بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
_________________________________
_________________________________
ما حكــم ما يفعـله بعـض الموظفيــن
والطلاب مــن إحضار أعذار طبية كاذبة ، وفــي
الحقيقة يكون سبب غيابهم ليس مرضيا ،وإنما
لأجل سفر مثلا ، أو نوم ، وهـل يجوز لـو غاب
طالب عن الامتحان بسبب أنــه نـــام ولـم ينتبه
للمنبه مثلا ، وتأخر عـلى موعد الامتحان – أن
يستعـين بالأعذار الطبيــة الكـاذبة لأنــه فـي
الحقيقة معذور ؟
الجــواب : الحمد لله
الــواجــب عـلى المسلـم حفـظ الأمانة وأداؤها ،
ومراقبة الله تعالى في جمـيع أمره ، فيصدق في
قوله وعمله ولا يسلك مسالك الخيانة والشبهة
ولا يرد موارد الظن والريبة .
يقــول الله تعــالــى ( إِنَّ اللّهَ يَأْمُــرُكُمْ أَن تُــؤدُّواْ
الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُــم بَيْــنَ النَّاسِ أَن
تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُــم بِهِ إِنَّ اللّهَ
كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً ) النساء/58 .
يقول الحافظ ابن كثيـر رحـمـه الله في " تفسـير
القرآن العظيم" (2/338) :
"يُخبرُ تعالى أنَّه يأمر بأداء الأمانات إلى أهلها ،
وفي حــديث الحســن عـن سمــرة أن رسول الله
صلى الله عليـه وسلــم قــال ( أد الأمانة إلى من
ائتمنك ، ولا تخن من خانك ) رواه الإمام أحمــد
وأهـل السنن ، وهو يَعمُّ جميع الأمانات الواجبة
عـلى الإنسـان : من حقوق الله عـزَّ وجـلَّ عــلى
عـباده مــن الصـلاة والزكاة والصيام والكفارات
والنذور وغير ذلك مِمَّا هو مؤتَمَن عليه لا يطَّلع
عليه العباد ، ومـن حقــوق العباد بعضهـم عـلى
بعض ، كالودائع وغير ذلك مِمَّا يأتَمنون به من
غير اطلاع بينة عـلى ذلك ، فـأمر الله عزَّ وجلَّ
بأدائها ، فمَن لَم يفعل ذلك فـي الدنيا أخذ منه
ذلك يوم القيامة " انتهى .
والتقصير في أداء العمل بالتغيب عنــه أو عــدم
إتمامه أو الإهمال فيه يُعَدُّ من الخيانة المحرَّمة،
فكيف إذا جمع مع ذلك الكذب واختلاق الأعذار
بطريقة أو بأخرى ؟!
يقـول النبي صلـى الله عليه وسلــم ( الْبِرُّ حُسْنُ
الْخُلُقِ ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِـي صَـدْرِكَ وَكَـرِهْتَ أَنْ
يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ ) رواه مسلم (2553)
والموظف الـذي يُقَصِّرُ فـي وظيفته ، ثــم يـأتـي
بأعــذارٍ طبيةٍ مختلقةٍ يشعــر فــي قرارةِ قــلبــه
ونفسه بالإثم والخطأ ، ويكـره أن يطَّلِع النــاس
عـلى فعلته ، حتـى مــن المقربين إليــه ، فهــو
يحب أن يظهر بمظهر الأمين الصادق المنتج
الملتزم بوظيفته وعمله .
………………………………………….. ….
سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :ما حكم تقدم
الموظف لدائرة حكومية يعمل فيها بطلب إجازة
مرضية وهو غير صادق ؟
فــأجابـوا : "
إذا كـان واقــع الموظف كمـا ذكــر
فلا يجوز ذلك ؛لما فيه من الكذب وغش الدولة،
وأخــذ ما يقابل أيــام الإجازة المرضية الكاذبة
من المال بغير حق " انتهى .
فتاوى اللجنة الدائمة" (15/152-153)
منقول
ومدري وش اجيب عذر
سااااااااااااااااااااااااعدوني الله يحرم وجيهكم من النار