهي المُرضع قال الله جل وعلا:
(وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ) (النساء:23) ليس أُمك التي ولدتك وإن الأُم الظئر هنا المُرضعة.

* وجاءت الأُم مقصُود بها مكة قال الله جل وعلا:
(لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى) (الشورى:7).

* وأُطلق ذلك كالك على أُمهات المؤمنين اللاتي هُنّ أزواجُ نبيُنا صلى الله عليه وسلم.

هذا معنى كلمة أُم في اللُغة على وجه التوسع..
والله اعلم ..

آما كلمة {{ أمه}}

معاني كلمة (أمة) في القرآن

قال الله تعالى: {وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ
مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ
بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} (هود:8)

كلمة (أمة) في القرآن وردت على عدة معان:

ـ وردت بمعنى الزمن والوقت كما في هذه الآية وفي قوله جل وعلا في يوسف:
(وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ) (يوسف:45) أي بعد زمن بعد مرحلة…

ـ وتأتي بمعنى الرجل المقتدى به قال الله جل وعلا: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً) (النحل:120).

ـ وتأتي بمعنى الجماعة من الناس رجالاً و نساء قال الله:
(وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً) (النحل:36) فـ (أمة) هنا الجماعة من الناس
الرجال مع النساء.

ـ وتأتي بعنى الجماعة من الرجال دون النساء قال الله جل وعلا عن موسى:
(وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ) (القصص:23)
أي رجال يسقون (وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ)

ـ وتأتي بمعنى الملة والدين قال الله: (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ) (الزخرف:22)….

وتأتي على غير ذلك لكن هذا ما ورد ذكره في القرآن… والله اعلم

منقوول للفائده

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
جزااك الله خيرر
وجعله في ميزااان حسناااتك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
بارك الله فيكي
زادك الله من علمه ونفع بك

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميسون المغربي خليجية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مشكوره ميسون بارك الله فيك يالغلا
وجزاك عنا خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.