تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحقووونى ابنى -لصحة الاطفال

الحقووونى ابنى -لصحة الاطفال 2024.

الحقووونى ابنى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
من زمان كان نفسى اشترك فى منتدى سيدتى والحمد لله النهارده اشتركت
المهم انا ابنى من يوم مولدته وهو كل رضعه بيرجعها وهو دلوقتى 6 شهورولغايه دلوقتى بيرجع ومعده مش قابله الاكل وعلى طول معاه مغص هم الدكاتره قالولى ده شى طبيعى بس قرفنى فى موضوع الترجيع ولو اكلته علبة زبادى بيرجعها اللى عندها طفل زى ابنى ترد عليا وطمنى بالله عليكم الافاده مع العلم ان وزنه الحمد لله طبيعىخليجية

عادي انا ابني ضل يراجع للسبع شهور وكانت امي تحكيلي انه بيراجع الحليب الزايد عن حاجته
شكرا لردك يارنوش
العفو يا قلبي
لا انا كده زعلت مفيش غير رد واحد
اذا كان الوزن طبيعيا فالأحرى أن لا تقلقي,سأقوم ان شاء الله في الأيام القادمة بطرح الموضوع للاستفادة
شكرا حبيبتى على اهتمامك بموضوعى
هل من الطبيعي أن يتقيأ طفلي؟
من الشائع أن يتقيأ الطفل عدة مرات في الأسابيع الأولى من ولادته، حيث يبدأ التكيف مع الرضاعة كي ينمو ويكبر. من الطبيعي أن يتقيأ طفلك كميات قليلة بعد الرضاعة أو عندما يتجشأ، لكن إذا تقيأ كميات كبيرة، فلا بد من استشارة الطبيب. لكن لا تنسي أن التقيؤ يشعر الطفل عادة بالخوف فتلاحظين أنه يبكي كلما حدث ذلك.
قد يقيأ طفلك لأي سبب، بدءاً من الإحساس بالدوار وهو في السيارة وحتى الاضطرابات الهضمية. كما قد يحدث هذا الفعل الارتكاسي (الاستجابة) أثناء السعال أو البكاء لمدة طويلة. هكذا، سترين أن التقيؤ يتكرر كثيراً في السنوات الأولى من عمره. ويتوقف عادة بعد مرور ست ساعات إلى 24 ساعة من دون أي علاج باستثناء تغيير النظام الغذائي.
في العموم، إذا كان طفلك ينمو بشكل طبيعي ويبدو بصحة جيدة، ويزداد وزنه بانتظام، فلا داعي للقلق.
متى يستدعي الأمر الشعور بالقلق؟
قد يعود تقيؤ طفلك في الأشهر القليلة الأولى من عمره، إلى مشكلات في الرضاعة كالتخمة مثلا. لكن فيما بعد، تظهر أسباب أخرى مثل الإصابة بفيروس المعدة، أو الالتهابات في الجهاز التنفسي أو المسالك البولية، أو التهاب الأذن. عندما يصبح طفلك كبيراً، ربما يدلّ التقيؤ على إصابته بمرض ما. بشكل عام، لا تترددي في الاتصال بالطبيب إذا لاحظت على طفلك أياً من العلامات التالية:
• ألماً شديداً في منطقة البطن.
• انتفاخاً في البطن.
• شعوراً بالنعاس أو تهيّجاً شديداً.
• تشنجاً أو اختلاجاً.
• تكرار التقيؤ أو استمراره لأكثر من 24 ساعة.
• علامات الجفاف بما فيها جفاف اللسان، والبكاء الشديد، وانخفاض في المنطقة اللينة من أعلى الرأس، وتراجع في كمية البول (يبلّل أقل من ستة حفاضات في اليوم).
• وجود دم أو بعض العصارة المرارية (مادة خضراء) في القيء.

تجدر الإشارة إلى أن وجود آثار من الدم مع القيء أمر لا يدعو إلى القلق، فقد يرجع السبب إلى الجهد الذي يبذله الطفل أثناء التقيؤ مما يؤدي إلى تمزق بسيط في الأوعية الدموية الرقيقة الموجودة في جدار المريء. قد تلاحظين أيضاً آثار دم في قيء طفلك إذا سبق له أن ابتلع دماً كان في فمه بسبب جرح ما أو في انفه من جراء الرعاف (النزف من الأنف) خلال الساعات الست التي تسبق التقيؤ. لكن إن استمر وجود الدم في القيء أو إذا زادت كميته، عليك استشارة الطبيب. من المحتمل أن يطلب الطبيب رؤية عيّنة من القيء إذا كان فيه دم أو مادة الصفراء المرارية. المهمة ليست سهلة، لكن عليك جمع القليل منه كي تطمئني. قد تدلّ عصارة المرارة على وجود انسداد في الأمعاء مما يتطلب الانتباه الشديد.

• استمرار التقيؤ بقوة لدى المواليد الجدد بعد تناول الرضعة بنصف ساعة.

قد يكون ذلك مؤشراً على وجود تضيّق في البوابة بين المعدة والأمعاء الدقيقة، وهي حالة نادرة تسبب القيء وتصيب الاطفال في الأسابيع الأولى من عمرهم، ويمكن أن تحدث في أي وقت قبل بلوغ الطفل شهره الرابع. في هذه الحالة، يتقيأ الطفل لأن العضلة التي تنظم عمل الصمّام (هو بنية غشائية في عضو مجوّف أو ممر مثل الشريان تغلق لتمنع عودة السائل الذي مرّ من خلالها) بين المعدة والأمعاء الدقيقة تكون سميكة أكثر من اللازم، فلا تفتح بما فيه الكفاية كي يتمكن الطعام من المرور عبرها. يمكن حل هذه المشكلة بعملية جراحية بسيطة، لكن الطفل يحتاج إلى الرعاية الطبية بمجرد ظهور الأعراض.

حاولي ألا تخافي كثيراً، فكل طفل قابل للإصابة بأي مرض عاجلاً أم آجلاً. لن يفيدك القلق في شيء ما لم تحسني التصرّف في الوقت المناسب. إن مرض الطفل أمر محتمل في أية لحظة من عمره، وعلى الوالدين مواجهته مثل بقية أمور الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.