تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مشاركتي في أفضل دليل – الأردن -للسواح

مشاركتي في أفضل دليل – الأردن -للسواح 2024.

  • بواسطة
مشاركتي في أفضل دليل – الأردن

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيّة طيبة وبعد

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الأردن
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وطني الشمس بتفخر إنها .. تكتب إسمها فوق ترابك /وطني وطني
وطني المجد أتمنى يبقى .. .. آخر كلمة بقلب كتابك/ وطني وطني
لما الكون بيصفى ويحلى انتا الأحلى .. انتا الأحلى
لما النجم بيعلى ويعلى .. انتا الأعلى انتى الأعلى
لما دم الحر بيغلى .. انت الأغلى انت الأغلى
يا وطني
.
.
.

الأردن أو كما تُعرف بالضفّة الشرقية . سمّيت بالأردن نسبةً لنهر الأردن في حدودها الغربية. تعتبر الأردنُّ أحد الدّول العربية التي تتميّز بموقع استراتيجي جداً في الوطن العربيْ، وبتنوّع غنيّ جداً في تضاريسها الجغرافية ففيها الصّحارى، والجبال المرتفعة الشاهقة ، والوديان المنحدرة ، وفيها النهر والبحر والسّهل والهضاب. وبهذا التنوع التضاريسي المتمتيّز تختلف درجات الحرارة من منطقة إلى أخرى ، وتتعدّد الأماكن السياحيّة في الأردن لتناسب أكبر عدد ممكن من الأذواق. وبذلك، فإنّ التنوع التضاريسي للأردن يعدّ من أكبر عوامل الجذب السياحيّ لها. وسنبدأ بذكر أهمّ الأماكن السياحية في الأردن والتي تستحقّ الزيارة . ولا ننسى أن نذكرأنَّ الشعبُ الأردنيّ شعبٌ مضياف يشتهر بالطرافة والكرم كما يُلاحظ ارتفاع النسبة الشابّة فيه. وأؤكد لكم أنّه أحد الشعوب التي تموتُ حبَّاً بوطنها ، وتذوبُ تغنيّاً فيه.

أولاً : خليج العقبة (الجنوب) .
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

زيارة خليج العقبة كانَ حُلماً جميلاً لجميع الطلاب الأردنيين في المرحلة الأساسيّة، وفي المرحلة الثانوية المبكّرة، نظراً لكونها -أي العقبة- تبعُدُ عن المركز (ألعاصمة عمّان) ما يقارب 4 ساعات في السيّارة، فقد كان الأهالي يتخوّفون بشكل كبير على أطفالهم (لا سيما قبل 10 سنوات) قبل أن تقوم الحكومة بتحسين الطرق وإلإنارة وتحسينات العامة على الشاطئ. الرحلة المدرسية كانت تكلّف خمسة دنانير أردنية (مبلغ كبير قبل 10 سنوات) ومقارنة مع الرحلات الأخرى ، فقد كان عدد المسجّلين في رحلة إلى خليج العقبة يساوي نسبة بسيطة جداً من عدد الطلاب الإجمالي. لم أكن منهم بكلّ تأكيد ! خليجية
اليوم ، تتمتّع العقبة بعوامل جذب كثيرة ورائعة، ويتزايد عدد زوّارها بشكل كبير، ويمكن القول بأنّها من أفضل الأماكن زيارة في فصل الشتاء، حيث تتمتع بجوّ دافئ وجميل ، ويُمكن أن يُنسيك برد الشتاء والصقيع.

جغرافياً ، خليج العقبة هو خليج مشترك ما بين مدينة العقبة في جنوب الأردن ، ومدينة إيلات في فلسطين الحبيبة ، ومدينة طابا في مصر الحرّة.

اقتصادياً، فإنّ مرفأ خليج العقبة هو أحد أهم المراكز التجارية للنقل واستيراد البضائع

يمكن للزوار ركوب القوارب، ومشاهدة أعماق المحيط والمخلوقات البحرية، كما تتوفر في بعض المناطق رياضة الغوص، ويمكن للسيدات اللواتي يرغبن بالعناية ببشرتهن أن يقصدن أحد مراكز العناية والعلاج الطبيعي الذي يستخدم الطين البحري الذي تشتهر به المنطقه.

عدد الأيام المقترح لزيارة خليج العقبة : 4 أيام .
الفنادق المقترحة للسكن في خليج العقبة: موفينبك .
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

——————–
ثانياً : البتراء ، المدينة الوردية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

غنيّة عن التعريف، وازدادت شهرتها بعد إعلانها أحد عجائب الدنيا السبعة قبل سنوات قليلة. تعتبر البتراء أحد أجمل المناطق لمحبّي الاستكشاف ومحبي المناطق الباردة مساءً ، الحارة نهاراً . البتراء مدينة وردية منحوتة في الصّخر، وسميّت بالبتراء نسبة إلى طريقة بنائها، حيث قام الأنباط بحفرها ونحتها في صخر وادي موسى في الجنوب.
من أهمّ المعالم في مدينة البتراء : السيق، وهو الممرّ المنحوت في الجبل والذي يؤدي مباشرة إلى (ألخزنة) المعلم الثاني الذي يقصده السواح ، وهو المعلم المشهور أصلاً لمدينة البتراء، والذي تنتشر صوره في جميع وسائل الإعلام للتعريف بالمدينة . يليه قصر البنت. كما تنتشر في المدينة بشكل عام العديد من الكهوف متعددة الأحجام والتي يمكن للزوار دخولها بحذر وانتباه .

عدد الأيام المقترح لزيارة مدينة البتراء .
يوم واحد لمن يكتفي بالوصول إلى الخزنة والعودة .
عدة أيام من 3 إلى 5 لمن ينوي استكشاف المدينة بشكل كامل، لأنها تحتاج إلى مسير مسافات طويلة ومتعبة . ويفضّل أخذ معدات المبيت للمستكشفين وشراء طعام وماء كافيين.

——————–

ثالثاً : مرتفعات جرش وعجلون ، وإربد وأم قيس .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لعشّاق الأماكن المعتدلة حرارياً .
تتشابه هذه المناطق بالخُضرة ، والجوّ المعتدل، وانتشار المنحوتات والأعمدة الحجرية المعمارية فيها، والمدرّجات وغيرها من الآثار الطبيعية الجميلة التي يهرع إليها الزوّار.

يُتبع : عمّان العاصمة + معرض الصُّور
خليجية

مسكُ الختام : العاصمة عمّان
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وكما نسمعُها : عمّان، في القلب .. أنت الجمر والجاهُ،
ببالي عودي.. مُرِّي.. مثلما الآه ُ .[CENTER]

لا يُمكن لأحدٍ أن يعرف عمّان ، دون أن يحبّها. ولا يمكن لأحدٍ أن يعيش في أيٍّ من شوارع وأحياء عمّان، دون أن يعتادها. ومن يعتادها سيًصبح مثلي: سمكة!.
تختنقُ خارجَ مياها. عمّان الجميلة ، عمّان الحُلوة ، عمّانُ المغناجُ المُدلّلة. في كلِّ طرفٍ من أطرافها جمال. في أحيائها الراقية جمال، في شوارعها الشعبية وحواريها جمال. في مراقبة الصغار يلعبون ويحدثون ضجّة في شوارعها جمال. في صورِ البنات وعنّ عائدات من المدرسة … جمال. في شكلِ الأسواق التي تنتشر في الشوارع مرّة كلّ أسبوعٍ ، جمالْ. في مقاهيها، مطاععمها، أسواقها .. في كلِّ ثغرة ، جمالٌ في جمالْ .

وتسأل، أنا الآن في عمّان ، أين أذهبْ ؟

إن كنت في زيارة لعمّان ، فلا بدّ لك أن تزور الأماكن التالية: نبدأ بذكرها قبل تفصيلها .
1. وسط البلد .
2. شارع الرينبو (الدوّار الثالث)
3. دوّار باريس (اللويبدة)
4. مكّة مول، وسيتي مول.
5. الصويفية.
6. عبدُون.
7. الرّابية .
8. التسوق الشعبي: الوحدات ، الهاشمي الشمالي، حيّ نزّال ، جبل الحسين ، وتلاع العليْ.
9. الجاردنز . (مقهى تشيه تشيه!)
10. شارع الجامعة الأردنية.

أولاً : وسط البلد .
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أحد الأماكن التي يعرفها الأدباء أكثر من غيرهم، لحميميتها، وانتشار (بسطات) بيع الكتب فيهاْ ، ولكونها مكان إلهام لكلّ أديبْ غالباً .! قد يبدو هذا الشيء غريباً، ولكنَّ الزائر لوسط البلد يلمح فيها بساطةً جميلة تمسّ شغاف القلب، ويُلاحظ أن عدد كبار السنِّ فيها كثير، وهم نادراً ما يُلمَحُون في العاصمة. تجدهم في محال بيع العصير، والمطاعم الشعبية، ومحال بيع الذهب في سوق الذهب، أو يتوسّدون الجدار أما أحدى بسطات الكتب.

أحد أهم الأماكن التي تُزار في وسط البلد هي الساحة الهاشمية، والمدرّج الرومانيْ.
ومن المقاهي المعروفة هناك : جفرا . ملتقى الأدباء ، والصحفيين ، والشباب المثقف. أحد أجمل الأماكن للاسترخاء وشرب القهوة والدراسة والقراءة .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بالنسبة لباقي المناطق التي تمّ تعدادها، فشارع الرينبو (الدوّار الثالث) يعد ملتقى الشباب الأول، ولا أجمل من جلساته في شهر رمضان المبارك، حيث تنتشر في هذا الشارع العديد من المقاهي الشعبية والمطاعم، بالإضافة لمحلات بيع الملابس.
أمّا دوّار باريس في جبل (اللويبدة)، فهي بقعة ثانية يلتقي فيها الادباء والصحفيين والمثقفين لتبادل أطراق الحديث في جوّ من الصفاء الذهني. وتقع هناك العديد من المنشآت المهتمة بالأدب والثقافة حول الدوار.
لعشاق التسوّق والماركات العالمية والجلسات الراقية فيمكن زيارة كل من مكّة مول، وسيتي مول، حيث العديد من المتعة برفقة الأهل والأصدقاء. كما توجد السينمات العادية وأفلام الثري دي للأطفال أيضاً، بتصاميم رائعة وجلسات مريحة ورائقة.
شارع الصويفية هو المكان الأول والأفضل لعشّاق التسوّق ولمحبي (ألماركات العالمية). حيث تنتشر العديد من المحال التجارية التي توفر للزبائن كافة الاحتياجات التي يرغبون بها، ناهيك عن المطاعم والجلسات العائلية والأراجيل (ألشيشة) ومطاعم الوجبات السريعة كتلك المنتشرة في منطقة عبدُون الراقية ومنطقة الرّابية .
لمحبي التسوق الشعبي والأسعار الرخيصة فيمكن زيارة كل من المناطق التالية: الوحدات ، الهاشمي الشمالي، حيّ نزّال ، جبل الحسين ، وتلاع العليْ.

وللمتعة برفقة الأصدقاء ، لا بد من زيارة كلّ من شارع وصفي التلّ أو شارع الجاردنز . (مقهى تشيه تشيه!) وشارع الجامعة الأردنية.

——————–

أية سؤال أو استفسار أنا حاضرة . أتمنى لكم زيارة موفقة لأحدى الضفتين.
أختكم : مريم محمّد .

للمزيد من المعلومات عن أيّ من المدن الأردنية : Just Google it ..! خليجية

يعطيك العافية مريم
عمان في القلب
موفقة

مشاركه رائعه بالتوفيق عزيزتي
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تقييم

طرح رااائع وجميل للأردن
مشاركة رااائعة ومميزة
سلمت يداك عزيزتي
واحلى تقييم لعيونك …
وبالتوفيق ان شاء الله …
موفقه غاليتى وجميع المتسابقات

متابعه لكم بشغف

##حنين

روووووووووووووعة اصلا تعتبر الاردن جزء من فلسطين وبلاد الشام
لولا الاحتلال الذي قام بتقسيمها في العهد العثماني
عنذ ضعف خلافتها بصراحة مدينة راااااااااااائعة
وساحرة جدا اخويا زارها كان نفسي اروح معه بيقولي بتجنن
هعه شوقني لها
يسلمو حبيتي مشاركة مميزة وتستاهل الفوووووز والتقيييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.