تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كيف تتخلصين من السموم على المدى القصير؟ -لصحتك

كيف تتخلصين من السموم على المدى القصير؟ -لصحتك 2024.

كيف تتخلصين من السموم على المدى القصير؟

كيف تتخلصين من السموم على المدى القصير؟

التخلص من السموم أو إزالة السموم (Detoxification or Detox) هي عملية إزالة المواد السامة من الجسم. ولقد انتشرت منذ عقود بعض الحميات الغذائية التي تدّعي تخليص الجسم من السموم تمامًا وذلك في غضون أيام، بالإضافة إلى عدة طرق مختلفة. وعلى الرغم من أنه لم يُثبت علميًا أنها تُزيل أية سموم من جسم الإنسان؛ إلا أن الكثير من الناس يشعرون أنهم أكثر تركيزًا وطاقةً خلال فترة حمية التخلص من السموم وبعدها، وذلك على الأغلب بسبب تجنبهم للأطعمة المُصنعة.
ملاحظة: لا يحتوي هذا المقال على معلومات حول كيفية إزالة السموم لمن يخضع للعلاج من إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات. فعملية التخلص من الكحول وغيرها من المواد السمية الصلبة -ولا سيما مركبات البنزوديازيبينات (والتي تُستخدم في المهدئات ومضادات الاكتئاب)- ينبغي أن تتم تحت إشراف الطبيب دائمًا.
أولًا: عملية التخلص من السموم قصيرة الأجل
تخلصي من السموم بتناول الفاكهة: فحمية الفاكهة تُعتبر طريقةً رائعة للصيام دون أن تُجوعي نفسك. ومن بين فوائدها الصحية؛ أنّ الحصول على كمية كافية من الفاكهة يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة لديك، ويساعد على التحكم في وزنك، كما يُقلل من احتمالات إصابتك بالسكتة الدماغية. يمكنكِ أن تتخلصي من السموم عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة المختلفة، أو من خلال تناول نوع واحد فقط من الفاكهة. وللحصول على أفضل النتائج؛ اختاري نوعًا من الفاكهة التي تستمتعين بتناولها حتى لا تشعري بأنكِ محرومة. وفي تطبيقك لحمية "الفاكهة فقط" لا تتجاوزي سبعة أيام متتالية.

تناولي الفاكهة الحمضية. فهذا النوع من الفاكهة يتمتع بقوة عالية جدًا لإزالة السموم، وتشمل البرتقال، واليوسفي، والجريب فروت، والليمون، وليمون بنزهير الأخضر. وبإمكانك الإكتفاء بتناول الفاكهة الحمضية فقط، أو جمعها مع أنواع أخرى من الفاكهة. ومرة أخرى يجب أن لا يتجاوز تطبيقك لحمية الفاكهة سبعة أيام متتالية.
جربي اتباع حمية العنب للتخلص من السموم. فالعنب يحتوي على مادة ريسفيراترول – التي قد تحميكِ من الإصابة بالسرطان والسكري- وربما تمنع تجلط الدم. كما أنها تشكل مصدرًا مهمًا للبوتاسيوم وفيتامين سي. لا تتناولي سوى العنب (أي نوعٍ تحبين منه) وذلك لمدة 3 إلى 5 أيام.

جربي حمية السوائل: لا تتناولي سوى السوائل (الماء، الشاي، عصير الفاكهة، عصير الخضار، خليط البروتين) وذلك لمدة يومين إلى ثلاثة أيام. قد تساعدك حمية السوائل على تسريع عملية فقدان الوزن عن طريق تقييد كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها، ويُعتقد أنها تُطهر وتُنظف الجسم من بعض السموم، ولكن لا يوجد أي بحث يدعم هذا الإدعاء.

تأكدي من إضافة عصير الفاكهة وعصير الخضار أو أحدهما إلى حمية السوائل لضمان حصول جسمك على التغذية السليمة.
إذا كان هدفك فقدان الوزن؛ فعليكِ أن تُغيري عاداتكِ في تناول الطعام بعد أن تنتهي من حمية السوائل، وإلا سوف تكتسبين وزنكِ مرة أخرى بكل سهولة.

تناولي الفاكهة والخضروات فقط وذلك لمدة 7 أيام: تحتوي الفاكهة والخضروات على الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد المغذية التي يحتاجها جسمكِ ليبقى صحيًا. تأكدي من تناولكِ لمجموعة متنوعة من المنتجات لضمان حصولك على تغذية سليمة. واستخدمي الدليل التالي لتحددي ما يجب أن تتناوليه أثناء صيامك:

احصلي على الألياف من الفاصوليا، والفاصوليا السوداء، والتفاح، وفول الصويا، والتوت البري، والخرشوف.
احصلي على البوتاسيوم من الجرز، والموز، وفاصوليا الليما، والبطاطا البيضاء، والخضر المطبوخة، والبطاطا الحلوة.
احصلي على فيتامين سي من الكيوي، والفراولة، واللفت، والقرنبيط، والطماطم، والبرتقال، وكرنب بروكسل، والمانجو، والفليفلة الحلوة.
احصلي على حمض الفوليك من السبانخ المطبوخة، والبطيخ، والهليون، والبرتقال، ولوبيا العين السوداء.
احصلي على الدهون المفيدة من الأفوكادو، والزيتون، وجوز الهند.

شكراا غالتي ع موضوع مفيد

سلمت يمناااكي…

. طْرَحَ فِيَ غْآَيُةَ آَلْرِوَعْهَ وِآَلِجْمُآَآَلَ وِفُقْتِيَ كِثْيُرِاً عِلْىَ هْذِآَآَ آَلأَنِتُقْآَءَ
رِآَقَ لِيَ هْذِآَ آَلِمُتْصّفِحَ وِلْقْدَ آَبْدَعِتُيَ فِيَ آَخِتُيْآَرَهَ وِكْذِلِكَ طْرَرَحُهَ
تِسُلْمَ آَلاَيْآَدِيَ عِلْىَ آَلِطْرَحَ آَلِغْآَوِيَ وِآَلِمُمْيِزَ وِجْزَآَكِ الله كْلَ خْيُرَ
وِجِعُلْهَ الله فْيَ مْيُزَآَنَ حِسُنْآَتّكِ يْآَرِبَ وَلاِحْرَمُكِ الله آَلأَجْرَ وِآَلِثْوَآَبَ
الله يْعُطْيَكِ آَلِفَ عْآَفْيُهَ عِلْىَ هْذِآَ آَلأَخْتُيِآَرَ آَلِمْذَهُلَ لِلَغْآَيّهَ وِ آَلِمْبُهِرَ
دْمُتَيَ بْسُعْآَدِهَ دِآَآَئُمْهَ تْمُلأَ قِلْبُكِ بْآَلأَفْرَآَحَ وِآَآَلِمْسُرِآَتَ يَ رَآَآَيْقَهَ

شكراً على مروكن الذي زاد من جمال الموضوع
طرح مميـــــز جدـآ ~
طرح رـآئـع وآلـآروع آنه منك ..
ربي يخليك يَ الغلـآ ’
ويعطيك العــــآإفيه .. .
نتتظر جديد آبدآعــآتك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.