تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صور ومناظر من مدينة الخبر والتي تعتبر ثاني أفضل مدينه عربيه . -للسياحة

صور ومناظر من مدينة الخبر والتي تعتبر ثاني أفضل مدينه عربيه . -للسياحة 2024.

  • بواسطة
صور ومناظر من مدينة الخبر …. والتي تعتبر ثاني أفضل مدينه عربيه …

قد أزدهرت الخبر بعد اكتشاف النفط خاصة وأن المنطقة الشرقية هي المنطقة الأكثر والأهم في إنتاج في النفط في المملكة العربية السعودية حيث أن غالبية الناتج من النفط في السعودية من المنطقة الشرقية لذلك ازدهرت المنطقة الشرقية بالتجارة والصناعة

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الموقــــــــــــــــــــع :

الخبر هي إحدى أكبر مدن المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. تقع جنوب الدمام التي تبعد عنها بمسافة 17 كم، وتبعد عن مدينة الظهران 10 كم تقريباً. وقد أزدهرت الخبر بعد اكتشاف النفط خاصة وأن المنطقة الشرقية هي المنطقة الأكثر والأهم في إنتاج في النفط في المملكة العربية السعودية حيث أن غالبية الناتج من النفط في السعودية من المنطقة الشرقية لذلك ازدهرت المنطقة الشرقية بالتجارة والصناعة فتأسست مدن صناعية من الجبيل التي تعتبر أكبر مدينة صناعية في السعودية وازدهرت مدن أخرى مثل بقيق والظهران و رأس تنورة وغيرها .

التاريـــــــــــــــــــــخ:

مساحتها 571 كم2، عدد السكان يقدر بـ 375 الف نسمة جيث يبلغ عدد المواطنين السعوديين 165.7 ألف نسمة ما يشكل ما نسبته 44% من إجمالي السكان في حين أن عدد المقيمين من غير السعوديين 210.000 ألف نسمة ما يشكل ما نسبته 56% من إجمالي السكان. تتميز بكثرة الأسواق والحركة التجارية، وفيها بعض أكبر المجمعات التجارية في المملكة. والخبر بما تتميز به من تطور فريد جعلها وبتألق تتربع بلقب (ثاني أجمل مدينة عربية)وهو لقب يتحقق لمن زارها ورأى شوارعها ومتنزهاتها والكورنيش المميز والخدمات من مطاعم وشقق وفنادق ذات صفة عالمية، وقد حصلت مدينة الخبر عام 2024 على جائزة الوعي البيئي العربية. وكما أنه يوجد بها واجهه بحرية على الخليج العربي ذات منظر جميل وجذاب. ويعود الفضل بعد الله ثم الحكومة الرشيدة للشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الشعوان رحمه الله (رئيس بلدية الخبر سابقا) الذي خطط وجمَل شوارع مدينة الخبر وجعلها واسعة ابرزها شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (الظهران سابقا) وطريق الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (الملك عبد العزيز سابقا ).

البداية الحقيقة للخبر عام 1935 م عندما بدأت شركة البترول أناذاك (أرامكو السعودية الآن) التنقيب عن البترول في مدينة الظهران قرب الخبر وتصدير البترول المكتشف عبر فرضة في الخبر ثم تحول التصدير عبر ميناء رأس تنورة ولكن بقيت الخبر تنمو بسبب قرب المركز الرئيس لشركة أرامكو السعودية وتوسطها بين عدد من الجهات الكبرى. وتعتبر الخبر من أكثر المدن السعودية ترتيبا ونظاما .

أصـــــل التسميــــــــــــــة:

أصل تسمية مدينة الخبر من كلمة خبراء وتعني المياه المتبقية من الأمطار, وفي الساحل تطلق كلمة الخبر كجمع لكلمة (خبرة) أي جماعة .

التركيبـــة السكانيــــــــة:

تعتبر الخبر المدينة السعودية الوحيدة التي يشكل فيها المقيمون الغير سعوديون اغلبية سكانها حيث يشكلون ما يزيد على 56% من سكانها، ويعود ذلك إلى تواجد الشركات البترولية التي زادت الحاجة إلى الأطباء والمهندسيين والفنيين مما أدى إلى كثرة العمالة الغير سعودية في هذه الشركات .

أهــــــم معالمهـــــــــــا:

جسر الملك فهد الذي يصل بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين حيث يصل طوله إلى 25 كم في عمق الخليج العربيكورنيش الخبر، والحدائق المنتشرة والمنظمة ومركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك)،ويوجد بها مجمع الراشد التجاري الذي يعد أكبر مجمع للتسوق في المنطقة وعدد من الأسواق التجارية والفنادق الراقية .

و جسر الملك فهد الذي يربطها بجزيرة البحرين الذي يبلغ طوله 25 كم.وكما يقرب من مدينة الخبر عدد من الشواطئ والمنتجعات مثل شاطئ العزيزية وشاطئ نصف القمر ويوجد بها عدد كبير من المنتجعات السياحية التي تطل على الخليج العربي، مما يجعلها مدينة محاطة بجميع الخدمات السياحية والترفيهية والتعليمية والصناعية .

السياحــــــــــــــة:

تُعتبر مدينة الخبر إحدى أهم مناطق الجذب السياحي، بفضل مناخها المعتدل نسبياً أغلب السنة، وتمتعها بالشواطئ الساحلية على الخليج.

ومـــن أشهـــر المعالـــم السياحيـــــة في الخبـــــــــر :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

للأمانه منقووول خليجيةخليجيةخليجية

هاااااااااا وشرايكم بمدينتي الخبر أتجنننننننننننننننننن صح

فديتهــــــــــــــــــا خليجيةخليجيةخليجية

خليجيةخليجيةخليجيةخليجية
مدينة جميلة و رائعة……زرتها اكثر من مرة…

موضوع اكثر من راااائع

الخبر بتجنن انا شخصياً زرتها وانبسطت كثييير

يعطيكي الف عااافية

دمتي بود

يستحق احلى 5 نجوووم

روعة قليلة في حقها
أروع من الروعة
تسلمين على الموضوع
الله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه
الجميع يسلمووووووووو ع المرور

وهران , السلام عليكم

أشكركم حبيباتي ع التقيييييييييم الله لايحرمني منكم

ما شاء الله
رووووووووووووووووووووووووووووووعه في الجمال
تسلمين يابعدي
في صور أكثر من كذى عن الخبر فيها أماكن كثيره حلوه

وماقصرتي ياقلبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.