تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مرض الديسك يؤدي الى العجز

مرض الديسك يؤدي الى العجز 2024.

  • بواسطة
مرض الديسك يؤدي الى العجز

ماهو الديسك ؟

ان الديسك عبارة عن ذلك الغضروف الموجود بين الفقرات في ظهر الإنسان ووظيفته الى حد كبير تشبه وظيفة الوسادة التي تمتص الصدمات اثناء حركات الجسم وخاصة عند انحناء الجذع او حمل الأشياء حيث تتحرك نواة الديسك بشكل نسبي الى الجهة المقابلة لجهة الانحناء حتى يمكن الفقرات العظمية من التحرك والعمل دون احتكاك أو اصطدام مباشر.

*ماهو سبب الألم ؟

عند حدوث اي بروز او خروج قسم من محتوى نواة الديسك الغضروفي الى الخارج ممزقا الاربطة المحيطة به فإن هذا الخروج يضغط على العصب المار في الجوار ويسبب بالتالي آلآما في المنطقة التي يعصبها هذا العصب في الظهر او منطقة مفصل الفخذ او في الطرف السفلي ويسبب مرض الديسك او الانزلاق الغضروفي او عرق النسا كما تسميه العامة في بعض المناطق.

*اعراض الديسك :

ان اعراض انضغاط العصب متعددة فقد تبدأ بإنزعاج بسيط في الظهر يعقبه تشنج في عضلات الظهر مع آلام مستمرة فيها , وفي بعض الاحيان احساس بالخدر في الظهر عند الجلوس المديد وحين يتطور الأمر فإن الالم قد يترك الظهر وينحدر من اسفله إلى جهة الإلية والمفصل الحرقفي الفخذي ومن ثم الى الطرف السفلي فينزل من اعلى الفخذ الى اسفله فالساق فالقدم وهنا قد يحس المريض بالخدر احساس الجلد الميت في الطرف.

*طرق الفحص :

ان التشخيص الأكيد لمرض الديسك هو بإجراء الفحوص الشعاعية بواسطة اشعة سينية ، اشعة مقطعية بالكمبيوتر واشعة بجهاز الرنين المغناطيسي للظهر ، والتي تؤكد وجود تبارز في الديسك وتحدد نوعيته ومكان توضعه ودرجة انضغاط العصب الواحد أو في بعض الاحيان أكثر من واحد.

*العلاج :

اما عن طريق الادوية من مسكنات , وعلاجات , واما عن طريق العمليات الجراحية , وهي اليوم متوفرة في كل المراكز الطبية , وتعتمد نتائجها مابين المقبول والممتاز وذلك حسب خبرة الجراح المعالج.

مشكوره يا الغلا
موضوع رائع ينتظره الكثيرون
مجهود مميز
جوسي مشكورة حبيبتي على مرورك ارائع
على الموضوع
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
مشكوره يا الغلا
موضوع رائع ينتظره الكثيرون
مجهود مميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.