تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس -اسلاميات

وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس -اسلاميات 2024.

وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم:

"مَنْ يَأْخُذُ عَنّي هَؤُلاَءِ الكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِن أو يُعَلّمُ مَنْ يعْمَلُ بِهِنّ؟".

فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فقُلْتُ أَنَا يَا رَسُولَ الله.

فَأَخَذَ بِيَدِي فعَدّ خَمْساً وَقَالَ:

"اتّقِ المَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النّاسِ،

وَارْضَ بِما قَسَمَ الله لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النّاسِ،

وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِناً،

وَأَحِبّ لِلنّاسِ ما تُحِبّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِماً،

وَلاَ تُكْثِرِ الضّحِكَ فَإِنّ كَثْرَةَ الضّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ".
رواه الترمذي (2342)، وحسنه الألباني رحمه الله تعالى في صحيح سنن الترمذي رقم (1867).

يقول الامام المباركفوري في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي:

(مَنْ يَأْخُذُ عَنّي هَؤُلاَءِ الكَلِمَاتِ): أي الأحكام الاَتية للسامع المصورة في ذهن المتكلم، ومن للاستفهام.
(فقُلْتُ أَنَا): أي آخذ عنك وهذه مبايعة خاصة، ونظيره ما عهد بعض أصحابه بأنه لا يسأل مخلوقا. وكان إذا وقع سوطه من يده وهو راكب نزل وأخذه من غير أن يستعين بأحد من أصحابه .
(فَأَخَذَ بِيَدِي): أي لعد الكلمات الخمس أو لأنه صلى الله عليه وسلم كان يأخذ عند التعليم بيد من يعلمه.
(فعَدّ خَمْساً): أي من الخصائل أو من الأصابع على ما هو المتعارف واحدة بعد واحدة .
(وَقَالَ: اتّقِ المَحَارِمَ): أي احذر الوقوع فيما حرم الله عليك.
(تَكُنْ أَعْبَدَ النّاسِ): أي من أعبدهم لأنه يلزم ترك المحارم فعل الفرائض.
(وَارْضَ بِما قَسَمَ الله لَكَ): أي أعطاك .
(تَكُنْ أَغْنَى النّاسِ): فإن فرض قنع بما قسم له ولم يطمع فيما في أيدي الناس استغنى عنهم، ليس الغنى بكثرة العرض ولكن الغني غني النفس.
(وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ): أي مجاورك بالقول والفعل .
(تَكُنْ مُؤْمِناً): أي كامل الإيمان .
(وَأَحِبّ لِلنّاسِ ما تُحِبّ لِنَفْسِكَ): من الخير .
(تَكُنْ مُسْلِماً): أي كامل الإسلام .
(وَلاَ تُكْثِرِ الضّحِكَ فَإِنّ كَثْرَةَ الضّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ): أي تصيره مغموراً في الظلمات، ومنزلة الميت الذي لا ينفع نفسه بنافعة ولا يدفع عنها مكروهاً.

م/ن

قل للذين رجوا شفاعة أحمدٍ .. صلوا عليه وسلموا تسليما

خليجية

.

جزاكي الله خيرا
وجعله في ميزان حسانتك يارب
اللهم صلى عليه وسلم ماتعاقب الليل والنهار
مشكوره

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لاروز خليجية
جزاكي الله خيرا
وجعله في ميزان حسانتك يارب

اللهم آآآآآآآآآآمين
مشكووورة على مرورك الجميل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فستقه الجنوب خليجية
اللهم صلى عليه وسلم ماتعاقب الليل والنهار
مشكوره

العفو غاليتي
تسلمين والله

اللهم صلى على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
"انْظُرُوا إِلَىَ مَنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ. وَلاَ تَنْظُرُوا إِلَىَ مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ. فَهُوَ أَجْدَرُ أَنْ لاَ تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللّه" رواه مسلم


كن موسرا إن شئت أو معسرا
لابد في الدنيا من الغم
وكلما زادك من نعمة
زاد الذي زادك في الهم

وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس " رواه أحمد .

بارك الله فيك اخيتي الغالية دائما تتحفينا بالمواضيع القيمة لا حرمنا الله منها و منك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميسون المغربي خليجية
اللهم صلى على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
"انْظُرُوا إِلَىَ مَنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ. وَلاَ تَنْظُرُوا إِلَىَ مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ. فَهُوَ أَجْدَرُ أَنْ لاَ تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللّه" رواه مسلم


كن موسرا إن شئت أو معسرا
لابد في الدنيا من الغم
وكلما زادك من نعمة
زاد الذي زادك في الهم

وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس " رواه أحمد .

بارك الله فيك اخيتي الغالية دائما تتحفينا بالمواضيع القيمة لا حرمنا الله منها و منك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الله خير على مرورك الطيب
ومداخلتك الرائعة
سلمتي وسلمت يداك

[size="6"](تَكُنْ أَغْنَى النّاسِ) فإن فرض قنع بما قسم له ولم يطمع فيما في أيدي الناس استغنى عنهم، ليس الغنى بكثرة العرض ولكن الغني غني النفس
قال النبي صلى الله عليه وسلم : من اصبح آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحزافيرها

(وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ): أي مجاورك بالقول والفعل
قال النبي صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليحسن الى جاره

جزاك الله خيرا
جعله الله في ميزان حسناتك
[/size]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.