تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فضل قيام الليل -اسلاميات

فضل قيام الليل -اسلاميات 2024.

فضل قيام الليل

إذا أعلن أحد كبار المسئولين عن حضوره إلى المدينة ليلا ،لحل مشكلات المواطنين وتلبية كل طلباتهم ، فماذا يمكن أن تفعل وأنت واحد من سكان هذه المدينة ؟!
بالطبع لن تنام في تلك الليلة وستجد أن جميع أهل المدينة يستعدون لهذه المقابلة بأجمل منظر وأطيب رائحة وكل منهم يحمل هدية تليق بمكانة المسئول الكبير وأوراقا تشمل جميع طلباته كطلب وظيفة أومعونة أوقرض أواعفاء من رسوم أو… أو… فمن منا ليس عنده مايؤرقه ؟!
ونظرا لأن هذا المسئول تواضع وحضر إليك مبادرا بمساعدتك ، فلن تنسى له هذا الفضل أبدا .
وإذا حضيت برضاه أو وعد منه ستجلس تحكي لكل من تراه عما حدث بينك وبينه .
كل هذا يحدث مع إنسان لاتفضله ولايفضلك ، نعم فأنت والمسئول سواء أمام &رب العزة والجلال & ولافضل لأي منكما على الآخر إلا بالتقوى ،
فمابالك إذا كان الذي يناديك ويعطيك الموعد لتلبية كل ماتريد هو خالق هذا الكون ومالكه ؟!
ماذا ستفعل أنت وأهل بلدتك جميعا ؟! لاتتعجب فهذا مايفعله & الله الكريم & معنا في كل ليله في الثلث الأخير! ينزل إلى السماء الدنيا يمد لنا يد العون وينادينا من قريب ليلبي حاجاتنا ، هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من سائل فأعطيه ؟
ألا تخجل من الله العظيم جل شأنه ؟! يناديك فلا تجيب نداءه ! الذي يملك الدنيا بأسرها ، يملك سعادتك وشقاءك ، وغناك وفقرك ، وحياتك وموتك ، بماذا تشتغل عنه ؟! بالدنيا الزائلة أم بالنوم والراحة ؟ إذا كنت تنعم الآن بين أهلك وذويك ، فتذكر يوم أن ترحل عن هذه الدنيا.
لن يرافقك أحد إلا عملك فهل ستظل في غفلة ؟ تخيل أن ملك الموت سيأتيك الآن ، وأنت تعرف ذلك جيدا هل تستطيع النوم ؟ لماذا لاتقوم الليل تناجي الله وتصلي وتدعو ؟ لماذا أصبح قيام الليل من السنن المهجورة في حياتنا المعاصرة ؟!
أتستجيب لأحد المسؤلين ولاتستجيب لرب العالمين ؟! بالطبع لا .. فكلنا في شوق للقاء الله والتحدث إليه وبخاصة في الليل والناس نيام فهيا إلى الله،ولتكن البداية من الآن .
معلومات عن سنة مهجورة *
وقت قيام الليل :
تجوز صلاة القيام في أي وقت من بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر ويستحب تأخيرها إلى الثلث الأخير من الليل
عدد ركعاتها :
قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها 🙁 ماكان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) رواه الجماعه
آداب قيام الليل :
١- النية
فإن لم تستيقظ كتب لك ثواب القيام ، يقول الرسول عليه الصلاة والسلام (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى ) متفق عليه
٢- الوضوء واستخدام السواك بعد الاستيقاظ مباشرة
٣- افتتاح القيام بركعتين خفيفتين ثم الصلاة بعدها مايشاء
٤- الصلاة على قدر الاستطاعة ، لقوله تعالى ( لايكلف الله نفسا إلاوسعها )
٥- الدعاء عند القيام بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم اجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا وفي سمعي نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا وأعظم لي نورا )
وإليك بعض الوصايا التي تعينك على قيام الليل :
*هجر الذنوب
يقول سفيان الثوري : حرمت قيام الليل خمسة أشهر لذنب أذنبته ، قيل له : وماهذا الذنب ؟ قال : رأيت رجلا يبكي فقلت هذا مراء
*التفكر في أهوال الآخرة
قال طاووس : إن ذكر جهنم طير نوم العابدين
*عدم الإكثار من الطعام
قال بعض الصالحين : كم من أكلة منعت قيام ليلة ، وكم من نظرة منعت قراءة سورة
** وصف قيام الرسول عليه الصلاة والسلام :
جاء رجل إلى عائشة رضي الله عنها فقال : ياأم المؤمنين أخبريني عن أعجب مارأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : وأي أمره لم يكن عجبا ، أتاني مرة فدخل معي باللحاف ثم قال لي : دعيني أتعبد ربي ساعة ، فقلت له : أحب قربك وأوثر هواك . فقام يصلي فبكى فكثرت دموعه حتى رأيتها تبل صدره ثم رجع فبكى ثم سجد فبكى ، فمازال كذلك حتى طلع الفجر .
ثمار قيام الليل :
١- شرف الاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام
قال تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا )
٢- باب للتقرب إلى الله عزوجل
وهاهي الجائزة الكبرى ، فماأحلى القرب من الله تعالى
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( أقرب مايكون العبد من الرب في جوف الليل الأخير ، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن ) رواه الترمذي والنسائي
٣- الفوز بمحبة الله
وهاهي منح الله لا تنتهي فالله عز وجل مالك هذا الكون وخالقه ، الغني عنك وعن عبادتك ، يضحك لك ويستبشر بك فيالها من مكانة عظيمة ، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( ثلاثة يحبهم الله ، ويضحك إليهم ويستبشر بهم ،الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عزوجل ، فإما أن يقتل ، وإما أن ينصره الله عز وجل ويكفيه فيقول : أنظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه ، والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن ، فيقوم من الليل فيقول : ( يذر شهوته ويذكرني ، ولوشاء رقد) والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا فقام في السحر في ضراء وسراء )
٤- تحقيق الإخلاص
فقيام الليل ينقي القلب ويطهره ، ويملأه بحب الطاعة فمن يستحضر عظمة الله في تلك اللحظات يجد أن الدنيا كلها هينة ضئيلة في عينيه فأنت تترك الدنيا كلها وتناجي مالكها
٥- الدخول في مصاف عباد الرحمن
لقد ذكر القرآن صفات عباد الرحمن ومنها قيام الليل فهل تحب أن تكون منهم ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما )
٦- الفوز بالسعادة
فهل توجد سعادة أكبر وأسمى من سعادة الوقوف بين يدي الله تعالى وهذه اللذه لايشعر بها إلا من جربها
٧- الحصول على مرتبة الشرف الأولى
يسعى كثير منا للحصول على الشهادات العليا فهل فكر أحدنا في الحصول على مرتبة الشرف في الآخرة وذلك بقيام الليل ، ( فقد نزل جبريل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : يا محمد اعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل )
فهاهو الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه الذي كان يقسم الليل فيقوم الثلث الأول منه ، ثم يوقظ زوجته فتقوم الثلث الثاني ، ثم توقظ الأم ابنتها لتقوم الثلث الأخير ، وهكذا كان بيت أنس يحظى بشرف قيام الليل كاملا ، فيا لها من منزلة عظيمة .. وياله من شرف كبير .
٨- إجابة الدعاء
فسهام الليل لاتخطئ فمن قام ليله وأحياه بالذكر والدعاء حري أن يجيب الله دعاءه قال تعالى : ( أدعوني أستجب لكم )

إخوتي دعونا نبدأ من الآن بقيام الليل ودحر مكائد الشيطان الذي يصعب علينا قيام الليل ولنتكل على الله وحده ونطلب من الله جلا وعلا أن يعيننا على ترك المعاصي والذنوب ونطلبه المغفرة والتوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة
منقول لكاتبة مصرية أتمنى الدعاء لي ولها ووالدينا
وللمسلمين عامه برضا الله والجنه**أتمنى نشره بجميع الوسائل الممكنة ليعم نفعه **

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.