تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دقيقه من فضلك !! -حديث شريف

دقيقه من فضلك !! -حديث شريف 2024.

دقيقه من فضلك !!

اليوم هو يوم الاسراء والمعراج الدى يستجاب فيه الدعاء
قلى معايه لااله الله واشهد ان محمد رسول الله
لااله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
لااله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
لااله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
ابعتيها لجميع اصدقائك ليعلم الجميع
اللهم اتينا فى الدنيا حسنه وفى الاخره حسنه واقينا عداب النار
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الله الجنه
ورفع قدرك
وانار بصيرتك

جَزَاكـٍ الله خَيَرآ اخَيَتيـٍ
وَجعَلهَا فـيـ ميَزاَن حَسَناَتكـ

ربــــي {
…………سآلتٍك بـ آسمآئٍك الحسسنى
إنت تجعٍل لي من كٍل هم فرجآ
…………..ومن كٍل ضيق مخرجآ
يآمٍن آمرهـ بين الكآف و النوؤن
………يآمن يقول للشيء كن فيكــون
إن كان رزقي في السماء فأنزله
وإن كان في الأرض فأخرجه
و إن كان بعيدا**فقربه
وإن كان قريبا فيسره
يـَــــارب العالمين
"."."."."."."."."."."."."."
يارب قل لأمنياتي كـــوني ^_^

هل كانت ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرون من رجب؟ أفيدونا جزاكم الله خيراالإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالقول بأن الإسراء والمعراج كان في ليلة السابع والعشرين من رجب قول لا دليل عليه، وقد اختلف العلماء في تحديد سنة وشهر وليلة الإسراء على أقوال كثيرة، والصحيح أنه لا دليل صحيحاً على التحديد، كما هو مذهب المحققين من العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية، فقد سئل عن رجل قال : ليلة الإسراء أفضل من ليلة القدر . وقال آخر : بل ليلة القدر أفضل . فأيهما المصيب؟ فأجاب : الحمد لله، أما القائل بأن ليلة الإسراء أفضل من ليلة القدر، فإن أراد به أن تكون الليلة التي أسري فيها بالنبي صلى الله عليه وسلم نظائرها من كل عام أفضل لأمة محمد صلى الله عليه وسلم من ليلة القدر بحيث يكون قيامها والدعاء فيها أفضل منه في ليلة القدر فهذا باطل، لم يقله أحد المسلمين، وهو معلوم الفساد بالاطراد من دين الإسلام، هذا إذا كانت ليلة الإسراء تعرف عينها، فكيف ولم يقم دليل معلوم لا على شهرها ولا على عشرها ولا على عينها، بل النقول في ذلك منقطعة مختلفة ليس فيها ما يقطع به . انتهى.
والله أعلم.

ليس في تحديد ليلة الإسراء نقل يحتج به – إسلام ويب – مركز الفتوى

**************

بدعة ليلة الإسراء والمعراجقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-:هناك بدعة تحدث على مستوًى عالميّ في شهر رجب؛ ألا وهي بدعة ليلة المعراج. ليلة المعراج: هي الليلة التي عُرِجَ فيها برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السَّماواتِ العُلى، أُسرِيَ به أولاً من مكة إلى بيت المقدس: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى﴾ [الإسراء: 1] والتقى بالرُّسِل هناك، وصلَّى بهم إمامًا؛ ثمَّ عَرَج به جبريل -بصحبته- إلى السَّماوات فاستفتحها سماءً بعد سماء؛ حتى وصل إلى السَّماء السَّابعة؛ بل وصل إلى موضع سمع فيه صريف الأقلام وهي تكتب أقضية الله وأقداره، ووصل إلى سدرة الْمُنتهَى، وخاطب الله -عزَّ وجلَّ-. وفرض الله عليه الصَّلوات الخمس خمسين صلاةً ثم خُفِّفَت إلى خمس. هذه الليلة أي ليلة كانت؟ وفي أي شهر؟
لا يستطيع أحدٌ أنْ يُعيِّنها؛ ولهذا اختلف المؤرخون فيها على أقوالٍ متعدِّدة، لم يتَّفقوا على شيء؟لماذا؟ لا لأنَّه حدثٌ سهلٌ يسير؛ بل هو -والله- حدثٌ عظيم؛ لكن تعرفون أنَّ العرب كانوا أمِّيين لا يقرءون ولا يكتبون، ولا يؤرِّخون إلا بسنة الفيل وما أشبه ذلك، فهم لم يحدِّدوا تلك الليلة بليلة معيَّنة. وما اشتهر مِن أنَّها ليلة سبع وعشرين من رجب فإنَّه لا أصل له في التاريخ. ثم على فرض أنَّه ثبت أنَّه أُسرِيَ بِهِ في تلك الليلة -أعني: ليلة سبعٍ وعشرين- هل لنا أن نحدث فيها شيئًا من العبادات، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يحدث ذلك، ولا الخلفاء الراشدون، ولا الصحابة، ولا الأئمة؟ هل لنا أن نجعلها عيدًا؟ ليس لنا أن نجعلها عيدًا نعطِّل فيها المدارس، نعطِّل فيها الدوائر، نعتبرها عيدًا يتكرر، ليس لنا ذلك، لنا سلف في دين الله، من هم؟ الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فإن فعلوا ذلك فعلى العين والرأس، وإذا لم يفعلوا ذلك فتركه سُنَّة؛ لأنَّهم تركوه. ولهذا نقول: السُّنَّة إمَّا إيجادٌ وإمَّا تركٌ، فما وُجِدَ سببه في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام ولم يفعله كان ذلك دليلاً على أنَّ تركه هو السُّنَّة، فالنَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم لم يُقِمْ لهذه الليلة صلوات ولا أدعية، ولا جعلها عيدًا. وللأسف الشَّدِيد أنَّ كثيرًا من المسلمين يتمسَّكون في هذه الأشياء البدعيِّة التي ما أنزل الله بها من سُلطان، وتجدهم في أمور ثَبتتْ فيها السُّنَّة غير نُشطَاء فيها؛ بل متهاونون بها؛ بل لو فعلها الإنسان لقالوا: هذا مبتدع، وهذا هو الذي أوجب للمسلمين التَّأخُر والنُّكوص على الوراء؛ لأنَّهم ما نظروا إلى أسلافهم. نظروا نظرةً قاصرة لا تتجاوز القرن الذي هم فيه إلى المدى البعيد إلى زمن السَّلف الصَّالح، وهذا -والله- ضررٌ عظيم. إذن: ما موقفنا من ليلة سبع وعشرين من رجب إذا مرَّت علينا؟الجواب: أنْ تمرَّ كغيرها من الليالي، ويومها كغيره من الأيام، ولا نرفع بها رأسًا، ولا نرى في عدم إقامة الاحتفالات بها بأسًا؛ لأنها ليست بِسُنَّة، وخيرُ الهَدْي هديُ محمَّدٍ صلوات الله وسلامه عليه؛ ولهذا -يا إخواني!- كان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يكرِّرُ في كلِّ خطبة يوم الجمعة يقول: (أمَّا بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها).لماذا؟ لأنَّه صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: (إنَّه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا) اختلف النَّاس وابتدعوا في دين الله ما ليس منه؛ حتى حصل هذا التَّأخُر الذي نشاهده اليوم، نسأل الله أن يعيد للأمَّة الإسلاميِّة مجدها وعزَّها.المصدر: سلسلة اللقاء الشهري [الجزء: 2- الصفحة: 468، 469]

الاِنْتِقاء مِن دُررِ فتَاوى العُلماء: بدعة ليلة الإسراء والمعراج

****************

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.