القول عن الذي مات: “ربنا افتكره.. تذكره”
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
قول: “نسيتني يا فلان نسيك الموت”
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : “لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ”
قول: “شاءت حكمة الله كذا”
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: “لعنة الله على المرض”
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
قول: “من علمني حرفا صرت له عبدا”
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
قول: “اليوبيل الفضي أو الذهبي”
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية: “عادات وتقاليد”
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول: “مات فلان شهيداً”
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
القول للمتزوج: “بالرفاء والبنين”
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض: “الله يظلمك كما ظلمتنني”
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
قول: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه”
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمد لله رب العالمين على كل حال
دمت بخير
و يعطيك الف عافيةة
هاته الادعية متداولة كثيرا و في غيرها كثير كثير
جزاك الله خيرا
فعلا هذه المقولات منتشرة جدا
والله المستعان
ليتنا نصحح ألسنتنا