تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » من عجائب كتابة القرءان – من الشريعة

من عجائب كتابة القرءان – من الشريعة 2024.

من عجائب كتابة القرءان (الأقصا — الأدنى )

من عجائب كتابة القرءان الكريم – كتابة كلمة ( الأقصا ) ءاخرها حرف الالف …. وكلمة ( الأدنى ) ءاخرها الف مقصورة برسم حرف ى

وردت كلمة (الأقصا ) بالف ءاخرها بدلا من الالف المقصورة التي رسمها حرف ى وذلك في ثلاث ءايات في القرءان الكريم كله وكلها ءاخرها حرف الالف وذلك حسب الاتي
– قال تعالى (سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصا ) الاسراء 1
—-قال تعالى ( وجاء رجل من أقصا المدينة يسعى )القصص20
—- قال تعالى (وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى ) يس 20

اما كلمة ( الأدنى ) ومشتقاتها فقد وردت مرات عديدة كلها في ءاخرها حرف ى
قال تعالى ( ياخذون عرض هذا الأدنى) الاعراف 169

اذن لماذا جاء اختلاف الرسم

نعرف ان الارض كروية— فحين نقول المسجد الاقصا– والاقصا يعني الابعد– ولابد ان يكون ابعد عن شىء ما — وهو في سورة الاسراء ابعد من المسجد الحرام — اما في سورتي القصص و يس فان اقصا المدينة هو ابعد مكان في المدينة عن المكان المتواجد به موسى عليه السلام في سورة القصص — ومن المكان المتواجد فيه المرسلون في سورة يس — ومن الناحية الجغرافية فلابد ان يرتبط معنى ( الأقصا) عن شىء معين لا بد ان يرتبط بزمن الحدث فاذا تغير الزمن فانه لا بد ان يتغير معنى ( الأإقصا) فمثلا في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كان المسحد الاقصا هو اقصا مسجد عن المسجد الحرام اما الان فانه توجد مساجد اقصا من المسجد الاقصا — كذلك الحال في المدينة فان اقصا مكان فيها يتغير بتغير الزمن فان اقصا المدينة ايام موسى عليه السلام او المرسلين في سورة يس لن يكون هو نفسه اقصا المدينة في اي زمن بعد ذلك

وحيث ان الكلمة القرءانية هى من عند الله سبحانه وتعالى لا ياتيها الباطل من بين يديها و لا من خلفها لذا رسمت كلمة ( الأقصا ) بحرف الالف في ءاخرها والالف في ءاخر الكلمة تعنى ان هناك حدا وحاجزا لمعنى الكلمة بحيث تكون ممثلة للواقع في زمن محدد ولا تكون مطلقة كما لو جاء في نهايتها حرف ى التي تعني الامتداد خاصة وان الارض كروية ويمكن لهذا الامتداد ان يمتد تدريجيا حتى يكون هو الاقرب من الشىء المعلوم مثلا وهو المسجد الحرام — ونخلص من ذلك ان الأقصا هو الأقصا ساعة الحدث فقط وليس ممتدا في كل الاوقات

اما كلمة الادنى فهى تعني الاقرب وهى يمكن ان تكون مطلقة لانها تعني الدنو الاقرب وهو شىء غير قابل للتغير
سبحان الله
م-ن

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
شكرا لكم يامشرفاتنا الغاليات نورتو
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
يعطيكى الف عافيه
ويجزيكى الله بالخير
نورتو حبيباتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.