تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تكفوون قولولي انا الحين تمام ع الوضع او لا من الشريعة

تكفوون قولولي انا الحين تمام ع الوضع او لا من الشريعة 2024.

تكفوون قولولي انا الحين تمام ع الوضع او لا……..

السلام عليكم
بفوت بالموضوع
انا كنت دايما لما اصلي عند السجوود اقول زي الناس (سبحان رب الاعلى وبحمده 3 مرات)
انا معاي حصن المسلم
وشفت فيه ان عند السجود مو لازم اقول سبحان رب الاعلى وبحمد
فيه ادعيه كثير عند السجود وتقوليها ثلاث مرات
انا الحيين اصبحت عند السجود أقوول(سبوح قدوس رب الملائكه واروح 3مرات
لما سألت المدرسه قالت لي الله اعلم
مو فاهمه الحيين انا اقول صح او غلط

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معقوووله وينكم
يآآآآآ جماعه وينكم


سلمت يمينك
يعطيــڪ الف عاافيۂ ..
تميزت بما قدمت..
دام تواجدڪ الرائع مانخلا ولا نعدم ,,
,,
لـــڪـ ڪ,ـل تقديرــے .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أدعية ( الاستفتاح ، الركوع ، السجود ، ثمّ قبل السلام )
.

بسم الله الرحمن الرحيم

أدعية استفتاح الصلاة
(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد) متفق عليه
(خطاياي: هي جمع خطيئة)، (الدنس: أي الوسخ)

(سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك) صحيح سنن ابن ماجه
(سبحانك: أي أسبحك تسبيحاً: أي بمعنى أنزهك تنزيهاً من كل النقائص)، (تبارك: أي كثرت بركه اسمك إذ وجد كل من ذكر اسمك)، (جدك: أي علا جلالك وعظمتك)
وكان يزيد في الصلاة علي هذا الدعاء.

(لا إله الا الله (ثلاثا) والله أكبر (ثلاثا) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ) صحيح سنن أبي داود
(همزه: الهمز نوع من الجنون)، (نفخه: أي كن كبره)، (نفثه: فسرها الرواة بالشعر: أي الشعر المذموم).

(كان صلى الله عليه وسلم يقول إذا قام إلى الصلاة في جوف الليل: اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت) متفق عليه.
(نور السموات: أي منورها وبك يهتدي من فيها)، (قيام: هو القائم على كل شئ ومعناه مدبر أمر خلقه)، (أنبت: أي أطعت ورجعت إلى عبادتك أي أقبلت عليها)، (خاصمت: أي بما أعطيتني من البراهين والفقه خاصمت من عاند فيك وكفر بك وقمعته بالحجة)، (حاكمت: أي كل من جحد الحق حاكمته إليك وجعلتك الحكم بيني وبينه).

أدعية الركوع
(سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات. صحيح ابن ماجه وكان أحياناً يكررها أكثر من ذلك. (سبحان ربي العظيم وبحمده] (ثلاثاً) رواه أحمد والدارقطني أنظر (صفة صلاة النبي).

(سبوح قدوس رب الملائكة والروح) رواه مسلم
(سبوح قدوس: أي المسبح والمقدس ومعنى سبوح المبرأ من النقائص والشريك وكل ملا يليق بالإلهيه. وقدوس: المبارك المطهر من كل ما يليق بالخلق).

(سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي) متفق عليه
وكان يكثر منها في ركوعه وسجوده.

(اللهم لك ركعت وبك آمنت، لك أسلمت، وعليك توكلت، أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين) صحيح سنن النسائي.

عند الرفع من الركوع
(سمع الله لمن حمده). البخاري باب فضل اللهم ربنا لك الحمد
(ربنا ولك الحمد)، وتارة يقول: (ربنا لك الحمد) وتارة يضيف إلى هذين اللفظين قوله (اللهم). مسلم

وتارة يزيد على ذلك: (….ملء السموات وملء الأرض وما بينهما، وملء ما شئت من شئ بعد أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد) رواه مسلم وأبو عوانه.

(ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه [مباركاً عليه، كما يحب ربنا ويرضى]). رواه البخاري ومالك وأبو داود

أدعية السجود
(أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء). رواه مسلم.
(سبحان ربي الأعلى)، ثلاث مرات. صحيح ابن ماجه
وكان أحياناً يكررها أكثر من ذلك. (سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاثاً). رواه أحمد والدارقطني (صححه الألباني في صفة صلاة النبي).

(سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفرلي) متفق عليه

(سبوح قدوس رب الملائكة والروح). رواه مسلم.

(اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين). رواه مسلم.

(اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره) رواه مسلم.

وكان يقول في صلاة الليل: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك). رواه مسلم.

عند الجلوس بين السجدتين
(رب اغفر لي، رب اغفر لي) صحيح ابن ماجه.
(اللهم (وفي لفظ: ربي) اغفر لي، وارحمني، [واجبرني]، [وارفعني]، واهدني، [وعافني]، وارزقني) صحيح سنن ابن ماجه والترمذي والحاكم.

بعد التشهد الأخير وقبل السلام
(اللهم إني اعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من الأثم والمغرم) متفق عليه
(المأثم: هو الأمر الذي يأثم به الإنسان، أو هو الإثم نفسه)، (المغرم: ويزيد به الدين).

(اللهم حاسبني حساباً يسيراً) أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي (صفة صلاة النبي للألباني).

(اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم) متفق عليه.

دعاء سجود التلاوة
(مما ورد من دعاء في سجود التلاوة: سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته [فتبارك الله أحسن الخالقين]) صحيح الترمذي. والحاكم وصححه ووافقه الذهبي
(اللهم أكتب لي بها عندك أجراً، وضع عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود). حسن (صحيح الترمذي).

أدعية ( الاستفتاح ، الركوع ، السجود ، ثمّ قبل السلام ) – مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

* لا تتكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك
طيب والحيين يعني الي اقوله صحيح او خطئ
و عليكم السلاااااام اخيتي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالسنة أن يبدأ المصلي في سجوده بالأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فيبدأ بقول : سبحان ربي الأعلى ، يقولها عشر مرات هذا هو الكمال ، قال العلماء وأدنى الكمال في ذلك تكرارها ثلاث مرات ، والمجزئ منها مرة واحدة .
ودليل هذا ما جاء عند الخمسة إلا الترمذي، عن حذيفة رضي الله عنه في حديث صلاته مع النبي صلى الله عليه وسلم بالليل قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يقول في ركوعه: سبحان ربي العظيم ، وفي سجوده : سبحان ربي الأعلى . . . الحديث. وفي حديث عقبة بن عامر قال: (لما نزلت: سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى) قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجعلوها في سجودكم. ودليل كون الكمال عشرا ما رواه أحمد ، وأبو داود، والنسائي عن سعيد بن جبير عن أنس قال: ما صليت وراء أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى- يعني عمر بن عبد العزيز – قال: فحزرنا في ركوعه عشر تسبيحات ، وفي سجوده عشر تسبيحات.
ثم إذا زاد العبد بعد ذلك دعاء مأثورا أو ذكرا يشرع في السجود فحسن ومن ذلك قول: سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، ومثل قول: سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي. ومثل أن يقول العبد : اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دقه وجله وأوله وآخره وسره وعلانيته . ولا بأس أن يدعو العبد ربه بما شاء من حوائجه فإن الطلب من الله والتذلل له مقتضى الألوهية والتعبد لله عز وجل ، وإجابة الداعي من مقتضى ربوبية الله سبحانه لجميع خلقه ، ومتى استشعر العبد ذلك عظم في قلبه نور التوحيد والإيمان وفزع إلى ربه في كل ما يهمه من أمور دينه ودنياه ومن كانت هذه حاله فليبشر وليؤمل خيرا .
والسجود موضع من المواضع التي يرجى فيها الإجابة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم .
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.