تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من الالتهابات الفيروسية! صحة الطفل

الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من الالتهابات الفيروسية! صحة الطفل 2024.

  • بواسطة
الرضاعة الطبيعية.. تقي طفلك من الالتهابات الفيروسية!

كشفت دراسة طبية فنلندية حديثة عن الدور الوقائي للرضاعة الطبيعية في حماية الطفل من الإصابة بالعديد من الالتهابات الفيروسية، وذلك بعد أن تبين أن حليب الثدي يقلل من مخاطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض، والذي يشيع انتشاره بين الأطفال.

فقد أظهرت نتائج دراسة قام بها باحثون مختصون من (جامعة تامبيري) و(جامعة هلسنكي) في فنلندا على الأطفال الرضع، أن الرضاعة الطبيعية تساعد الطفل على مقاومة الالتهابات التي تتسبب بها جراثيم (الإنتيروفيروس) من خلال منحه أجسام مضادة لمحاربتها. وتشمل عائلة الإنتيروفيروس مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تنتشر بواسطة : الرذاذ الأنفي واللعاب والبراز، أو من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بإفرازات الشخص المصاب.

وقد تتسبب في ظهور أعراض تنفسية .. مثل: الرشح أو النزلات المعوية، كما قد تتطور الإصابة لتؤدي إلى معاناة المريض من مضاعفات ترتبط بالقلب والأغشية الدماغية. وأكد الباحثون أن تعرض الأم لهذا النوع من الفيروسات لم يؤد إلى تسرب المادة الوراثية للفيروس في حليب الثدي لديها. وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها (دورية طب الأطفال) في عددها الصادر لشهر ماي من عام 2024 – إلى أن الأطفال الذين حظوا برضاعة طبيعية كمصدر وحيد لتغذيتهم ولمدة تجاوزت الأسبوعين كانوا أقل تعرضاً للإصابة (فيما يختص بهذا النوع من الفيروسات) عند بلوغهم العام الأول ، كما تبين أنه ارتفاع مستوى الأجسام المضادة في مصل الأم وحليب الثدي لديها ارتبط بانخفاض معدلات حدوث الإصابة عند الطفل في الحالات التي تجاوزت فترة الرضاعة مدة أسبوعين.

وتألفت عينة الدراسة من (150) طفلا رضيعا، وقد تمت متابعتهم منذ ولادتهم من خلال رصد حالات الإصابة بالتهابات الإنتيروفيروس بينهم، كما سجل الباحثون الفترة الزمنية التي حصل الطفل خلالها على حليب الثدي كمصدر وحيد للتغذية. إلى جانب ذلك، تم جمع عينات من حليب الأمهات بالإضافة إلى عينات دم من جميع المشاركين كل ثلاثة أشهر؛ وذلك بغرض الكشف عن أية أجسام مضادة لفيروسات (إنتيروفروس) ورصد أي وجود لمادة الفيروس الوراثية. يذكر، أن الدراسة تضمنت أيضا جمع عينات من المصل من كل أم مشاركة في ثلاث مراحل زمنية مختلفة؛ وهي: بداية فترة الحمل وعند الوضع وبعد مرور ثلاثة أشهر على ولادة الطفل.

:015:

سبحان الله فوائد الرضاعة الطبيعية مفيدة جدا للأم ولطفلها
ومع ذلك بنلاقي امهات كتير مابحبوها خوفا على تغيير شكل جسمهم
أنانية في أنانية يعني

يسلمــوووو فلة
يعطيكِ العافية يااارب

سبحان الله … سبحان الله
شعشوع الله يعفيك
تسلمي ع المرورالطيب[
أم بسملة

سبحان الله … سبحان الله

لاحول ولاقوة الا بالله

تسلمي ع المرورالطيب

جزكي الله خيرآآ على الموضوع الرئع جدآآ

وفقك الرحمن وحفظك من كل سوءء

انتظار جديدك المميز0

دمتي

==============

الف شكر فلة ع الموضوع

يعطيك العافية

مشكوووووووووورة

أم جمـــــــــــــانه

donna latif

سعدت بمروركن الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.