غالياتي .. أسعدكم الله وين ما كنتم .. ورمضان كريم .. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
أني عندي استفسار عن حكم أخذ الحقن الوريديه ( الغير مغذيه ) أثناء الصيام
لان أختي وصفوا لها حقن وريديه لمدة أسبوعين .. وللحين ما صامت معانا شهر رمضان
فهل صيامها سيكون صحيح إذا استخدمت هذه الحقن .. وهي عبارة عن حقن وريديه
لمضادات حيويه مو مغذيه ..
أتمنى لكل من عندها معرفه بهذا الأمر .. أن تنورني بالموضوع ..
ولاتنسوا أختي من خالص الدعاء ..
في أمان الله
الإجابة: حقن الإبر في الوريد والعضل والورك ليس به بأس، ولا يفطر به الصائم؛ لأن هذا ليس من المفطرات، وليس بمعنى المفطرات، فهو ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب، أي أن ذلك لا يؤثر، وإنما المؤثر حقن المريض بما يغني عن الأكل والشرب.
ؤال: تناول إبر الدواء في الوريد أو العضل أو سحب الدم هل هذا يفطر أم لا؟
الإجابة: يجب على المسلم أن يحافظ على صيامه وأن يبتعد عن الأشياء المشتبهة، وإذا احتاج إلى علاج أو تعاطي شيء من الإبر فليكن هذا في الليل فإذا اضطر إلى العلاج في النهار بأن كان مريضاً ويحتاج إلى العلاج وترك العلاج يضاعف عليه المرض[ ] أو يؤخر البرء أو تشتد عليه وطأة المرض فهذا يتعالج ويقضي هذا اليوم سواء تعالج بحبوب أو بإبرة في الوريد أو بغيرها.
فالإبرة إذا كانت مغذية فإنها تفسد الصيام[ ] لأنها تقوم مقام الطعام، وإذا كانت الإبرة غير مغذية ولكنها تحقن بالوريد فهذه أيضاً مفطرة على الراجح لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن ويحصل للبدن منها تأثر وتنشيط وتنفذ إلى الجوف، وقد نص الفقهاء على أن الصائم إذا تعمد إدخال شيء إلى جوفه يفطر، أما إذا كانت الإبرة في العضل وليست في الوريد فهذه لعلها لا تفطر وعلى المسلم أن يحتاط لدينه فالإبر إذن على ثلاثة أصناف:
الصنف الأول: إبر مغذية وهذه تفطر لأنها تقوم مقام الطعام والشراب من غير إشكال.
الصنف الثاني: إبر ليست مغذية تؤخذ عن طريق الوريد، الذي أعتقده أنها تفطر لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن وتدخل في العروق.
والصنف الثالث: إبر غير مغذية ولا تؤخذ عن طريق الوريد وإنما تؤخذ عن طريق العضل فهذه الأحوط للإنسان أن يتركها إلى الليل وإن أخذها فلا أرى أنه يفسد صومه.
سلامته اختك
السؤال: ما حكم حقن الإبر في العضل، أو الوريد، أو الورك؟
الإجابة: حقن الإبر في الوريد والعضل والورك ليس به بأس، ولا يفطر به الصائم؛ لأن هذا ليس من المفطرات، وليس بمعنى المفطرات، فهو ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب، أي أن ذلك لا يؤثر، وإنما المؤثر حقن المريض بما يغني عن الأكل والشرب. ؤال: تناول إبر الدواء في الوريد أو العضل أو سحب الدم هل هذا يفطر أم لا؟ فالإبرة إذا كانت مغذية فإنها تفسد الصيام[ ] لأنها تقوم مقام الطعام، وإذا كانت الإبرة غير مغذية ولكنها تحقن بالوريد فهذه أيضاً مفطرة على الراجح لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن ويحصل للبدن منها تأثر وتنشيط وتنفذ إلى الجوف، وقد نص الفقهاء على أن الصائم إذا تعمد إدخال شيء إلى جوفه يفطر، أما إذا كانت الإبرة في العضل وليست في الوريد فهذه لعلها لا تفطر وعلى المسلم أن يحتاط لدينه فالإبر إذن على ثلاثة أصناف: الصنف الأول: إبر مغذية وهذه تفطر لأنها تقوم مقام الطعام والشراب من غير إشكال. |
مشكورة اختي ذات الوردات الاربعه ماقصرتي
بس بصراحه ما عرفت كيف هل صومها صحيح أم لا