تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التدخين السلبي في الصغر الانسداد الرئوي في الكبر -لصحة طفلك

التدخين السلبي في الصغر الانسداد الرئوي في الكبر -لصحة طفلك 2024.

التدخين السلبي في الصغر..الانسداد الرئوي في الكبر

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

كشفت دراسة جديدة عن أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي يواجهون خطرا مضاعفا تقريبا للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن في سن البلوغ ، مقارنة بغيرهم من الأطفال الذين لا يتعرضون للتدخين السلبي.

قام باحثون في مستشفى جامعة هوكلاند بمدينة بيرجن النرويجية بفحص مجموعتين ، مجموعة مريضة تضم 433 مصابا بداء الانسداد الرئوي المزمن ومجموعة ضابطة غير مصابة بالمرض تضم 325 شخصا ، حيث شاركت المجموعتان في هذه الدراسة الخاصة بمرض الانسداد الرئوي المزمن في بيرجن خلال الفترة 2024-2009 ، بحسب موقع “ميديكال نيوز توداي” البريطاني المتخصص في مجال الصحة.

وقامت الدكتورة آن يوهانسن وزملائها بتقييم عوامل الخطر للإصابة بالمرض ، وأجروا تحليلاتهم على أساس النوع.

أظهرت نتائج الدراسة ، التي نشرت نتائجها مجلة “ريسبيرولوجي” العلمية ، أن تعرض الأطفال للتدخين السلبي أثناء نموهم يضاعف تقريبا من احتمالات إصابتهم بمرض الانسداد الرئوي المزمن والأعراض التنفسية في سن البلوغ.

وجد الباحثون بعض الاختلافات بين النوعين ، حيث تزيد احتمالات الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن لدى النساء اللائي تعرض للتدخين السلبي أثناء طفولتهن بنسبة 1.9 عن نظيراتهن اللواتي لم يتعرضن للتدخين السلبي ، بينما زادت احتمالات ظهور الأعراض المرتبطة بالمرض لدى الرجال الذين تعرضوا للتدخين السلبي في طفولتهم بنسبة تتراوح بين 5ر1% و7ر1% مقارنة بنظرائهم الذين لم يتعرضوا للتدخين السلبي.

وبصورة عامة ، أظهرت الدراسة أن التعرض للتدخين السلبي في الطفولة يمثل عامل خطر للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وظهور الأعراض المرتبطة به أقوى بكثير من التعرض لهذا التدخين بعد البلوغ.

تقول يوهانسن: “تشير نتائجنا إلى أن وطأة مرض الانسداد الرئوي المزمن على المدى الطويل يمكن أن تقل في حال لم يتعرض الأطفال لتدخين السجائر”.

وأضافت: “علاوة على ذلك ، تشير (النتائج) إلى أن العوامل التي تؤثر على نمو عمل الرئتين في الصغر لها تداعيات خطيرة على المدى الطويل في الكبر”.

مع حبي
"مينو"

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

التدخين عاده من اسوء عادات الاب و الام لان من يدفع ثمن هذه العاده هم من يعيشون حول المدخن و لا تقتصر الاضرار علي الامراض التي تصيبهم كما ذكرتي حبيبتي مينو لكن يتعدي هذا الي ان الابناء يقلدون ابائهم عندما يكبرون و بذلك يزداد عدد المدخنين سنويا

طرح هام و تسليط الضوء علي خطر يهدد ابنائنا يستحق النجوم

جزاك الله الخير كله و في انتظار المزيد من مواضيعك المتميزه

للاسف فعلا الاباء والامهات فى غفلة مما سيحدث فيما بعد للابناء
اللى كل ذنبهم انهم ابناء لاباء مهملين فى صحة ابنائهم
ونسيو قول الله تعالى [ولا تلقو بايديكم الى التهلكة]
ومش حاسين ان التهلكة دى شاملة الاولاد كمان ربنا يهدى
كل مدخن يارب

آشگــرڴ مــن آعمــآق
قلبــي علــى المجــهود الرآآئع ..
يعــطيگ آلعـــآفيـه ..
دمتــي بحفظـ ألرحمــن♥♥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.