تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » وزارة الصحه توضح وتحذر من بكتيريا اي كولاي مجابة

وزارة الصحه توضح وتحذر من بكتيريا اي كولاي مجابة 2024.

وزارة الصحه توضح وتحذر من بكتيريا اي كولاي

القاهرة – أ ش أ
أرسلت وزارة الصحة منشوراً لكافة مديريات الصحة في مصر يتضمن كافة المعلومات حول بكتريا ”اى كولاي” من حيث طرق العدوى واعراض المرض ومدة الحضانة وطرق الوقاية والمكافحة والاجراءات الوقائية وغيرها وذلك بعد ظهور حالة اشتباة اصابة بالبكتريا لسائح المانى بمرسى علم.

من ناحية آخرى كان المكتب الاقليمى لمنظمة الصحة العاليمة لاقليم شرق المتوسط قد أصدر بياناً للتعريف ببكتريا ”اى – كولاي” وكيفية القضاء عليها والأمراض التي تسببها ومدة حضانة الفيروس ومصادر العدوى وكيفية انتقالها من شخص الى أخر وأهم تدابير الوقاية الى جانب عدد من التوصيات المقترحة للحد من مخاطرها على الصحة العامة.

وذكر البيان أنه لابد للمتعاملين مع الأطعمة اتباع الممارسات الدولية المعتمدة والقواعد العامة لنظافة الغذاء التى اعتمدتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للوقاية من انتقال عوامل العدوى المسئولة عن الكثير من الأمراض المنقولة بالطعام.

وأوضح البيان أن بكتريا ”اى كولاى” هى نوع من البكتريا التى يشيع وجودها في القناة الهضمية للانسان والحيوانات ذات الدم الحار ولهذه البكتريا انماط عديدة لأغلبها غير ضار الا أن بعضها مثل نمط ”اى اتش اى سى ” يمكن ان يسبب امراضا خطيرة تنتقل عبر الغذاء.

ووفقاً للبيان، فإن البكتريا تنتقل إلى البشر من خلال تناول الاطعمة الملوثة مثل منتجات اللحوم النيئة أو التى لم يتم طهيها جيدا وكذلك الالبان ويمكن لهذا النمط من بكتريا ”اى كولاى” ان ينمو فى درجة حرارة تتراوح ما بين 17 الى 50 درجة مئوية اما درجة الحرارة المثالية فهى 37 درجة مئوية.

وأكد البيان أن الطهي الجيد للطعام عند درجة حرارة 70 درجة مئوية أو أكثر يقتل هذه البكتريا على أن تتعرض كافة اجزاء الطعام لنفس هذه الدرجة أو أعلى.

وتتمثل اعراض الاصابة بهذا النمط فى تقلصات فى البطن واسهال قد يتفاقم فى بعض الحالات الى اسهال مدمم كما تظهر اعراض القيىء والحمى.

وتترواح مدة الحضانة لهذا النمط من البكتريا بين ثلاثة إلى ثمانية ايام ويشفى المريض عادة فى حوالى عشرة ايام الا انه فى نسبة قليلة من المرضى ولاسيما الاطفال الصغار وكبار السن قد تؤدى العدوى إلى مرض مهدد للحياة مثل متلازمة (اتش يو اس) المسببة للفشل الكلوى الحاد والانيميا ونقص الصفيحات الدموية.

وتمثل الأبقار والابل العائل الرئيسي لهذه العدوى ومنها تنتقل العدوى إلى البشر من خلال الاطعمة والمياه المختلطة بالفضلات الملوثة
خليجية.منقول لصحتكم الغاليه خليجية

الله يجزاك خير
جزاكي الله خير غاليتي
الله يكفينا شرها يسلمو
جزاك الله خيرا على الموضوع
جزاك الله خير يا جميل
اللهم سلمنا وابعد عنا الاوبئه والامراض

امييييييين

الله يكفينا شرها ويستر علينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.