تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اسئلة كفايات المعلمين والمعلمات دراسات اسلامية للتعليم

اسئلة كفايات المعلمين والمعلمات دراسات اسلامية للتعليم 2024.

  • بواسطة
اسئلة كفايات المعلمين والمعلمات دراسات اسلامية

اسئلة كفايات المعلمين دراسات اسلامية
وللمزيد زيارة الصفحة على الفيس وهي
معلم قدرات وكفايات المعلمين
من اعداد وتجميع
– تدغم لام "هل" إذا جاء بعدها:
أ- اللام.
ب- الهمزة.
جـ- الجيم.
د- الراء.
95 – الحكم التجويدي في قوله تعالى (سميع بصير):
أ- إقلاب.
ب- إظهار.
جـ- إخفاء.
د- إدغام.
96- مخرج النون الساكنة بالنسبة للسان من:
أ- طرفه.
ب- جانبه.
جـ- آخره.
د- وسطه.
97- شتملت آية الكرسي على موضعين فيهما إدغام بغنة:
أ- «من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه»، «يعلم ما بين أيديهم»
ب- «سنة ولا نوم»، «بشيء من»
جـ- «الحي القيوم»، «ولا يحيطون بشيء»
د- «وسع كرسيه السموات والارض»، «وهو العلي العظيم»
98 – حكم الميم الساكنة في قوله تعالى: (وجعلنا نومكم سباتا) هو:
أ- إظهار شفوي.
ب- إدغام متماثلين.
جـ- إخفاء شفوي.
د- إخفاء حقيقي.
99- أي الأحاديث التالية يستدل به على مشروعية السلم:
أ- (في كيل معلوم ووزن معلوم)
ب- (البيعان بالخيار)
جـ- (حتى يبدو صلاحه)
د- (ربح البيع أبا يحيي)
100- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الولد للفراش وللعاهر الحجر» متفق عليه. المراد بالفراش هو:
أ- الزوجة.
ب- البيت.
جـ- الزوج.
د- مكان النوم.
101- عن بن عمر رضي الله عنه قال: (قتل غلام غيلة فقال عمر: لو اشترك فيه أهل صنعاء لقتلهم به). معنى غيلة:
أ- عمداً.
ب- بقوة.
جـ- خفية.
د- خنقاً.
102- أوضح صور الشغار هو أن:
أ- تسعى المرأة في طلاق ضرتها باختلاق الكذب عليها.
ب- يفسد الرجل زوج صاحبه لكي يتزوجها.
جـ- يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق.
د- كل ما ذكر صحيح.
103- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر» المراد بالأيم هنا:
أ- البكر.
ب- الثيب.
جـ- اليتيمة.
د- الربيبة.
104- يعد أبو هريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث لأنه:
أ- أسلم صغيراً
ب- لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جـ- تصدر للفتوى والتحديث
د- تأخرت وفاته.
105- المراد بالعفاص الوارد في حديث تعريف اللقطة:
أ- الوعاء.
ب- الوكاء الذي تشد به.
جـ- لونها.
د- العلامة التي تعرف بها.
106- واحد مما يأتي ليس من مؤلفي الكتب الستة:
أ- ابن ماجة.
ب- ابن خزيمة.
جـ- أبو داود.
د- الترمذي.
107- المراد بالاستنثار هو:
أ- استخراج ما في فمه.
ب- استخراج ما في أنفه.
جـ- المبالغة في المضمضة.
د- إدخال الماء إلى أنفه.
108- (متفق عليه) يشير إلى أن الحديث أخرجه:
أ- أصحاب السنن الأربعة.
ب- الشيخان.
جـ- أصحاب الكتب الستة.
د- مجمع عليه عند أهل الفقه والحديث.
109- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في صفة الوضوء، قال ثم مسح صلى الله عليه وسلم برأسه وأدخل إصبعيه السباحتين … الحديث، ما السباحتان؟
أ- الخنصر.
ب- الإبهام.
جـ- الوسطى.
د- ما تلي الإبهام.
110- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دبغ الإهاب فقد طهر»، المراد بالإهاب هو:
أ- الجلد.
ب- الشعر.
جـ- العظم.
د- الهبة.
111- أي أنواع الأحاديث التالية من المقبول عند أهل الحديث؟
أ- المعلق.
ب- المرسل.
جـ- المتواتر.
د- المعضل.
112- لماذا يبدأ بمذهب أبي حنيفة عند ترتيب المذاهب الفقهية؟
أ- الأقرب إلى السنة.
ب- الأوضح في الاستنباط.
جـ- الأقدم تاريخاً.
د- الأوسع انتشاراً.
113- حكم طواف الوداع للحاج:
أ- ركن.
ب- واجب.
جـ- مستحب.
د- سنة.
114- ما حكم الوقوف بعرفة للحاج؟
أ- ركن.
ب- واجب.
جـ- سنة.
د- مستحب.
115- المقنع هو كتاب في الفقه:
أ- الحنفي.
ب- المالكي.
جـ- الشافعي.
د- الحنبلي.
116- ينقسم الواجب من حيث المكلف به إلى:
أ- معين ومخير.
ب- عيني وكفائي.
جـ- ظاهر وخفي.
د- صحيح وفاسد.
117- تعرف العزيمة بأنها:
أ- استباحة المحظور مع قيام الحاظر.
ب- ما ثبت على خلاف دليل شرعي.
جـ- الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي.
د- العدول عن حكم المسألة إلى حكم آخر ظاهر.
118- الإجماع هو اتفاق علماء:
أ- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من أمور الدين.
ب- الأمة من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا.
جـ- الأمة في عصر الصحابة على أمر من الأمور.
د- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من الأمور.
119- المنكرون للقياس هم:
أ- المالكية.
ب- الشافعية.
جـ- الحنابلة.
د- الظاهرية.
120- يرث الزوج الربع مع وجود:
أ- فرع وارث.
ب- أصل وارث.
جـ- إخوة.
د- إخوة وأخوات.
121- العصبة بالنفس هم:
أ- الذكور والإناث من الأصول والفروع والحواشي.
ب- جميع الوارثين من الرجال.
جـ- الآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا والإخوة والاعمام، عدا الزوج والأخ لأم والمعتق.
د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
122- أي أنواع الهداية المشار إليها بقوله تعالى: (ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم):
أ- الدلالة.
ب- التوفيق.
جـ- الإرشاد.
د- التوجيه.
123- يعرف الحجب بأنه المنع من:
أ- الإرث كله.
ب- بعض الإرث.
جـ- الإرث كله أو بعضه.
د- التصرف بالتركة.
124- أسباب الإرث هي النكاح و:
أ- النسب والقرابة.
ب- الولاء.
جـ- النسب والولاء.
د- القرابة.
125- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث.
ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة.
جـ- تيقن الطهارة وتيقن الحدث ولم يميز آخرهما.
د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
126- ما حكم تقديم غسل اليمنى على اليسرى في الوضوء؟
أ- واجب.
ب- مباح.
جـ- مسنون.
د- شرط.
127- أي الصور التالية يسجد فيها المصلي للسهو قبل السلام؟
أ- صلى الظهر خمس ركعات.
ب- سجد ثلاث سجدات.
جـ- قام إلى الركعة الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول.
د- مقيمٌ صلى الظهر فسلم بعد الركعة الثانية.
128- ما حكم صلاة الكسوف؟
أ- فرض كفاية.
ب- واجبة.
جـ- سنة مؤكدة.
د- مستحبة.
129 – نسك التمتع في الحج هو أن يحرم:
أ- بالحج وحده.
ب- بالحج والعمرة معاً.
جـ- بالحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
د- بالعمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.
130- مدة خيار المجلس من حين العقد إلى:
أ- مرور ثلاثة أيام.
ب- مرور يوم واحد.
جـ- انتهاء الكلام في مصلحة البيع.
د- التفرق مختارين.
131- ما حجية القراءة الشاذة؟
أ- يحتج بها مطلقاً.
ب- يحتج بها في الأحكام فقط.
جـ- لا يحتج بها مطلقاً.
د- لا يحتج بها في الأحكام.
132- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
أ- التقابض دون التماثل.
ب- التقابض أو التماثل.
جـ- التقابض والتماثل.
د- التماثل دون التقابض.
133- ما حكم الطلاق:
أ- مكروه.
ب- جائز.
جـ- مباح حيناً ومكروه حيناً آخر.
د- تجري فيه الأحكام التكليفية الخمسية

– المنكرون للقياس هم:
أ- الحنفية.
ب- المالكية والحنابلة.
جـ- الشافعية والظاهرية.
د- الظاهرية.
135- العصبة بالنفس هم:
أ- جميع الذكور والإناث من الأصول والفروع الحواشي.
ب- جميع الذكور الوارثين من الأصول والفروع والحواشي إلا الإخوة لأم.
جـ- الآباء والأبناء.
د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
136- يُعَّرف الحجب بأنه منع من:
أ- الإرث كله.
ب- بعض الإرث.
جـ- الإرث كله أو بعضه.
د- التصرف بالتركة.
137- عدد أسباب الإرث؟
أ- النسب والقرابة.
ب- النسب والقرابة والولاء.
جـ- النسب والولاء.
د- القرابة.
138- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث.
ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة.
جـ- شك هل هو محدث أو متوضيء.
د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
139- نسك التمتع في الحج هو أن يحرم بـ :
أ- العمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.
ب- العمرة والحج في عام واحد.
جـ- الحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
د- الحج والعمرة معاً.
140- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
أ- التقابض دون التماثل.
ب- التقابض أو التماثل.
جـ- التقابض والتماثل.
د- التماثل دون التقابض .
141- عدة الصغيرة الحرة:
أ- ثلاثة أشهر.
ب- أربعة أشهر.
جـ- ثلاث حيضات.
د- سنة.
142- توضيح عبارة استلزام توحيد الربوبية لتوحيد الألوهية على النحو الآتي :
أ- أن من أقر بتوحيد الربوبية لزمه الإقرار بتوحيد الألوهية .
ب- أن من أقر بتوحيد الألوهية لزمه الإقرار بتوحيد الربوبية .
جـ- أن الله تعالى يستدل باستحقاقه للعبادة بتفرده بالربوبية .
د- أن دعوة الرسل جميعهم جاءات بالدعوة إلى إفراد الله تعالى بالخلق والرزق والتدبير .
143- أصول الدين هي:
أ- الشهادتان.
ب- الإسلام.
جـ- الإيمان والإحسان.
د- أركان الإسلام.
144- توحيد الربوبية:
أ- يستلزم توحيد الألوهية.
ب- متضمن لتوحيد الألوهية.
جـ- توحيد الله بأفعال العباد.
د- دعوة جميع الرسل.
145- التفرق والاختلاف:
أ- مكروه.
ب- شر.
جـ- جائز.
د- حق.
146- أهل السنة والجماعة وسط في القدر بين:
أ- القدرية والمعتزلة.
ب- القدرية والجبرية.
جـ- الكفار والمشركين.
د- الخوارج والصوفية.
147- أهل السنة والجماعة وسط في حكمهم على الصحابة:
أ- الخوارج والشيعة.
ب- السبئية والروافض.
جـ- المعتزلة والأشاعرة.
د- المعطلة والشيعة.
148- أهل السنة والجماعة وسط في أهل الكبائر بين:
أ- الخوارج والمعطلة.
ب- المرجئة والخوارج.
جـ- الروافض والأشاعرة.
د- الجهمية والمعتزلة.
149- من مميزات شخصية المسلم:
أ- قوة الجسم.
ب- جمال المظهر.
جـ- حسن الخلق.
د- كل ما تقدم.
150- من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
أ- طالب العلم.
ب- المرأة المحتشمة.
جـ- شاب نشأ في طاعة الله.
د- المجاهد في سبيل الله.
151- أعلى مراتب الإيثار:
أ- جود المرء بالمال لغيره.
ب- الجود بالنفس لأجل بقاء غيره.
جـ- إيثار مرضاة الله على غيره.
د- إيثار محبوبات الناس على ما تحبه نفسه.
152- من أحق الناس بالصحبة ؟
أ- العلماء.
ب- الأولاد.
جـ- الأم.
د- الأقران.
153- مؤتمر بال بسويسرا:
أ- عقده النصارى أيام الحروب الصليبية.
ب- وضع أسس المنظمة الصهيونية العالمية.
جـ- مؤتمر لوزراء البترول.
د- أقر تقسيم القدس.
154- من النظريات اليهودية:
أ- نظرية العقود المبرمة.
ب- نظرية الحرب والسلم.
جـ- نظرية التفسير المادي للتأريخ.
د- كل ما تقدم صحيح.
يمنع وضع ارقام الهواتف
جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.