أثر النظافة في العلاقة الزوجية
أثر النظافة في العلاقة الزوجية ..
النظافة من الإيمان، اشتهر هذا القول على ألسنة المسلمين، وهو صحيح المعنى، فالإسلام دين نظافة وطهارة وجمال، دعا إلى طهارة المسلم ظاهرًا وباطنًا، والطهارة الباطنة بالتخلي عن الشرك والحقد والحسد والضغائن؛ قال تعالى: {وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا} [الحشر: 10]،
وقال صلى الله عليه وسلم في دعائه: (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) [صححه الألباني].
وقد حث الإسلام على الطهارة الظاهرة بالمحافظة على الشكل الخارجي للمسلم في أحسن صورة، فدعا إلى الوضوء والغسل والتجمل بالثياب ومراعاة سنن الفطرة؛ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا} [المائدة: 6].
المرأة المسلمة والنظافة
والنظافة عنصر من عناصر الجمال والزينة، وقد أوصت المرأة الأعرابية قديمًا ابنتها وصايا؛ منها: (التفقد لمواضع عينه وأنفه ـ أي الزوج ـ فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح، وأزين الزينة الكحل، وأطيب الطيب الماء) [أوراق الورد وأشواكه في بيوتنا، د.أكرم رضا، (124)].
والمرأة المسلمة نظيفة في جسمها وثيابها، تستحم على فترات متقاربة، وتحرص على نظافة البدن والثياب والسكن.
وانظري عزيزتي الزوجة المسلمة إلى حكمة الله تعالى، فقد فرض الغسل على المسلم والمسلمة في عدة مواطن؛ منها: الجنابة، والتقاء الختانين، وانقطاع الحيض والنفاس، والموت.
وقد استوقفني مشهد الموت، وأن المسلم إذا مات وجب تغسيله إلا في حالات محدودة، فاسمعي لحديث أُم عطية قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسِّل ابنته؛ فقال: (اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافورًا) [متفق عليه].
إننا حين نتكلم عن النظافة في ضوء شرائع الإسلام، نقف حتمًا على أعظم مظاهرها، وهي سنن الفطرة، والتي ضمَّنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وقص الشارب) [متفق عليه].
(الاستحداد: هو حلق العانة، وسُمي بذلك لاستعمال الحديدة فيه، ويهدف إلى نظافة الموضع، ويجوز نتفها وقصها.
عن أنس رضي الله عنه: (وقَّت لنا [أي النبي صلى الله عليه وسلم] في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة، ألَّا نترك أكثر من أربعين ليلة) [رواه مسلم]؛ وليس معنى هذا أن نؤخر حتى الأربعين مطلقًا، ولكن تُفعل عند الحاجة إليها، وتختلف باختلاف الأشخاص، وضابطه: كلما طال الشعر أو الظفر.
ونتف الإبط: إزالة الشعر الذي ينبت في الإبط، والهدف منه النظافة وقطع الرائحة الكريهة.
تقليم الأظافر: إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع من الظفر؛ لأن الوسخ يجتمع فيه فسيتقذر، وقد يمنع من وصول الماء إلى ما يجب غسله في الطهارة) [مستفاد من: أحكام تجميل النساء في الشريعة الإسلامية، د.ازدهار محمود صابر المدني].
فقد أنكر الرسول صلى الله عليه وسلم هذا على الرجال، فما بالكِ بالزوجة، وهي الأحرى بالتجمل والنظافة لأنها موضع الأنس ومصدر البهجة والمتعة والسكن في البيت؟!
ولقد كانت السيدة عائشة رضي الله عنها شديدة العناية بأسنانها، ففي صحيح البخاري عن مجاهد عن عروة رضي الله عنه: (… وسمعنا استنان عائشة أُم المؤمنين في الحجرة) [رواه البخاري]، وفي صحيح مسلم عن عطاء عن عروة رضي الله عنه: (… وإنا لنسمع ضربها بالسواك تستن) [رواه مسلم]، وسُئلت السيدة عائشة: (بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؛ قالت: بالسواك) [رواه مسلم].
وتبلغ عناية الرسول صلى الله عليه وسلم بنظافة الفم حدًّا يجعله يقول: (لولا أن أشق على أُمتي؛ لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) [رواه البخاري]، وقال صلى الله عليه وسلم: (من أكل البصل والثوم والكراث، فلا يقربن مسجدنا؛ فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم) [متفق عليه].
ولو علمت النساء مدى الفزع والجزع ونفور النفس والقلب من الروائح الكريهة؛ لعذرنَ الأزواج في هذه الحال إذا تجنبوا الاقتراب منهن للحديث العادي، فضلًا عن محاولة القُبلة أو المداعبة أو اللقاء.
لذلك قال أحدهم: لا شيء يهدد العلاقة الجنسية بالفشل الكامل قدر ريح الفم وعفن اللثة والأسنان عند الزوج والزوجة معًا، وقد قال زوج لزوجته في أول زواجهما: انتبهي جيدًا للروائح؛ فأنا حساس جدًّا من الروائح.
والزوجة الصالحة تعمل دائمًا على أن يأنس منها زوجها التجمل والزينة، وتحرص على أن تبدو نظيفة في نفسها وفي بيتها وكل متعلقاتها؛ لأنها تعلم أن النظافة ترتبط بالجمال، والزوجة المهملة لنظافتها تصبح منفِّرة لزوجها، وهي بذلك تمسك بيدها معاول هدم الاستقرار في أسرتها.
وتأملي معي هذا الحديث الرقيق الذي يُظهِر اهتمام النساء بالنظافة؛ تروي السيدة عائشة رضي الله عنها أن امرأة من الأنصار سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض، فعلَّمها النبي كيف تغتسل ثم قال لها: (خذي فرصة من مسك [أي قطعة من القطن بها مسك] بها أثر الطيب فتطهري بها)، قالت: كيف أتطهر؟ قال: (تطهري بها)، قالت: كيف؟ قال: (سبحان الله، تطهري!)، قالت السيدة عائشة: فاجتذبتها إليَّ فقلت: تتبعي بها أثر الدم [متفق عليه].
جهود مشكورة ، تسلم ااايدك اختي
طرح راقي