تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرجاء الدخول من الشريعة

الرجاء الدخول من الشريعة 2024.

الرجاء الدخول

هل تهذيب شكل الحاجب بأخذ قليل من الشعر منه حرام؟ وماذا عن باقي الوجه وأخذ الشعر منه، وما هي النامصة، نريد توضيح ذلك؟ جزاكم الله خيراً.
الرسول صل الله عليه وسلملعن النامصة والمتنمصة والنامصة التي تاخد شعر الحاجبين والمتنمصة التيتفعل ذلك بها، فالمقصود أن النَّمْص أخذ شعر الحاجبين ولو قليلاً، لا يجوز تهذيبه ولا أخذ شيءٍ منه، الحاجبين، ولا شعر الوجه العادي؛ لأن هذا هو النمص، لكن إذا كان هناك شعر يشوه الخلقة كالشارب أو اللحية فإن هذا يؤخذ ولا حرج، أما أن تأخذ شعر الحاجبين أو تهذب شعر الحاجبين فهذا لا يجوز.
هل الشعر الموجود بين الحاجبين ضمن الحاجب، وما
حكم إزالته عند المرأة؟

الأظهر أنه ليس من الحاجبين ولكنه فاصل بينهما، ولكن إذا تركته احتياطاً فحسن، والإ فليس من الحاجبين، وهذا قرن، تسمى المقرونة، ويسمى الرجل إذا تركه مقرون، فلا بأس بذلك تركها احتياطاً فهذا حسن، وإلا فالأصل ليس من الحاجبين.
هل إزالة شعر اوإزالة بعض الشعر من الحاجبين بحيث تساويه فقط،لوجه بالنسبة للمرأة حلال ام حرام هو مقدار صغير من الشعيرات ليست كثيرة، هل هو حلال ام حرام؟
أما الحاجبان فليس لها أن تزيل منهما شيئاً الرسول -صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والنمص أخذ شعر الحاجبين ، فليس للمرأة أن تأخذ من الحاجبين شيئا ولا ان تعدلهما مطلقا اما شعر الوجه فيه التفصيل= إن كان فيه شيء من المثلة والتشويه مثل لحية تنتب لها أو شارب فلها أن تزيل ذلك، تزيل هذا لأجل المُثْلة والتشويه، أما الشيء العادي في الوجه فليس لها أن تتعرض له بشيء؛ لأنه من النمص، أما إذا كان شيء يشوه نبت لها لحية نبت لها شارب فلها أن تزيلهما.

هل يجوز للمرأة أن ترفع الشعر الموجود في الوجه وتعدل الحواجب، وذلك برفع الشعر الزائد عن الحاجب؟

ليس لها ذلك، ليس لها أن تغير شعر الحاجبين، ولا الشعر العالي في الوجه،بل تدع ذلك لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم-: (لعن النامصة والمتنمصة)، وذكر أئمة اللغة أن النمص أخذ شعر الحاجبين وشعر الوجه، فالواجب ترك ذلك، إلا إذا كان في شعر الوجه شيءٌ يخالف المعتاد ويشوه الخلقة في الشارب أو اللحية فإن هذا يزال عند أهل العلم ولا حرج في ذلك، أما الشعر العادي يسيل قد يكون في الوجه هذا يترك، وهكذا الحاجبان لا يجوز أخذهما ولا تخفيفهما، لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم- لعن النامصة والمتنمصة، والنمص فسره أهل العلم في اللغة بأنه أخذ الحاجبين وشعر الوجه.

والله الموضوع كتير مهم حتى انو نقاش ما دار في انا لما قرات انو النمص هو نتف من الحواجب وهو العمل الي بنقوم في جميعنا كتير دايئت وعرفت انو الله يلعنا يا رب ثبتنا علايمان وطاعتك يا رب
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
معلومة مفيدة جداا مشكورة حبيبتي
مادا افعل مقابل اصرار زوجي على تهديب حواجبي الرجاء جاوبوني واعطوني حل يجعل شكلهم مقبرول اكثر عنده ولكم جزيل الشكر

كفيتي و وفيتي موضوع شامل فجزاكي الله خيرا
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيكي يا أحلى وردات الحقول
سلمت الأيادي
كانت هنـــــ نعہ_ـومہ_ـه ¶coobra¶ ـــــأ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحاب39 خليجية
مادا افعل مقابل اصرار زوجي على تهديب حواجبي الرجاء جاوبوني واعطوني حل يجعل شكلهم مقبرول اكثر عنده ولكم جزيل الشكر

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.