أنا يمكن في الإجازة العشر الايام أسافر مكة و أخذ عمرة
إنشاء الله هل يجوز لبس الغطوة فوق النقاب؟
علشان أنا للبسة الغطوة ماأشوف شي
أبلييززززز جوبوني
لايجوز لبس النقاب في العمره الا بعد الانتهاء من العمره لاقصيتي من شعرك خلاص البسي النقاب
هذه أسئلة وجهت الى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى من ( مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
سؤال :
ماحكم النقاب في العمرة علما أن فوقه غطوة ؟.
فأجاب رحمه الله :
النقاب نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم المحرمة ، وأطلق ، فلا فرق بين أن يكون فوقه غطوة أو لا ، وإذا كان فوقه غطوة فما الفائدة منه
سؤال :
امرأة نظرها ضعيف ولاترى إذا لبست الغطوة فلبست النقاب وهي محرمة ولبست فوقه غطوة من طبقة واحدة لتتمكن من الرؤية ، فهل عليها شئ ؟.
فأجاب رحمه الله :
لايحل للمحرمة أن تنتقب ، وإذا كان نظرها ضعيفا فنقول لها : ضعي هذه السترة الخفيفة بدون نقاب ، أما النقاب فمحرم على المرأة ، وإذا كانت قد فعلت ذلك جاهلة فلا شئ عليها ، لقوله تعالى :" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " ، وهذه قاعدة عامة في جميع المحظورات إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا فلا شئ عليه .
الله يتقبل منكم يارب وتقبلي مروري
عادي مافيها شيء وقت قليل وان شاء الله تتيسر امورك
من فتوى للشيخ بن باز رحمه الله
ويحرم على المرأة المحرمة أن تلبس مخيطا لوجهها كالبرقع والنقاب أو ليديها كالقفازين لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين رواه البخاري . والقفازان : ما يخاط أو ينسج من الصوف أو القطن أو غيرهما على قدر اليدين .
ويباح لها من المخيط ما سوى ذلك كالقميص والسراويل والخفين والجوارب ونحو ذلك ،
وكذلك يباح لها سدل خمارها على وجهها إذا احتاجت إلى ذلك بلا عصابة ، وإن مس الخمار وجهها فلا شيء عليها لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه " أخرجه أبو داود وابن ماجة. وأخرج الدارقطني من حديث أم سلمة مثله. كذلك لا بأس أن تغطي يديها بثوبها أو غيره ويجب عليها تغطية وجهها وكفيها إذا كانت بحضرة الرجال الأجانب لأنها عورة لقول الله سبحانه وتعالى وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ الآية ولا ريب أن الوجه والكفين من أعظم الزينة. والوجه في ذلك أشد وأعظم وقد قال تعالى وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية.
وأما ما اعتادته الكثيرات من النساء من جعل العصابة تحت الخمار لترفعه عن وجهها فلا أصل له في الشرع فيما نعلم ، ولو كان ذلك مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته ولم يجز له السكوت عنه.
ويجوز للمحرم من الرجال والنساء غسل ثيابه التي أحرم فيها من وسخ أو نحوه ، ويجوز له إبدالها بغيرها ولا يجوز له لبس شيء من الثياب مسه الزعفران أو الورس لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك في حديث ابن عمر ،
ادعييييييييييييييييلي في العمر بالذريه الصالحه الله يتقبل منك
سطرت لنا أجمل معانى الحب
بتلك مواضيعك الشيقة التي تأخذنا
إلى أعماق البحار دون خوف
بل بلذة غريبة ورائعة