تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كلمة التوحيد في الاسلام

كلمة التوحيد في الاسلام 2024.

كلمة التوحيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركات(( اللهم اهدني واهدي بي واجعلني هداة لمن اهتدي)) يعلم الله إني أحب فيه كل قارئه تقرأهذا الكلام فأرجو من القارئه أن تمعن النظر فيه لا أن تقرأه فقط لأنه مهم جدا فلهذا أتمني منها ان تفكر فيه وقد يصعب علي البعض فهمه ولكني فعلت ما بوسعي لكي أبسطه : والمراد من هذا الكلام هو عن( كلمة التوحيد )وأنا كتبتها لأني وجدت معظم الناس قد غابت عنهم ولم يتحدث عنها علماء العصرولهذا أحببت أن أعرفها إلي كثير من الناس ولكن علي فكره عليكم البحث عن الأهم واعتذر عن الإطاله وسأدخل في صلب الموضوع مباشرة:
الكل يعلم أن الإسلام بني علي خمس وهذا ما أظنه فهو في الحديث (( بني الإسلام علي خمس شهادة أن لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله……..إلخ)) هذا يعني أن اي ركن من الاركان الخمسه إذا سقط سيبطل الإسلام وهذا ما نتفق عليه حتي الأن وساشرحه بأبسط تخيل أن الإسلام يعتبر بيت وان أركانه الخمسه هي اعمدة هذا البيت فمن البديهي إذا سقط أي عمود من هذا البيت سيسقط البيت بأكمله يعني سيبطل الإسلام بأكمله :أي لن يكون المرء مسلما.
والإسلام معناه : هو أن تستسلم لله تعالي إستسلام تام ومعني الإسلام هو إستسلام وإذعان وقبول تام لله سبحانه وتعالي.

وهذا معناه الإستسلام لكل أمرلله عزوجل وقبول تام أي بلا ريب أو أي تردد بأي أمر من أوامره وان لم يستسلم أويقبل قبولا تاما لاي امر من اوامره سيكون غير مسلم لان المسلم هو المستسلم وقولنا((شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله)) فهذه هي كلمة التوحيد وهي المراده من هذا الكلام فقولنا لها لا يعني أننا نفعل بكل ما تأمر أو ننتهي عما تنهي عنه ومعناها:(لا إله إلا الله )لا معبود بحق إلا الله وبذلك تنفي الإلهيه عما سوي الله وتثبتها لله وحده .
أما( محمد رسول الله)فمعناه تجريد متابعته(ص)فيما أمر والإنتهاء عما نهي وزجر .
ومن هنا تكون لا إله إلا الله ولاء وبراء نفيا وإثباتا .
ولاء لله سبحانه وتعالي ولسنة نبيه (ص) وعباده الصالحين .
وبراء من كل طاغوت عبد من دون الله. وعرف ابن القيم (الطاغوت) تعريفا جامعا فقال:كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع فطاغوت كل قوم يتحاكمون إليه غير الله ورسوله أو يعبدونه من دون الله أو يتبعونه علي غير بصيره من الله أو يطيعونه فيما لايعلمون أنه طاعة لله. إنتهي كلامه.
وقال الشيخ محمد ابن عبد الوهاب :أعلم أن الإنسان ما يصير مؤمنا إلا بالكفر بالطاغوت . والدليل الأيه256 في سورةالبقره :((فمن يكفر بالطغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي ..))
فكلمة التوحيد ولاء لله تعالي:((اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون))سورة الأعراف (3).
وبراء من حكم الجاهليه (أي الشرك):((أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون))سورة المائده (50)
وبراء من كل دين غير الإسلام :((ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخسرين )) سورة أل عمران (85).
ثم (لا إله إلا الله ) تنفي وتثبت أربع:
تنفي:1-الألهه:وهي ما قصدته بشئ من جلب خير أودفع ضر فأنت متخذه ألها .بمثال أن يمرض أي شخص فيعتبر أويشعر بأي شك في قلبه بأن الدكتور هو الذي سيشفيه فبهذا يكون قد اتخذ المرء الطبيب إلها وهو لا يدري
2-الطواغيت:من عبد وهو راض أو رشح للعباده.بمعني أي شخص عرف أن فلان اتخذه معبودا( بأن يفعل بما أمر بدون تفكير في ما يقول هذا الشخص) والشخص المعبوديعرف بذلك وهو راض فهذا يكون طاغوت .
3-الأنداد:ما جذبك عن دين الإسلام من أهل أو مسكن أوعشيره أومال فهو ند .((ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله)) سورة البقره (165)
4-الأرباب :من أفتاك بمخالفة الحق وأطعته.بمثال أنت تعرف بأن الله قد قال بأن السارق تقطع يداه ويأتي أخر ويقول لك إسجنه كعقوبه وتسمع كلامه وتنفذه أو أي شئ أخر يشبه ذلك معلوما بالدين من الضروره تكون اتخذت هذا الشخص ربا من دون الله وليعوذ بالله وقوله تعالي(اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله)سورة التوبه (31).
نكون بهذا إنتهينا من النفي سندخل الأن في الإ ثبات:
تثبت :1-القصد:وهو كونك ما تقصد إلا الله. وهو بمعني عند أي محنه أوأي شئ لا تلجأ إلالله سبحانه وتعالي لا ألي أي مخلوق عاجزأخر
2-المحبه مع التعظيم :((والذين ءامنوا أشد حبا لله)).سورة البقره (156)
3-الخوف 4-الرجاء:بمعني أن المرء لا يخاف وأن لا يرجواإلاالله فهو الوحيد القادر علي أن يصيبك أو أن يرفع عنك الضرقال الله تعالي((وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفورالرحيم))سورةيونس (107)
أمامعني ((أشهد أن محمدا رسول الله))فلها أربعة معاني :
1-طاعته فيما أمر
2-تصديقه فيما أخبر
3-الإنتهاء عما نهي عنه وزجر
4-ألا يعبد الله ألا بما أمر
بمعني أن نطيعه(ص) فيما أمر وأن ننتهي عما نهي فلقد قال الرسول (ص):
((اعفوا اللحي واحفوا الشارب))أما وللأسف حاليا لا نطيع الرسول (ص) فيما يأمر لأن معظم الرجال والشباب لا يطلقون لحاهم للأسف وأيضا لا يختلط عليكم الأمر أوامره وليست أفعاله هناك فرق بين أفعاله وأوامره.
وأن نعبد الله سبحانه وتعالي بأوامره كلها لنا في كتابه وعلي لسان حبيبه لا أن نعبده بما يأمر به هوانا أو بالذي يرتاح له أنفسنا
مع العلم أن أشهد لها 12معني:1-أري بعيني(بصري)
2-أري بقلبي(بصيرتي)
3-أقر4-أعترف 5-أعرف 6-أحكم 7-أقضي 8-أوضح 9-أبين 10-أوقن 11-لا أشك 12-لا أرتاب.
أعتذر علي الإطاله ولكني فعلت ما بوسعي لكي أفهمكم بالطريقه الصحيحه وأن لا تتداخل المعلومات مع بعضها وأشكركم من صميم قلبي علي قرائتكم لموضوعي وجزاكم الله خيرا.
وإن كان في أي سؤال أواستفسار فأنا في خدمتكم.
وعليكم السلام ورحمة الله بركاته:((سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ))(والعصر .إن الإنسن لفي خسر. إلا الذين ءامنوا وعملوا الصلحت وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.).

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريف الصبا 2024 خليجية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا علي الرد

بارك الله فيك يا اختي وجزاك كل خير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدة جاسم خليجية
بارك الله فيك يا اختي وجزاك كل خير

الله يثبتك ويعينك علي طاعته ورضاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.