تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سادسا أمثلة لبعض الطاعات الأخرى – الشريعة الاسلامية

سادسا أمثلة لبعض الطاعات الأخرى – الشريعة الاسلامية 2024.

  • بواسطة
سادسا أمثلة لبعض الطاعات الأخرى

المعلوم أن الطاعات يضاعف الله ثوابها في الأزمنة الفاضلة والأماكن الفاضلة فليحرص كل مسلم على اغتنام هذا الشهر المبارك بالتقرب الى الله بكل عمل يحبه و البعد عن كل مايغضبه، وكل ما يذهب بالحسنات، ونحن إذ نذّكر أنفسنا وإخواننا ببعض الطاعات والأعمال التي تقرب العبد من الله تعالى:

الصدقة والإنفاق في سبيل الله:
والكلام في فضل الصدقة والإنفاق في سبيل الله لا يسعه المجال هنا ولكنا فقط نذكر بعض الآيات والأحاديث التي تحث على ذلك:
فقد قال الله تعالى: {مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة261
وقال تعالى: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة274

وقال رسول الله في الحديث الصحيح: "صدقةالسر تطفئ غضب الرب ، و صلة الرحم تزيد في العمر ، و فعل المعروف يقي مصارع السوء" رواه أبو سعيد الخدري و ابن عباس و أم سلمة و أبو أمامة و معاوية بن حيدة.
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله قال: " الصدقةتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار"
وعن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أن رسول الله قال – في جزء من حديث طويل- : " ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه: ما نقصمالعبد من صدقة، …..الحديث" اخرجه الترمذي وصححه الألباني.
وفي حديث أبي أمامة الباهلي أن رسول الله قال:"داووا مرضاكمبالصدقة " حسنه الألباني.

وقد كان صلى الله عليه وسلم ( أجود ما يكون في شهر رمضان حين يلقاه جبريل في رمضان، كان أجود بالخير من الريح المرسلة)متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

و يكفي أن يوقن المسلم بانه لا يحفظ المال ويربيه مثل الصدقة، ولا يطهره ويزكيه مثل الزكاة وفي ذلك روى ابو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: "ما تصدق أحد بصدقة من طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، إلا أخذها الرحمن بيمينه . وإن كانت تمرة . فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل . كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله" متفق عليه.
‏‏
الصلاة في المسجد مع الجماعة:
عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : ( سألت رسول أي العمل أفضل ؟ قال " الصلاةلوقتها " قال قلت : ثم أي ؟ قال " بر الوالدين " قال قلت : ثم أي ؟ قال " الجهاد في سبيل الله " فما تركت أستزيده إلا إرعاء عليه) متفق عليه.
فعليك اخي المسلم المحافظة على صلوات الجماعة في المسجد، والسنن الرواتب في البيت، والإكثار من النوافل، والحرص على صلاة الضحى وتأخير الوتر والمحافظة على سنة الفجر، والحرص على الخشوع في الصلاة.
بر الوالدين وصلة الرحم:
قال رسول الله : " رغمأنفه . ثم رغمأنفه . ثم رغمأنفه . قيل : من ؟ يا رسول الله ! قال : من أدرك والديه عند الكبر ، أحدهما أو كليهما ، ثم لم يدخل الجنة" رواه ابو هريرة واخرجه مسلم وصححه الالباني.
وقال : " رضا الرب في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد" رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما وحسنه الألباني.
قال رسول الله : " من سره أن يبسط له رزقه ، و أن ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه" رواه ابو هريرة وانس بن مالك وصححه الالباني
الذكر والدعاء:
قال تعالى: { وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الأحزاب35.
وقالى تعالى: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} غافر 60.
وقال رسول الله : " أفضل العبادة الدعاء " أخرجه الحاكم وصححه الذهبي.
فيحرص المسلم على جميع الاذكار اليومية كأذكار الصباح والمساء، والذكر عند الاستيقاظ والذكر عند النوم والأكل واذكار الصلوات، ويكثر من الدعاء والاستغفار خاصة حين يستيقظ لتناول سحوره في الثلث الأخير من الليل.
العمرة في رمضان:
قال رسول الله ص في الحديث الصحيح : " عمرةفيرمضان تعدل حجة" رواه عبد الله بن جابر وأم معقل وغيرهم.
حيث يجتمع لمن يعتمر في رمضان فضلي الزمان والمكان، فيحصل من الأجر ما يعدل أجر الحاج وإن كانت عمرته لاتجزئه عن الحج المفروض، فهنيئاً لمن يسر الله له العمرة في هذا الشهر المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.