ومن قولة تعالي
"والله جعل لكم من انفسكم ازواجا وجعل لكم من ازواجكم بنين وحفدة ورزقكم الطيبات"
قال تعالي"ومن اياتة ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون"
لنتحدث اخواتي عن اول عنصر وهو الزواج في الاسلام.
_فالزواج اخواتي يخلق في كل منا قيم وعادات جميلة اولها حب الغير والمسئولية؛والمشاركة؛حب الزوجة لزوجها ؛ العطاء؛ حرص الزوجة علي توفير الراحة التامة لة؛ فاانة يعمل ويكد في عملة جاهدا باذلا كل ما في طاقتة ليوفر لك واسرتة الراحة التامة في الحياة .
وكذلك انتي لا تتواني لحظة عن ايجاد كل الطرق لتوفير الراحة لزوجك وابنائك.
_الزواج اخواتي سر من اسرار الكون فهو يحمي الرجل من الخطيئة ويعف بة بنات المسلمين فسبحان من جمع بين قلبين تحت سقف واحد في حين ان هذين القلبين كل منهما نشأ في بيئة مختلفة عن الاخر.
ولان بني ادم ميال بطبعة خلقة الي السكينة والاولفة فخلقت لة حواء ونيس لة في دنياة تفرحة في حزنة . تفرج عنة كربة وتعينة علي دنياة.
انة الميثاق الاقوي في العالم بااثرة منة يشاع الرحمة والمودة بين كل زوجين وحيث ان المودة والرحمة من اهم مقومات الحياة السعيدة فاانها لا تتوافر الا اذا اعطي كل من الزوجين حقوق الاخر كاملة.
وسأتناول الان حقوق الواجبة علي كلا من الطرفين ممن خلال سردي لمقتطفات من حياة ((عائشة ويزيد))
وهو شخصان من سنج الخيال فقط واردت من خلالهما ان اشرح للتكون صورة سهلة واضحة.
((اتت عائشة الي بيت جدتها تبكي وتشكي من يزيد فسالتها الجدة ما بكي حبيبتي ولم يمر علي زواجك الكثير .تنهدت عائشة وقالت ياجدتي يزيد ثم سكتت
قالت الجدة :ما الامر
عائشة: ياجدتي تعرفين الان يزيد عند بيت ابية وظني انة يشتكي مني
الجدة:ولما
عائشة:امس جائتني صديقتي في زيارة ولم يكن يعلم يزيد بقدوم احد للمنزل ولم يكن يعلم يزيد بوجود ضيفية في المنزل وقد اتي من العمل في غير موعدة ولم نشعر بة ثم سمعني وانا اشتكي منها لصديقتي كثرة انشغالة في العمل هذة الايام وضيقتي من الجلوس بمفردي اثناء وجودة بالدوام . قاطعتها الجدة عائشة ماذا قلتي بالظبط لصديقتك…
عائشة: ولا شئ ثم صمتت لبرهة وقالت يزيد لا يحبني لا يجلس مع كثيرا ووو……..زز
قالت الجدة:وهل حقا ياعائشة انة يتحجج بالعمل حتي لا يجلس معكي
عائشة:لا ولكني مللت الجلوس وحدي انتظرة ليرجع من دوامة وعند قدومة يااتي مرهق من دوامة وينتهي اليوم في صمت بيننا وانني ياجدتي انفعلت وتحدثت عنة هكذا لصديقتي ثم شعرت بوجودة بالمنزل فذهبت لغرفتنا ووجدتة ينظر لي في دهشة وطلبت منة ان ااتي اليكي ووافق وقال لي انة ذاهب الي بيت ابية ليطمئن علية.
وهنا انتهت عائشة من شكواها
وبدائت جدتها في الحديث قائلة : ياعائشة ياابنتي انة لمن الحق ان تعلمي ياابنتي ان للزوج حقوق علي زوجتة
اولها
ن في غيابة واثناء حضورة احفظي سرة يخلص لكي وكما قال الله في كتابة العزيز " ولهن مثل ما الذي عليهن بالمعروف"
اي ان لكي حقوق علي زوجك بالمعروف ولزوجك حقوق ايضا بالمعروف…….
ثم قالت اتعلمين ياابنتي ان لزوجك عليكي حق الا وهو الا تسمحي لا احد ان يدخل بيتك الا بعلمة . وان كانت حتي امراءة فاانة قد وصانا الرسول علية افضل الصلاة والسلام .
اي كان من الواجب عليكي ان تبلغية ان احدهم سياتي الي المنزل وانا كان حتي القادم ابيكي او اخيكي لابد ان ياذن لكي فياابنتي منزلكم ملكية خاصة لزوجك ولا يصح دخول ملكية احد دون اذنة.
_وعليكي ان تطيعي زوجك في كل شئ فيما عدا ما يخالف شريعة الاسلام لان زوجك لة حق القوامة عليكي لقولة تعالي"" الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما انفقوا من اموالهم""
_وقد جعل الله طاعة الزوجة لزوجة ياعائشة من علامات صلاح الزوجة لقولة تعالي:: فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله""
_فياعائشة اعلمي ان زوجك
جنتك ونارك
وهنا سألت عائشة جدتها
ياجدتي؟
يزيد طلبني للفراش ذات مرة ولكني ابيت لأنشغالي بشئ اخر وطلبت منة ان ينتظر فتذمر واشطاط غضب مني وهنا انا قد حزنت منة ان يغضب مني علي مثل هذا الموقف فلما.
وردت الجدة :
قال رسول الله ""اذا دعا الرجل امراتة الى لفراشةفأبت ان تجئ فبات غضباناً عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح)
ومن الحديث اظن ياعائشة انك ادركتي لنك المخطئة وليس هو فياابنتي
(( صبر الرجل علي تحقيقي رغبتة ليس بطويل كا المراءة))
وانة لمن اكثر مسببات الخلافات الزوجية هذا السبب
00فيما عدا ان يكون لديكي عذر شرعي و ميعاد دورة شهرية او وقت صلاة
ثم سألت عائشة جدتها :
ياجدتي ذات مرة اردت الذهاب للسوق وكان يزيد بالدوام واتصلت بة فااذا بة مشغول وانتظرت اتصالة لم يتصل فااحترت اذهب ام لا واضطررت للانتظار حتي اتصل واخبرتة ووافق فردت الجدة قائلة رائع ابنتي لانة لايسمح للزوجة الخروج دون اذن زوجها
"
وكلمة الاستئذان هنا تعني انة لابد ان تستاذن حتي الي الذهاب للمسجد.