تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تابع كلمة التوحيد من الشريعة

تابع كلمة التوحيد من الشريعة 2024.

  • بواسطة
تابع كلمة التوحيد(شروط لا إله إلا الله الجزء الأول)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه معطره بالفل والياسمين لأغلي القراء أرجوا تقبل موضوعي بصدر رحب
هذه شروط( كلمة التوحيد التي تكلمنا عنها سابقا )وأتمني أن تكونوا قد فهمتم معني كلمة التوحيد جيدا لأن الأتي مبني عليهاأما الأن فسنتكلم معا عن شروط كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)فهيابنا إلي معرفتها وفهمها فهما صحيحا .
وقال وهب بن منبه : لمن سأله :
( أليس ((لا إله إلا الله)) مفتاح الجنه؟ قال بلي . ولكن ما من مفتاح إلا وله أسنان فإن جئت بمفتاح له اسنان فتح لك وإلا لن يفتح) رواه البخاري
وأسنان هذا المفتاح شروط (لا إله إلا الله)كالتالي:
1- العلم المنافي للجهل قال تعالي (فاعلم أنه لا إله إلا الله )سورة محمد :19
وفي الصحيح عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) (من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنه)
2-اليقين المنافي للشك:بمعني أن يكون الإنسان عند قوله لها يكون متيقنا بها وبمدلولها لا أن تكون قولا فقط .
قال الله تعالي )إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون)(سورة الحجرات 15)
وفي الصحيح من حديث أبي هريره رضي الله عنه قال: قال(ص) (أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله،لا يلقي الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنه) رواه مسلم
وعن أبي هريرة من حديث طويل (من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنه)
رواه مسلم
والشاهد من هذا هو أن من قال الشهادتين عملا ويقينا بها دخل الجنه ولكن لاحظ معي في عهد الرسول (صلي الله عليه وسلم) فرق بين عصره وعصرنا كان في عصره كانوا يحترفون اللغه العربيه والبلاغه أما نحن في هذا العصر ضاع كل هذا كنت تجد في عصر الرسول (صلي الله عليه وسلم)من تقول له قل لا إله إلا الله كانت ردة فعله أجعل الألهة إلاها واحدا هذا معناه أنه كان يعلم إذا قالها سيترك كل ماعليه أما نحن في هذا العصر إذا قلنا لأحد إنطق سيقولها بمنتهي السهوله لأنه لا يعلم مدي خطورتها وليس معني أن كل من قال (لا إله إلا الله )وفعل الشرك أو ترك شئ معلوم من الدين بالضروره يكون مسلما يمكن أن يكون المرء قائل لا إله إلا الله ويعتقد أنه مسلم وهو في الحقيقة عكس ذلك هذا ما كنت أريد إيضاحه بفكرة عهد الرسول (صلي الله عليه سلم) وعهدنا إنتهي كلامي.
وقال القرطبي : في المفهم علي صحيح مسلم: (باب لا يكفي مجرد التلفظ بالشهادتين ،بل لابد من استيقان القلب.وهذه الترجمه تنبيه علي فساد مذهب غلاة المرجئه القائلين بأن التلفظ بالشهادتين كاف في الإيمان،وأحاديث هذا الباب تدل علي فساده .بل هو مذهب معلوم الفساد بالشريعه لمن وقف عليها، ولانه يلزم منه تسويغ النفاق ، والحكم للمنافق بالإيمان الصحيح هو باطل قطعا) إنتهي كلامه
ومعني تسويغ النفاق: معناه لابد قبل الإرجاء النفاق والمعني الباقي في كلامه.
3-القبول المنافي للرد. وهذا معناه أن كل ما تأمر به( لاإله إلا الله) يقبل بدون تردد ولا أي سؤال تنطق به ،تقبله دون رد.
قال تعالي : (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا ءاباءنا علي أمة وإنا علي ءاثارهم مقتدون، قل أولو جئتكم بأهدي مما وجدتم عليه ءاباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كفرون ،فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين)(سورة الزخرف-23-24-25)
قال تعالي: (ثم ننجي رسلنا والذين ءامنوا كذلك حقا علينا ننج المؤمنين)( سورة يونس-103)
قال تعالي: (إنهم إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون،ويقولون أئنالتاركوا ءالهتنا لشاعر مجنون)( سورة الصافات 35،36)
4- الإنقياد المنافي للترك : بمعني أن تنقاد أي تسير في خط مستقيم بكل ما تأمر بدون ترك شئ واحد وإذا تركنا شيئا واحدا أمره خطير ستخرج من المله وليعاذ بالله اللهم اجعلنا ننقاد إلي كل أوامرك ولا نترك منها شيئا واحدا يارب العالمين.
قال تعالي: (وأنيبوا إلي ربكم وأسلموا له) (سورة الزخرف -54)
وقال تعالي : (ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن )(سورة النساء-125)
وقال تعالي : (ومن يسلمواجهه إلي الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقي)(سورة لقمان-22)
أي ب إله إلا الله
وفي الحديث : (لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لما جئت به)حديث حسن صحيح
وهذا تمام الإنقياد وغايته .
وقال تعالي ( فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا ما قضيت ويسلموا تسليما)(سورة النساء-65)
قال ابن كثير في تفسيره لهذه الأيه رحمه الله :يقسم الله تعالي بنفسه الكريمه المقدسه أنه لا يؤمن أحد حتي يحكم الرسول (صلي الله عليه وسلم) في جميع الأمور فما حكم به فهو الحق الذي يجب الإنقياد له باطنا وظاهرا ، ولهذا قال: (ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت وبسلموا تسليما )أي : إذا حكموك يطيعونك في بواطنهم فلا يجدون في أنفسهم حرجا مما حكمت به وينقادون له في الظاهر والباطن فيسلمون لذلك تسليماكليا من غير ممانعه ولا مدافعه ولا منازعه، كما ورد في الحديث : (والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لما جئت به)
وسنكمل بإذن الله إن أحياني وأحياكم البقيه لاحقا.
وما أطول عليكم أكثر لكي لا نشعر بالملل من القراه أرجوا أن يحوز علي الفائده المرجوه.
قد يكون منكم من يعرف هذا ولكنني فتاة تحب دينها وتحرص علي انتشاره بالطريقه الصحيحه لا المنتشره حاليا فبصراحه حال المسلمين حاليا ليس أبدا بحال المسلم الحقيقي المحب لربه الحارص علي طاعته والخائف من عذابه وهذا هو سبب كتابتي له.

ستجدون ما يفيد ويثبت الايمان أو يزيده إن شاء الله

جزاكي الله خيرا ان شاءالله
اختي الغاليه وبميزان حسناتك يارب
الله يجزآك جنةة الخلد دوووؤن حسآب ..
بآرك الله فيك وجعلةة في ميزآن حسنآتك ..
أحترآمي وتقديري ..
الله يرضى عليك ولا احلى من هالكلام
بارك الله فيك
باااركك الله فيييكك
جزالك الله خييييييرااااااا
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.