تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كيف تتقي الحسد عند التعامل مع الآخرين ؟ من الشريعة

كيف تتقي الحسد عند التعامل مع الآخرين ؟ من الشريعة 2024.

  • بواسطة
كيف تتقي الحسد عند التعامل مع الآخرين ؟

سيدتي….إن الحسد موجود بين الناس وقد ذكره الله في سورة الفلق .فهل للمسلم أن يحتاط من العين "الحسد" مع ثبوتها في السنة ؟ وهل يخالف ذلك التوكل على الله ؟وورد في الأثر 🙁 أن العين حق ,ولو مان سابق شئ سابق القدر لكان العين وإذااستغسلته فاغتسلوا ). والعين هي:عين الانسان التي تصيب الاشياء فتتلفها . ولا تفسد لا بإذن الله وبقدره .أما كيفيتها : فالله أعلم بها .الا أن بعض الناس تكون نفسه شريرة وتنبعث منها عند تسممها مواد ضارة قد تصل إلى ذلك الشخص المحسود فتحدث فيه أحداثا بإذن الله كأن يتألم وغير ذلك.
ولك أختي القارئة ….أن تحتاطي .ولك أن تبذلي الأسباب التي تقيك من شره . ومن هذه الأسباب :
*الإستعاذة :
فقد كان النبي (ص) يعوذ الحسن والحسين .وكان عليه السلام يتعوذ من الجن وعين الانسان .وقد جاء بالأثر أن جبريل عليه السلام كان يرقي النبي (ص) من العين فكان يقول :" باسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك .باسم الله أرقيك " وقراءة المعوذتين .فعلى الانسان أن يأتي بهذه الأدعية بألا يصاب بالعين . فيطلب منه ان يستعيذ بالله ويتوضأ ويصلي لله تعالى ما شاء من الركعات ثم يدعو في نهاية الصلاة أن يبعد عنه الله عين الحاسدين وأن يبارك له في رزقه . فليس من ديننا الذهاب للمشعوذين والدجالين لحمايتك من الحسد أو الاستعانة بمن لا دين له ويستعمل الرقية من أجل التجارة فقد علمنا الرسول (ص) كيف نحمي أنفسنا فالتكوني ممن يتبع ولا يبتدع.

منقول بتصرف عن كتاب فن التعامل مع الآخرين للكاتب هاني سليمان

شكرا لك ولي عودة باذن الله
جزاك الله خيرا عزيزتي ام اسحاق و

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بارك الله فيك

وجزاك الله الفردوس الاعلى

اسمحي لي ان اضيف اختي ان من اسباب السلامة من الحسد عدم التباهي امام الناس بما عندنا مثلا تحدث المرأة النساء بما عندها او بما فعل زوجها لها مما يولد الحقد والحسد.
شكرا لكن حبيباتي وأقر ما تقولينه يا أخت بسمة عبد اللطيف ولكن مارأيك في الآية وأما بنعمة ربك فحدث فالكثير من الناس يرزقه الله من نعمه ولكن خوفه من الحسد يجعله دائم الشكوى وأن الرزق قليل وغيره من الكلام الذي تحسين معه أنه مسكين رغم أن الله قد أنعم عليه فعلى الانسان أن يقضي حوائجه بالسر والكتمان وعندما تقضى يشكر الله ويتصدق ويتعوذ فأن حدث أو ظهرت النعمة عليه فلاباس هذا رأيي والله أعلم مشكوووورة يا بسمة والسلام للملتقى في مواضيع أخرى
جزاكي الله خيرا
مشكورة حبيبتي زاهية وآمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.