تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » (( كبف تُعالج نفسك بالرقية الشرعية ))

(( كبف تُعالج نفسك بالرقية الشرعية )) 2024.

  • بواسطة
(( كبف تُعالج نفسك بالرقية الشرعية..))

(( كبف تُعالج نفسك بالرقية الشرعية..))

——————————————————————————–

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكثير منا عندما يُصاب بمرض … يسأل عن " أفضل طبيب " و..القليل يُهدى الى معرفة

افضل الطُرق وأقربها اليه دون أي تعب او مشقة..ليُعالج " نفسه بنفسه " او مريضه..

و

البعض قد يلجاء الى السحرة والكهنة… ويعرض حالته عليهم بعد سؤالهم عن اسم والدته فيقع بالمحظور من

حيث لا يعلم..

وفي هذه الايام التي يبث الينا الغزو الفضائي قنوات الدجل والنصب والاحتيال ( دكاترة السحر والوهم ) ..

فما على المريض إلا الاتصال بهم ( الموضوع عنهم يطووول ) ليشرحوا له العلاج!!..بزعمهم وللتضليل

والخداع يقولون عليك بقراءة سورة كذا وكذا …قاتلهم الله آنى يؤفكون..

و
هناك شريط اسمه " قناة الدجااااال " للشيخ / المنجد..حفظه الله بين وفضح هؤلاء الكفرة وبمقاطع من اصواتهم
ودجلهم….وطلب من الجميع بيان خطرهم على المسلم وزعزعة عقيدته وقال عن الذين يشاهدون تلك القنوات :

البعض يُشاهد تلك القنوات قد يُشكك بدينه او ربما قد يُصدقهم وعليه فإنه ( يحرم على المسلم حتى مشاهدتهم )

,
,
ما أردت الحديث عنه هو " كيف نُعالج أنفسنا بالرقية الشرعية"..ولأهميته سيكون الموضوع على مراحل.

..لتعم الفائدة المرجوة إن شاء الله..
0

0
اولآ:

(( العين حق ))

أولاً :

قبل علاج أية حاله هناك بعض الخطوات والقواعد المهمة التي يجب الإلمام بها ومنها :

(( أ )) الفراسة :

قال تعالى ({إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ }الحجر75

وهي منزلة من منازل ({إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }الفاتحة5..

كما أشار إليها العلامة ابن القيم في كتابه : مدارج السالكين..حيث قال مجاهد " للمتفرسين "

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : " للناظرين " وقال قتادة " للمعتبرين " وقال مقاتل " للمتفكرين ".

والفراســة : الاستدلال بالاحوال الظاهرة على الاخلاق الباطنة والذي يعنينا هنا هذا الحديث الذي

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ام سلمة أنه رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال

" استرقوا لها , فإن بها النظرة " رواه البخاري ومسلم.

(( ب )) تشخيص نوع المرض .

ويتطلب التدريج في العلاج , لإن دخول هذا الجني " كلياً " او "جزئياً " من المنكر الذي يغير بحسب درجة ذلك

المنكر, والبدا يالقراء على المريض بحد ذاتها (عملية شفائية) فمن ذلك ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم

عندما آتاه من به جنون ( مسح على صدره ودعا له فثع ثعة ( أي سعل ) فخرج من جوفة مثل الجرو الاسود

فسعى) مسند الامام احمد..

(( ج )) القرآن الكريم علاج لكل شيء :

الأصل في التداوي هو أن يكون بالقرآن , ثم بالاسباب الدوائية ( حتى في الامراض العضوية ) , لا كما يتزعمه

جهلة القراء من ( ان من كان مرضه عضوياً فيلذهب الى المستشفيات )..ومن كان مرضه نفسياً فليذهب الى

العيادات النفسية , أما من كان مرضه روحياً فعلاجه بالقراءة !!

فمن أين لهم هذا التقسيم ؟؟؟؟

فالقرآن

طب القلوب ودواؤها و عافية الابدان وشفاؤها , قال تعالى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ } الإسراء82

(( شفاء)) ولم يقل (( دواء )) لانها نتيجة ظاهرة , أما الدواء..فيحتمل أن يشفى وقد لا يشفى.

يقول ابن القيم في كتابه زاد المعاد.." فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا

والآخرة… وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام وأعتقاد جازم واستيفاء

لشروطه لم يقاوم الداء ابداً , وكيف تقاوم الادواء كلام رب الارض والسماء.".

ولابد من اليقين وحسن الظن بالله وهو شرط " أسااسي "

..و

لا يُفهم ذلك ترك الاسباب الدوائية كالذهاب الى المستشفيات ولكن الاساس في العلاج هو القرآن ..

وما ورد من الادعية قال تعالى (( واذا مرضت فهو يشفين )).. فالدواء (( سبب من الاسباااب الشفائية ))

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لكل داء دواء فإذا اصاب الدواء الداء برىء بإذن الله عز وجل ) مسلم.

و
قال صلى الله عليه وسلم (( عليكم بالشفائين القرآن والعسل) حديث صحيح لابن ماجه.
و
هناك من الامراض العضوية المستعصية :

كالسرطان والجلطة والربو المزمن والشلل الرباعي والعقم والسكر , والقلب وغيرها التي تمت بحمد الله القراءة

عليها وتم الشفاء بفضل من الله ومنة .

ومثلها عدم إنتظام الدورة ( الحيض ) عند بعض النساء , سواء بالتأخر او بالطول دونما سبب معروف , و

سببه الجان , وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك مرتين :

ففي الاجابة الاولى قال : ( ذاك عرق ) من حديث اخرجه ابو داود.

وفي الثانية قال : ( عندما سألته حمنة بنت جحش وقالت : كنت أستحاض حيضة شديدة , فقال : صلى الله

عليه وسلم " إنما هي ركضة من ركضات الشيطان " حديث حسن صحيح.

كذلك الشلل عند بعض المرضى فيوقف الجان حركة بعض الاعضاء ويصاحب ذلك إكتئاب نفسي مع ضيق

وصداع مستمر فعند القراءة يشعر بتنمل في الجزء المصاب .

و

كذلك أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والعضمي فعلاجها بأن يضع الراقي يده على مكان الالم ويقول

:"أعوذ بقدرة الله وعزته من شر ما أجد وأحاذر " سبع مرات.

,,,

مالفرق بين المرض النفسي والمس الشيطاني؟؟؟
,

,
يتبع بحول من الله.

اختكم -ام جمانه

—-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.