تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كيف نبني الحوار الفعال مع ازوجنا؟ حياة اسرية

كيف نبني الحوار الفعال مع ازوجنا؟ حياة اسرية 2024.

كيف نبني الحوار الفعال مع ازوجنا؟

خليجية

حتى لايموت الحب بين الزوجين؟؟

حتى لا يموت الحب بين الزوجين

الحوار هو المسلك الاساسي للتفاهم ومناقشة جميع الامور والقضايا المشتركة بينهما ، وما هذه المشاكل العائمة في الحياة الا بسبب انعدام الحوار بين الازواج .

أنواع الحوارات بين الأزواج

1- الحوار الصامت : وهو ان يفسر احد الزوجين كلام الاخر قبل البدء بالكلام ، حيث يفسر احد الطرفين تلك الاشارات الغير منطوقة بشكل خاطئ او بطريقة عكسية .

2 – الحوار الاصمخ : وهو حين يتكلم كلا الزوجين في وقت واحد دون ان يستمع أحدهما للآخر ، وهذا الحوار اكثر انتشارا بين الأزواج للأسف مما يعكس ضعفا واضحا في تعلم طرق الحوار ومعرفة أساليبه وطرقه الفعالة .

3 – الحوار العدواني : وهو المشحون بالانفعالات السلبية المحمومة بالكثير من حب التشفي والانتقام وعادة ما يصاحب هذا الحوار بعض عبارات الشتم والشتائم ، ويكون الهدف الأساسي منه هو إيقاع الأذى النفسي للطرف الآخر .

4 – الحوار الجامد : وهو ان يسمع الزوج حديث زوجته مرغما او غصبا عنه ، فهو يعطيها فقط أذنيه ، بينما ينشغل بأمور أخرى كمشاهدة التلفاز او قراءة الصحيفة او انه يتمتم بعض العبارات الغامضة ، وهذا من أسوأ أنواع الحوارات لانه يلغى شخصية الزوجة وعدم الاعتراف بكيانه وحقه في التعبير عن الرأي ، وعدم الاستعداد حتى على التجاوب والرد على حديثها .

5- الحوار الروتيني : وهو مناقشة الأمور الحياتية العادية كجلب احتياجات المنزل وغيرها من الأمور الاعتيادية ، وهذا النوع لا يكون في وقت معين او موقف معين وانما يكون وليد الحاجة فقط ، ويغلب عليه السرعة والموافقة السريعة الصامتة .

6 – الحوار التدريجي : وهو الحوار المتصاعد بصورة سلبية ، حيث يبدأ من حالة الهدوء ليتصاعد إلى درجة العصبية والانفعال لينتهي الى مرحلة الشجار والخصام .

7 – الحوار الأناني : نجد ان طريقة هذا الحوار ان يتمسك أحد الطرفين برأيه ولا يتقبل النقد من الطرف الآخر حتى لو كان مخطئا ، فهذا الحوار محكوم عليه بالفشل والعقم قبل دخوله .

كيف نبني الحوار الفعال .

1- اختيار الوقت المناسب لطرح موضوع ما .
2- ضرورة تعلم الأساليب الفعالة للتعبير عن انفعالات الذات سواء كانت سلبية او إيجابية .
3- أن ينحصر الحوار في ذات الموضوع دون التطرق الى مواضيع أخرى لا تمس الموضوع الأساسي بشيء ، والأفضل أن وقت الحوار محدودا .

4- تجنب إقحام الآخرين في النزاع إذا كان الحوار معقدا ، والحذر من تواجد الأطفال في مكان الحوار ، وكذلك تجنب وجود الخادمة .

5- أن لا يتحول الحوار إلى العنف اللفظي أو التجريح الشخصي ، وتجنب التحقير والتسفيه خليجيةخليجيةخليجية

توجيهات ونصائح بناءة تعالج امر شائع بين الازواج وهو فشل النقاش الناتج عن التشتت في بحث الموضوعات والتحدث دون الاستماع والتعرض لامور قديمة بعيدة عن المشكلة الاصلية مما يسبب تراكم اضافي للمشكلات

اشكرك على هذا الموضوع المهم والمفيد

يسلموا على النصائح
يعطيكى العافيه حبيبتى
للأسف اننا تجتمع فينا كل هذه الحوارات الفاشله بالاضافه اني معصبه من غموضه وبروده وحدي اتجرع الم الصمت وهو داير ينصح هذا وتلك ومامهتم يحل مشاكلنا من كثر وجعي ماقادره اميز شو الي محزني كل ها الحد انا ماكنت هيك قلبي صار كالبيت المهجور
انا احترم الحوار بس المشكله بزوجي يجيب الماضي على الحاضر ويقلب الامور وتكبرالمشكله
بس بالاخر انا انتصرههههههههههه شكرا على الموضوع الحلوخليجيةخليجيةخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.