تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بالصور انتبهوا حتى لاتكون صلاتكم ناقصة!! – الشريعة الاسلامية

بالصور انتبهوا حتى لاتكون صلاتكم ناقصة!! – الشريعة الاسلامية 2024.

  • بواسطة
بالصور انتبهوا حتى لاتكون صلاتكم ناقصة!!

انتبهوا حتى لاتكون صلاتكم ناقصة البسملة هي الآية الأولى في سورة الفاتحة !!
أولا لابد إن نقرأ "بسم الله الرحمن الرحيم " في بداية سورة الفاتحة لأنها آية من آياتها والذي يريد إن يتأكد يفتح المصحف سيرى أن بسم الله الرحمن الرحيم الآية الأولى من آيات الفاتحة وفي كثير من الناس يبدأ بقراءة الحمد لله رب العالمين قبل بسم الله الرحمن الرحيم وهذا صلاته ناقصة لأنه نقص آية من آيات الفاتحة أسأل الله أن يتقبل صلواتنا ويتجاوز عنا أخطاءنا وما جهلنا به..
بسم الله الرحمن الرحيم هي الآية الأولى من آيات سورة الفاتحة.. لابد ان تقرأ في جميع الركعات..
[IMG]ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©[/IMG]

[IMG]ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©[/IMG][IMG]ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©[/IMG]
[IMG]ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©[/IMG]
[IMG]ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©[/IMG]

وهذا تفسير لسورة الفاتحة حتى نعلم ما تفسير السورة التي نقرأها كل يوم في صلواتنا الخمس
تفسير سورة الفاتحة من تفسير "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " تأليف العلامة الشيخ عبدالرحمن السعدي قدم له فضيلة الشيخ عبدالله بن عبالعزيز بن عقيل وفضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين.
"بسم الله الرحمن الرحيم" أي أبتدئ بكل أسم لله تعالى ، لأن لفظ (أسم) مفرد مضاف ، فيعم جميع الأسماء الحسنى.
(الله) هو المألوه المعبود، المستحق لإفراده بالعبادة لما أتصف به من صفات الألوهية ، وهي صفات الكمال .
(الرحمن الرحيم) : اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء وعمت كل حي ، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله ، فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة ، ومن عداهم فلهم نصيب منها .
وأعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها ، الإيمان بأسماء الله وصفاته ، وأحكام الصفات ، فيؤمنون مثلا بأنه رحمن رحيم ، ذو الرحمة التي أتصف بها ، المتعلقة بالمرحوم ، فالنعم كلها أثر من أثار رحمته ، وهكذا في سائر الأسماء .
يقال في العليم أنه عليم ذو علم يعلم ( به ) كل شيء ، قدير ذو قدرة يقدر على كل شيء.
( الحمد لله ) هو الثناء على الله بصفات الكمال ، وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل ، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه .
( رب العالمين ) الرب هو المربي جميع العالمين وهم من سوى الله بخلقه لهم ، وأعداده لهم الآلات ، وأنعامه عليهم بالنعم العظيمة ، التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء ، فما بهم من نعمة فمنه تعالى .
وتربيته تعالى لخلقه نوعان : عامة وخاصة .
فالعامة : هي لخلقه للمخلوقين ، ورزقهم ، وهدايتهم لما فيه مصالحهم ، التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
والخاصة: تربيته لأوليائه ، فيربيهم بالإيمان ، ويوفقهم له ، ويكمله لهم ، ويدفع عنهم الصوارف ، والعوائق الحائلة بينهم وبينه، وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير، والعصمة عن كل شر، ولعل هذا المعنى هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب، فان مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.
فدل قوله: (رب العالمين) على انفراده بالخلق والتدبير والنعم، وكمال غماه، وتمام فقر العالمين إليه، بكل وجه واعتبار.
(مالك يوم الدين) المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهي، ويثيب ويعاقب، ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات، وأضاف الملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها، لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور كمال ملكه وعدله وحكمته، وانقطاع أملاك الخلائق، حتى أنه يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار، كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته، منتظرون لمجازاته، راجون ثوابه، خائفون من عقابه، فلذلك خصه بالذكر، وإلا فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام.
وقوله: (إياك نعبد وإياك نستعين) أي: نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر، وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه، فكأنه يقول: نعبدك، ولانعبد غيرك، ونستعين بك، ولا نستعين بغيرك.
وقدم العبادة على الاستعانة، من باب تقديم العام على الخاص، واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده، و"العبادة" : أسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة، و "الاستعانة" : هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك.
والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية، والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما، وإنما تكون العبادة عبادة إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه الله، فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر " الاستعانة " بعد "العبادة" مع دخولها فيها، لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى، فانه إن لم يعنه الله، لم يحصل له مايريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي.
ثم قال تعالى: (أهدنا الصراط المستقيم ) أي: دلنا وأرشدنا ووفقنا للصراط المستقيم، وهو الطريق الموصل إلى الله والى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فأهدنا إلى الصراط وأهدنا في الصراط، فالهداية إلى الصراط : لزوم دين الإسلام، وترك ماسواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا. فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته، لضرورته إلى ذلك.
وهذا الصراط المستقيم هو: (صراط الذين أنعمت عليهم) من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، (غير) صراط (المغضوب عليهم) الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم، وغير صراط (الظالين) الذين تركوا الحق على جهل وضلال، كالنصارى ونحوهم.
فهذه السورة على إيجازها، قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن، فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: (رب العالمين) ، وتوحيد الإلهية، وهو إفراد الله بالعبادة، يؤخذ من لفظ (الله) ومن قوله: (إياك نعبد) ، وتوحيد الأسماء والصفات، وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى ، التي أثبتها لنفسه ، وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل لفظ : (الحمد) كما تقدم ، وتضمنت إثبات النبوة في قوله: (أهدنا الصراط المستقيم) لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.
واثبات الجزاء على الأعمال في قوله: (مالك يوم الدين) ، وأن الجزاء يكون بالعدل ، لأن الدين معناه الجزاء بالعدل .
وتضمنت إثبات القدر ، وأن العبد فاعل حقيقة ، خلافا للقدرية والجبرية.
بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله: (أهدنا الصراط المستقتم) لأنه معرفة الحق والعمل به، وكل مبتدع وضال فهو مخالف لذلك .
وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة في قوله: (إياك نعبد وإياك نستعين ) فالحمد لله رب العالمين.
جزى الله الفردوس الأعلى من اعان على نشرها ووفقه الله في حياته الدنيا والآخره الدال على الخير كفاعله…

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
الحمدالله هذا شي معروف

جزاكي الله خير

الله يخليك اختي..ربي يحفظك
يعطيك العاافيه
ياااالغلا
طيب ازاى هيصلى من غير مايستعيذا بالله من الشيطان الرجيم ويبدا ببسم الله الرحمن الرحيم مافيش حدا بيدا الصلاة الا ببسم الله وشكر ليكى على اى حال
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
شكرا
جعله الله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.