أخواتي حبيت اسالكم عن حكم تأخير الصلاه الى قبل وقت الصلاه
الثانيه بنصف ساعه..يعني مثلا صلاة العصر مااصليها الا
قبل مايأذن المغرب بنصف ساعه والسبب النوم وليس تهاون مني
لأني اذا قمت وتوضيت يطير النوم من عيني ومستحيل اقدر ارجع
انام تاني وزوجي يسهر طول الليل فلازم اكون نايمه علشان اقدر
اسهر معاه ولاراح يزعل ووو<<كتبت قصة حياتي ههههههه
…
وحبيت اسال عن صلاة الفجر لوماصحيت الاوالشمس طالعه
يكون وقتها طلع خلاص واصليها مع الظهر ولا لازم اقضيها
قبل صلاة الظهر؟؟
الله يخليكم جاوبوني فأنا في حيره
حبيبتي تطيعي زوجك بالسهر والوناسه وتتركي واجب ربك تجاهك وتهملي الصلاة وعظيم اجرها
اختي الغاليه<لاتدري نفس متى تموت ولاتدري في اي مكان موت اترضين ان تموتي وانتي مهمله في الصلاه على وقتها النوم لاحقه عليه يعوضك الله خير من مافقدت من نوم
حبيبتي راجعي حسباتك وراجعي نفسك والله ماينفعك لامال ولابنون يوم تلاقي ربك مقصره في عبادته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها لغير عذر معتبر شرعاً كنوم أو نسيان أو غفلة أو جمع تأخير في الحالات التي يجوز فيها، ومن أخر الصلاة عن وقتها من غير عذر فقد أثم إثماً عظيماً، وتعرض للوعيد الذي توعد الله به الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها حيث يقول سبحانه وتعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:4-5}، قال المفسرون: هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها.
وعلى هذا فإن كان زوجك يؤخر المغرب حتى يخرج وقتها ويدخل وقت العشاء فإن عليه أن يتوب إلى الله تعالى من تعمد تأخير الصلاة عن وقتها ويحافظ على صلاته في وقتها في الجماعة، فإن أفضل الأعمال أداء الصلاة لوقتها، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ فقال: الصلاة لوقتها. رواه البخاري ومسلم. أي الصلاة في أول وقتها والمبادرة بها.
وقد سبقت أجوبة مفصلة بخصوص التهاون بشأن الصلاة نحيلك على بعضها، وهي تحت الأرقام التالية: 1415، 1648.
ولبيان تحديد أوقات الصلاة بداية ونهاية يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 32380.
والذي ينبغي فعله تجاه هذا الرجل هو تقديم النصح له حسب الإمكان بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ينبغي لزوجته أن تدخل معه في شجار يؤدي إلى تفكك الأسرة ونحو ذلك، ومن فعل ما في وسعه من نصح وإرشاد فقد أدى ما عليه.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
فتوى مهمه لسماحه الشيخ عبد العزيز رحمه الله ..
صلاه الفجر افضل صلاه وذلك مادل عليه حديث رسول الله قال عليه : ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله )
هذا يدل على عظمها واهميتها ..
أتمنى أن تفيدك هذه الفتوى :
الحد المسموح به في تأخير الصلوات بالنسبة للمرأة
السؤال:
هل تعتبر المرأة المسلمة التي تصلي في البيت مذنبة أو آثمة إذا صلت صلاة الظهر قبل أذان العصر بنصف أو ربع ساعة أو إذا صلت صلاة العصر قبل أذان المغرب بنصف أو ربع ساعة أو أيضا إذا صلت صلاة العشاء قبل أذان الفجر بنصف ساعة .
وإذا كانت الإجابة أنه لا يجوز ذلك فما هي أقصى الحدود المسموح بها لتأخير الصلاة دون أن يكون هناك ذنب أو إثم ؟.
الجواب:
الحمد لله … لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها ، لقوله تعالى : ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ) النساء/103 ، وقوله : ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ) مريم/59 .
وقد بَيَّنَ الشرعُ مواقيت الصلاة ، كما في الحديث الذي رواه مسلم (612) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( وَقْتُ الظُّهْرِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ ، وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ ، وَوَقْتُ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَسْقُطْ ثَوْرُ الشَّفَقِ ، وَوَقْتُ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ، وَوَقْتُ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ ) .
وقد سبق في موضع آخر بيان مواقيت الصلوات الخمس على التفصيل .
ونكتفي هنا بذكر آخر وقت كل صلاة .
فآخر وقت صلاة الظهر دخول وقت صلاة العصر .
وآخر وقت صلاة العصر اصفرار الشمس ، ويمتد وقتها في حق المضطر كالمريض ونحوه إلى أن تغرب الشمس .
وآخر وقت صلاة المغرب مغيب الشفق الأحمر من السماء ، وهو أول وقت صلاة العشاء .
وآخر وقت صلاة العشاء نصف الليل ، ولا يمتد إلى طلوع الفجر .
وآخر وقت صلاة الفجر طلوع الشمس .
فيجوز أداء الصلاة في أي وقت من وقتها ، سواء من أوله أو وسطه أو آخره ، ولا يجوز تأخير أي صلاة من هذه الصلوات عن آخر وقتها بلا عذر قهري كالنوم والنسيان .
وبناء على ذلك فصلاتك الظهر قبل دخول وقت العصر بنصف ساعة أو بربع ساعة ، صحيحة ، ولا حرج عليك في ذلك .
وأما صلاة العصر فيلزمك أداؤها قبل اصفرار الشمس ، وتحديد هذا بالساعات يختلف من فصل لآخر ، والظاهر أن قبل المغرب بربع ساعة ونحوها تكون الشمس قد اصفرت ، فيكون قد خرج وقت صلاة العصر .
ولا يجوز لك أن تؤخري العشاء إلى ما قبل الفجر بنصف ساعة ؛ لأن وقت العشاء إلى نصف الليل كما سبق في الحديث ، وإذا أردتِ حساب نصف الليل فاحسبي الوقت من مغيب الشمس إلى طلوع الفجر ، فنصف ما بينهما هو آخر وقت العشاء ( وهو نصف الليل ) . فلو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة ، والفجر يؤذن الساعة الخامسة فمنتصف الليل هو الساعة الحادية عشرة مساءً .
والأفضل التعجيل بأداء الصلاة في أول وقتها ؛ لما روى البخاري (496) ومسلم (122) عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : الصَّلاةُ عَلَى وَقْتِهَا . قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ . قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com (https://www.islam-qa.com))