تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مفهوم القوة في الاسلام – الشريعة الاسلامية

مفهوم القوة في الاسلام – الشريعة الاسلامية 2024.

  • بواسطة
مفهوم القوة في الاسلام

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبينا الكريم

القوة في لغة العرب تطلق على ما يقابل الضعف فيقال : هذا قوي وهذا ضعيف ولكنها تختلف في المنظورالشرعي ولا يمكننا ان نصف المؤمن بالقوة دون ان نحدد معالم وركائز وابعاد هذه الصفة وهل استوفت للشروط التي يحددها الشرع .
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم:(( الْمُؤْمِنُ الْقَوِىُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِى كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجِزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَىْءٌ فَلاَ تَقُلْ لَوْ أَنِّى فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ )) .
هذا الحديث الشريف يحتوي على معان تربوية سامية واهداف وغايات من شأنها ان تبني مجتمعا اسلاميا راقيا والفرد فيه يعتبر اللبنة الاساس في التعبئة والبناء.فالمبادئ الاسلامية تسعى لجعل المجتمع الاسلامي متماسكا ومتراصا غير تابع ,وقويا في غير عنف ’ولينا في غير ضعف, ورحيما بالمستضعفين.لان المجتمع الضعيف كلمته غير مسموعة وغير مرغوب فيه.
اذن فالاسلام يحثنا على القوة والمناعة ,والمؤمن القوي من اتبع النور وعرف الحق وتشبت بصوى الاسلام وسأل الله ان لا يفتنه بعد ان هداه .ويكون المؤمن قويا كذالك بجسده وفكره وذالك عن طريق التربية الروحية والصحية والفكرية التي من ضمنها الطهارة الروحية و الباطنية والتي مكانها القلب ومنظفها الايمان ثم الايمان ولا ننسى العلم الذي بدوره يقوي ويزين المؤمن اضافة الى الخضوع والخنوع التام لله عز وجل فالمؤمن يكون قوي بايمانه واخلاصه لربه والمؤمن القوي من جاهد في الله حق جهاده والمؤمن القوي من حافظ على شعب الايمان ابتداء من قول لا اله الا الله وانتهاء باماطة الاذى عن الناس .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
جزاكي الله خيرا
لا إله إلا الله محمد رسول الله …

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
بسم الله الرحمن الرحيم

:

جزاك الله خيرا

:

لا إله إلا الله محمد رسول الله
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


بارك الله فيكِ وسدد خُطاكِ
وجزاكِ الفردوس الأعلى
وجعله الله في موازين حسناتك …

فعلا القوة ليست بالجسد وانما بالروح والصدق مع الله
جزاك الله خـــــير ياعسل
وجعله في ميزان اعمالك
ننتظر جديدك
عووووفي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.