تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما حكم الصفره والكدره بعد ايام في الاسلام

ما حكم الصفره والكدره بعد ايام في الاسلام 2024.

ما حكم الصفره والكدره بعد ايام

قرات على النت عدة فتاوى منها ما عد الصفره خارج ايام الحيض نجسه تلزم تطهير الثوب منها وتستوجب الوضوء, ومنها من لم يعدها شيئا اي لا تستجوب وضوء ولا هي بنجسه, ومنها من عدها غير نجسه لكنها تستلزم الوضوء .
وبصراحه تعجبت مع انه الدليل واضح وضوح الشمس فعن أم عطية قالت:- كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا .
شو يعني لا نعدها شيئا ؟؟؟ اي امرأه بسيطه اميه ستفسر لي ان المعنى لا تستلزم اي شيء لا وضوء ولا طهاره ولا شيء !!!
وانا شخصيا فهمت من حديث ام عطيه انه مثل العرق لا يستلزم شيء .
فشو رايكم وليش شيوخ كبار افتوا هالفتاوى ؟؟!! ارجوا التفاعل فالموضوع خطير ويؤثر على صحة صلاتنا التي هي عمود ديننا .

والله م عندي فكره الله يساعدك
[size="3"]اختي الكريمة
العادة الشهرية عند كل بنت لها وقت معلوم لديها, بعضهن ايام عادتها سبع, وبعضهن ست ولايمكن ان تتجاوز العادة الشهرية 15 يوما
فمن رأت كدرة او صفرة بعد أيام عادتها وكانت عادتها اقل من 15 يوما فهو حيض لا تصلي ولاتصوم
وإن رأت الكدرة والصفرة بعد ايام عادتها وكانت عادتها 15 يوما فما رأته بعد 15 يوما فليس بحيض وذلك هو قول أم عطية قالت:- كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا .أي بعد 15 يوما
هذا هو الصحيح والله اعلم
مسألة مهمة
من تطهرت واغتسلت بعد حيضها ثم نزلت منها قطرة او قطرتين من دم فإنها لاتعيد الغسل بل تعيد الوضوء وتصلي
وكذلك من اغتسل من جنابة او احتلام ثم نزل منه بعض قطرات من مني فإنه لايعيد الغسل بل يعيد الوضوء
والله اعلم
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّاقِدُ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاشُ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ ، ثنا مُعَلَّى ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ الْعِبَادَةِ الْفِقْهُ ، وَأَفْضَلُ الدِّينِ الْوَرَعُ " . رواه الشهاب القضاعي في مسنده
ومن العايدين وكل عام وانتم بخير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuali11 خليجية
[size="3"]اختي الكريمة
العادة الشهرية عند كل بنت لها وقت معلوم لديها, بعضهن ايام عادتها سبع, وبعضهن ست ولايمكن ان تتجاوز العادة الشهرية 15 يوما
فمن رأت كدرة او صفرة بعد أيام عادتها وكانت عادتها اقل من 15 يوما فهو حيض لا تصلي ولاتصوم
وإن رأت الكدرة والصفرة بعد ايام عادتها وكانت عادتها 15 يوما فما رأته بعد 15 يوما فليس بحيض وذلك هو قول أم عطية قالت:- كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا .أي بعد 15 يوما
هذا هو الصحيح والله اعلم
مسألة مهمة
من تطهرت واغتسلت بعد حيضها ثم نزلت منها قطرة او قطرتين من دم فإنها لاتعيد الغسل بل تعيد الوضوء وتصلي
وكذلك من اغتسل من جنابة او احتلام ثم نزل منه بعض قطرات من مني فإنه لايعيد الغسل بل يعيد الوضوء
والله اعلم
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّاقِدُ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاشُ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ ، ثنا مُعَلَّى ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ الْعِبَادَةِ الْفِقْهُ ، وَأَفْضَلُ الدِّينِ الْوَرَعُ " . رواه الشهاب القضاعي في مسنده
ومن العايدين وكل عام وانتم بخير

وانتي بالف خير وجزاكي الله خير

حبيبتي كنا لا نعدها شيئا يعني شيئا من الحيض يا غالية يعني قبل الطهر هي حيض أما بعد الطهر فهي طاهرة

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مع احترامي لاختلاف العلماء إلا أنني أتبع هذا الرأي وأميل اليه وهو الصواب والله أعلم

زيادة توضيح
اقل الحيض يوم وليلة يعني 24 ساعة
غالبه ست او سبع
اكثره 15 يوما
بقي نعرف الكدرة والصفرة وحكمهما
من رأت كدرة او صفرة بعد انقطاع حيضها وقد طهرت فماذا تفعل ؟
لها حالتان
1- ان كانت الكدرة والصفرة محتملة في زمن الحيض وهو اكثر الحيض وهو 15 يوما فهي حيض لا تصلي ولا تصوم , مثال
امرأة عادتها الشهرية سبع ليال فطهرت واغتسلت وصلت ثم رأت الدم أو رأت الكدرة والصفرة بعد ثلاثة ايام من طهرها فإنها تحسب زمن حيضها وطهرها فتقول (7+3=10 ايام) وهو اقل من 15 يوما فتعتبر نفسها في زمن الحيض لأن ما رأته واقع في زمن الحيض
2-وان رأت الدم او رأت كدرة او صفرة بعد زمن اكثر الحيض فهو ليس حيضا بل هو استحاضة تصلي وتصوم
مثال
امرأة عادتها الشهرية سبعة ايام ثم رأت الدم او رأت صفرة او كدرة بعد تسعة ايام من طهرها فإنها تحسب زمن الحيض والطهر (7+9=16يوما) وهو اكثر من 15 يوما- وهو زمن اكثر الحيض- فتعتبر ما رأته ليس بحيض بل هو استحاضة تصلي وتصوم وتتوضأ لكل صلاة لأن ما رأته فوق زمن اكثر الحيض وهو 15 يوما
النتيجة
1-الدم والكدرة بعد 15 يوما ليس بحيض بل هو استخاضة
2-الدم والكدرة في زمن اقل من 15 يوما هو حيض
وعيدكم مبارك
جزاكم الله كل خير ما قصرتوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.