تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » 50 كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها

50 كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 2024.

  • بواسطة
50 كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها


هذه 50 كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير
صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها

، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

آل عمران

1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ،
أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر

2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر

3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله
وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران

4) "إذ تُصعدون…" : أي تركضون ؛
من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ،
وليس ترقون من
الصعود

التين

5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ،
وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل
الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف

6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ،
وليست من القول .

الأعراف

7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛
من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو
والمغفرة .

النساء
8) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة
وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج

9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ،
وليست من
الأماني .

النساء

10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما،
بل المعنى : يتبينون الخبر
الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء

11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام"
وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه
قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام :
فهي تعني إلقاء التحية

النساء

12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة

13) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة

14) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ،
لا من الحياء .

البقرة

15) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،
وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

الأعراف

16) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛
إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل

17) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة
وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف

18) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" :
بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه
تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة ق

19) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف

20) "قالوا يا أبانا مانبغي" :
أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ،
وليس من البغي والعدوان .

البقرة

21) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" :
أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها

هنا: يشكّون

البقرة

22) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت ..
بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال
بالملذات .

البقرة

23) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع
والخصومة على الدنيا

البقرة

24) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار
والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال

25) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان
إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد
ويجتنب المعصية ومنه قوله:
والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا…

الأنفال

26) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع
بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر

27) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ،
وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف

28) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ،
وليست من القسمة .

الأعراف

29) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن
وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم
القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف

30) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها – أي في ديارهم –
وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة

31) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود

32) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف

33) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" :
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف

34) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل

35) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" :
أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0

النحل

36) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" :
أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء

37) "فإذا جاء وعد الآخرة" :
أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج

38) "فإذا وجبت جنوبها" :
أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

النور

39) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" :
المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة
وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور
40) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" :
الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن
يغطي الصدر.

الشعراء

41) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" :
المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة
الآن .

القصص

42) "ولقد وصلنا لهم القول" : أ
ي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ

43) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" :
أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،
وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى

44) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" :
أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

الانشقاق
45) "وأذنت لربها وحقت" :
أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن

46) "وأنه تعالى جد ربنا" :
أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر

47) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة
– أي نار جهنم – ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس
وتبرز لهم .

الإنسان

48) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان

49) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها
اعطوني ياعباد الله

الرحمن

50) "خلق الإنسان من صلصال" :
أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن

51) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ،
أي تسير السفن في البحر كالجبال ،
وليس كالرايات .

راائع رااااائع طرح في قمه الروووعه
والجمااال بارك الله فيك وفتح على قلبك
مشكورة أختي على الشرح الرااااااااااااائع جدا
جزاك الله ألف خير و جعله في موازين حسناتك
إن شاء الله
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

:g[108]: 

راااااااااااااااائع وجميل جعله جعله الله في ميزان حسناتك

جزاك الله الخير..
وبارك الله فيك
في موازين حسناتك إن شاء الله
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.