تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تمنراست التقاء الجمال بالسكون

تمنراست التقاء الجمال بالسكون 2024.

تمنراست التقاء الجمال بالسكون

الهقٌارباقصى الصحراء الجزائرية

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الهقار بتمنراست منطقة من اجمل المناطق السياحية في العالم باقصئ صحراء الجزائر

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الهقار، هي سلسلسة جبيلة شهيرة تقع في أقصى الجنوب الشرقي للجزائر (الصحراء) و هي ذات تاريخ عريق ضارب في أعماق الزمن و الجداريات الصخرية القديمة تدل على ذلك.

وهي منطقة معروفة عالميا بمناظرها الخلابة و سحرها الجذاب
وورد في الدراسات المتخصصة أن عمر المنطقة «الأهقار» يترواح بين 600 ألف سنة ومليون سنة. وشاهد زوارالمنطقة في عشرات الآلاف من الصور المنقوشة على الصخر وأشكالا لا حصر لها من الرسوم، وكهوف وملاجئ واشياء مصنوعة من الحجر. واحتضنت المنطقة في العصور القديمة حيوانات من فصيلة الثدييات وطيورا نادرة وأنواعا من الزواحف والحشرات.
وعلى مسافة 200 كلم دائما في محيط «الأهقار» اكتشف السياح سلسلة «الطاسيلي» التي صنفتها «اليونيسكو» تراثا عالميا عام 1982، كما صنفتها خزانا للبحوث العلمية حول الإنسان والحيوان. وتبلغ مساحة الطاسيلي 10 آلاف هكتار وتضم آلاف النقوش الصخرية التي تعكس جانبا عن صراع الإنسان من أجل كسب قوت يومه، من خلال صور مطاردة الغزال وحيوانات أخرى. وتوجد في الموقع قصور مبنية بالصلصال والخزف على طول واد جاف.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ويقع في شمال طاسيلي، ما يعرف بـ«طاسيلي نويدر» وإلى الشرق «طاسيلي الناجر» وإلى الجنوب الشرقي «طاسيلي أنهقار» و«طاسيلي إين روح». وفي الجنوب توجد جبال أخرى تنتمي الى الطاسيلي تدعى «طاسيلي سيساو». ويغطي «الأهقار» و«طاسيلي» مساحة 55 ألف كلم مربع، أي ما يعادل ضعف مساحة بلجيكا. ويقع «طاسيلي أنهقار» على بعد 100 كلم فقط من الحدود مع النيجر، بينما يقع «طاسيلي الناجر» بالقرب من الحدود الليبية. وتظهر بعض السلاسل الجبلية في شكل قبب ضخمة، وبعضها الآخر عبارة عن أفواه كلاب مكشرة الأنياب.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وكل من يزور الأهقار وطاسيلي، يلتقي بالسكان الأصليين، وهم الطوارق أو باللغة الأصلية القديمة «إموهار» (مفرد أمهار). وقد أقام الطوارق في الصحراء مشتتين إلى قبائل، وقسمت أراضيهم إلى عدة أجزاء، ويصل عددهم حاليا إلى مليون طوارقي موزعين على الجزائر حيث يعيش حوالي 200 ألف ترقي بتمنراست وجبال الأهقار وبجانب الطاسيلي الناجر. ويعيش الجزء الأكبر منهم في النيجر وخاصة في أقاديس، ويتمركزون في مالي بمنطقة قاوو، ويوجد الآلاف منهم في بوركينافاسو وليبيا. ويغلب الطابع الطبقي على مجتمع الطوارق،

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الهقار ذات تاريخ عريق ضارب في أعماق الزمن و الجداريات الصخرية القديمة تدل على

ذلك.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وايضا اجمل غروب بالعالم بالهقار

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اتمنى ان يروق ما جمعته لكم .omrafik

ماشاء الله لاول مرة أسمع بها ومناظر جميلة ..سلمت يمناك

ما شاء الله انتقاء موفق للغاية
يعطيك الف عافية
يقييم
وينقل لتاريخ وتراث

تباااريك الله على جماال بلاادي
رااائع طرحك
جميل بجد
تم تقييمك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
فعلا تامنراست مدينة أثرية وتاريخية ماعندهاش مثيل… الجزائر كلها تاريخ وآثار وجمال… ربي يحفظلنا بلادنا إن شاء الله وشكرا يا أختي على موضوعك الرائع وصوره الخلابة.
خليجيةخليجيةخليجية
راااائع

يعطيك العاااافييه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.