تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نصائح لتخفيف الاجهاد في حياتك -مجابة

نصائح لتخفيف الاجهاد في حياتك -مجابة 2024.

نصائح لتخفيف الاجهاد في حياتك

خليجية

نصائح لتخفيف الإجهاد في حياتك

الإجهاد شعور نحس به في أوقات مختلفة. ولكن العديد من الناس يشعرون بالإجهاد في أغلب الأحيان؛ حتى أن بعضهم يشعر به كجزء من حياتهم اليومية. ويعتبر الإجهاد سبباً محتملاً أو جزء من أعراض أمراض عديدة مثل مرض القلب، والنوبة، والاِضطرابات المناعية، والمشاكل المعوية، مرض تهيج الأمعاء، والتهاب الأمعاء، ومشاكل الطعام، وداء السكري، واضطرابات النوم، والضعف الجنسي. لذلك فأن خفض مستويات الإجهاد يمكن أن يساعدك على أن تصبح أنشط، وأقوى، وربما أطول عمراً أيضاً.

وإليكم نصائح الجمعية الوطنية للصحة العقلية من أجل تخفيض أو السيطرة على الإجهاد:

· كن واقعياً. لا تتحمل كل شيء تعلم قَول كلمة "لا". ضع أهداف واقعية. إذا كنت تشعر بأنك مضغوط، حاول الاستغناء عن القيام بعمل ليس ضروري جداً. اسأل نفسك، ما هي اولولياتي ؟ هل الموعد النهائي واقعي؟ وتذكر بأن لا أحد كامل، لذلك لا تتوقع الكمال من نفسك أو الآخرين. وأطلب المساعدة إذا احتاجتها.

· تأمل. خذ حوالي 10-20 دقيقة فقط للتأمل. هذه اللحظات الهادئة قد تجلب الراحة لنفسك بعيداً عن الإجهاد بالإضافة إلى مساعدتك على زيادة التحمل. اجلس بهدوء، واستمع إلى القرأن الكريم استرخي، وحاول التفكير باللحظات والأشياء اللطيفة أو لا تفكر في شيء.

· تصور. خذ لحظة لتصور الطرق التي يمكنك استعمالها لإنهاء الضغوط في العمل، أو المنزل، أو العلاقات بأسلوب هادئ. يمكن أن يساعدك التصور البصري على إيجاد الحلول بسرعة، و****ب ثقتك بنفسك، أجلس وتصور كيفية معالجة الأمور بسهولة.

· رتب الالولويات. إذا شعرت بأنك بدأت تفقد السيطرة، رتب أولوياتك. اكتب قائمة بالأشياء الضرورية التي يجب أن تقوم بعملها أولاً عندما تنجزها انتقل إلى التالي، ضع أهداف يمكن تحقيقها، مثلاً البحث عن عمل لتأمين رسوم الجامعة، أفضل من التسجيل في الجامعة بكل ما تملك من نقود ثم محاولة البحث عن عمل لتسديد الأقساط، رتب أمورك بالتسلسل، تصور التسلسل المنطقي للأمور.

· حافظ على التمارين الرياضية. التمرين المنتظم طريقة عظيمة لتخفيض الإجهاد، وهو يفيد الجسم بالإضافة إلى العقل. خذ 20-30 دقيقة من وقتك للقيام بنشاط رياضي داخل أو خارج المنزل.

· تبنى أو اخترع هواية. إذا لك يكن لديك هواية مفضلة، اخترع، أو اقتبس واحدة، تصفح الانترنت وابحث عن هواية تلاءم شخصيتك ووقت فراغك وبالطبع ميزانيتك.

· تبنى أسلوب حياة صحي. الأكل بشكل صحي يؤثر كثيراً على المزاج. تجنب العادات السيئة، مثل التدخين، تناول الكحول، الإفراط في تناول الطعام، أو الأدوية.

· تحدث مع الآخرين حول مشاعرك. يمكن أن تكون المحادثة مع صديق أفضل من أي نصيحة أخرى، تحدث إلى أحد أفردا العائلة، أو صديق تعتز بصداقته وتثق به عن الأمور التي تقلقك وستشعر بالراحة.

· تساهل مع الانتقادات. إذا توقعت الكثير من نفسك، أو من الآخرين فقد تجد نفسك في النهاية محبطاً وخائب الأمل. تذكر بأن كل شخص مميز، بما فيهم أنت، وبأن التميز يعني بأنك ستتعرض للانتقادات أحياناً، مثل الشجرة المثمرة. لذلك تمتع بأسلوب لائق يجعل الجميع يرتاح معك، ولا يقذفوك بالحجارة.

منقول

يسلمو عمري فعلا انا بحاجه لقرات هذه الكلمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.