طريق الاستقامة
: { فاستقيموا اليه واستغفروه } .
· قال الشيخ السعدي رحمه الله : أي اسلكوا الصراط الموصل الى الله
· وحقيقة الاستقامة :
1- تصديق الاخبار التي جاءت عن الله ورسوله من أمور الغيب وغيرها .
2- واتباع الاوامر .
3- واجتناب النواهي .
4- ثم المداومة على ذلك . وقوله تعالى " إليه " تنبيه على الاخلاص ، وان العامل ينبغي له ان يجعل مقصوده وغايته التي يعمل لأجلها الوصول الى الله ، والى دار كرامته ، فبذلك يكون عمله خالصا نافعا ، وبفواته يكون عمله باطلا .
· لماذا أمر بالاستغفار بعد الاستقامة ؟ ولما كان العبد ولو حرص على الاستقامة ، لابد ان يحصل منه خلل بتقصير في مأمور ، أو إرتكاب منهي ، أمرهم بدواء ذلك بالاستغفار المتضمن للتوبة ، فقال " واستغفروه " .( بتصرف تفسير السعدي )
· وعن سفيان بن عبدالله قال :قلت :يا رسول الله ، قل لي في الاسلام قولا لا اسأل عنه احدا غيرك ، قال :[ قل آمنت بالله ثم استقم ] . رواه مسلم
· الاستقامة في كل شيئ :قال ابن القيم رحمه الله :والاستقامة تتعلق بالاقوال ، والافعال ، والاحوال ، والنيات .
فالاستقامة فيها وقوعها لله ، وبالله ، وعلى أمر الله .
· وكان صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة هذا الدعاء[ اللهم اني اعوذ بك من شر سمعي ، ومن شر بصري ، ومن شر لساني ، ومن شر قلبي ، ومن شر منيي ] رواه الترمذي .
· فتأمل كيف جعل الاستقامة تشمل ( اللسان ، والبصر ، والسمع ، والقلب ، واليدين ، و الرجلين ،وفي الظاهر والباطن ، وفي السر والعلانية )
فهي ليست استقامة في أمر دون أمر ، أو حال دون حال ، او في رمضان دون بقية شهور السنة فهذا لا يسمى استقامة بل انقطاعا وتذبذبا وفتورا وكسلا.
بل الاستقامة على كل أوامر الله في جميع الأحوال و الشؤون قدر المستطاع .
· كيف تكون استقامة القلب :قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :فأصل الاستقامة ، استقامة القلب على التوحيد كما فسره ابو بكر الصديق رضي الله عنه وغيره في قوله تعالى :{ إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا }بأنهم لا يلتفتون الى غيره .
· فمتى استقام القلب على معرفة الله وعلى خشيته ، واجلاله ، ومهابته ، ومحبته ، وارادته ، ورجاءه ، ودعائه ، والتوكل عليه ، والاعراض عما سواه ، استقامت الجوارح كلها لله ، فإن القلب هو ملك الأعضاء ، وهي جنوده ، فإذا استقام الملك استقامت جنوده ورعاياه .
· وأعظم ما يراعى استقامته بعد القلب من الجوارح اللسان ، فانه ترجمان القلب والمعبر عنه .
ـ
· طريق قريب يوصل الى الاستقامة :· قال ابن القيم رحمه الله : طريق قريب يوصل الى الاستقامة بالأقوال .. والأعمال .. والأحوال .
الطريق الاول :حراسة الخواطر وحفظها .. والحذر من الاسترسال معها ، فإن أصل الفساد كله من قِبَلها يجيئ لانها بذرة الشيطان ينميها، حتى تصير إرادة ، ثم تكون عزيمة