تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عيوب الخلقية للقلب تنشأ في فترة الحمل -للحوامل

عيوب الخلقية للقلب تنشأ في فترة الحمل -للحوامل 2024.

عيوب الخلقية للقلب تنشأ في فترة الحمل

أفاد الدكتور زهير طاهر استشاري ورئيس قسم الاطفال وحديثي الولادة – قلب أطفال وأمراض قلب أطفال الخلقية بمستشفى دله- وهو من التخصصات النادرة، بأن العيوب الخلقية هي خلل في تركيب القلب أو الأداء الوظيفي، وتنتج عن خلل في تكوين القلب أثناء مرحلة النمو في فترة ما قبل الولادة.

وتشكل عيوب القلب الخلقية النسبة الأعلى من العيوب الخلقية بشكل عام، وأعلاها نسبة في حدوث الوفاة في السنة الأولى. وغالبا ما يتم تصنيفها إلى زراقية ( لتلون الشفاة والأطراف باللون الأزرق نتيجة نقص الأكسجين) وغير زراقية.

وتحدث في الغالب، أن يكون العيب الخلقي للقلب واحداً، وأحيانا يكون هناك أكثر من عيب في نفس الوقت لدى المريض. كما أنها تحدث مصاحبة لأمور مرضية اخرى كاختلال الجينات أو الكروموسومات كمتلازمة داون.

ولا يوجد سبب محدد للعيوب، إلا أن هناك دلائل مؤكدة على علاقتها بتناول الكحول، أو بعض الأدوية، أو بعض الأمراض التي تصيب الحامل كالحصبة الألمانية أثناء الفترة الأولى من الحمل.

وقد أصبحت الوسائل التشخيصية في الوقت الحالي أكثر دقة، لتقدم الوعي لدى الأهل و الطواقم الطبية، و التي تعتمد على ملاحظات الاهل و الكشف الأكلينيكي المباشر لدى طبيب الأسرة، أو الطبيب المختص، بالإضافة للوسائل التشخيصية كالأشعة العادية، و تخطيط القلب، و تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية، والقسطرة القلبية.

ويعتمد العلاج والمضاعفات على نوع العيب الخلقي، لذا فإن الالتزام بالمتابعة مع طبيب قلب الأطفال ضرورة ملحة، فاكتشاف الخلل مبكراً، قد يساعد أحياناً في التعامل به بشكل أفضل.

والوقاية من العيوب الخلقية للقلب كما ذكر سابقاً، فإن المسببات غير معروفة، و لكن، ثبت علاقة بعض العادات أو الأمراض بالعيوب الخلقية، و هذه يمكن الوقاية منها، مثل:

• تجنب تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب أثناء فترة الحمل، خاصة الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفات طبية، كما أن على الطبيب التأكد من احتمال الحمل و السؤال المباشر بهذا الصدد، لتجنب وصف أي دواء قد يكون مؤثراً على الجنين.

• العناية بالأمهات اللائي يعانين من مرض السكري، والمتابعة الحثيثة لتنظيم السكر أثناء فترة الحمل مع المختصين.

• المتابعة المنتظمة مع طبيبة النساء والولادة، وإجراء فحص الحوامل مبكراً، للتأكد من مناعتهن للحصبة الألمانية. وفي حال ثبوت عدم وجود مناعة على الحامل، فعليها تجنب مخالطة أي حالة مرضية أثناء الحمل، كما يتم إعطاؤها اللقاح المناسب بعد الولادة مباشرةً.

• الكشف المبكر أثناء الحمل، خاصة للأمهات اللاتي يكون اطفالهن أكثر عرضة للاصابة، لكي يتم التحضير للولادة بالطاقم الطبي المناسب من استشاري النساء والولادة والحضانة وقلب الأطفال للتعامل مع المولود الجديد فور ولادته بالشكل المناسب.

تحياتى لكم جميعا

معلومات رائعة اختي تسلمي الله يوفقك
هلا بيكي حبيبتي
جزاك الله خيرا حبيبتي

موضوع مهم كتير ومفيد

ربي يجعله في ميزان حسناتك

هلا بيكي حبيبتي هبه نورتي صفحتي
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
مشكورة حبيبتي ويعطيك الف عافية
مشكورة عزيزتي ام يزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.