" الوجه عنوان المعرفة "
عندما تقول رأيت فلان فعرفته .. فلا شك أنك تقصد أنك رأيته من وجهه فعرفته !
وإن قال قائل فلانة جميلة فأول ما يعرض على الذهن أن وجهها جميل .. أما لو قال يدها جميلة أو قدمها جميلة فقط فهنا قد خصص هذه المواضع فقط .. لكن أول ما يخطر على الذهن إن قال قائل فلانة جميلة فهو الوجه
***************
ولقد قال الله آمرا رسوله بأن يبلغ لنسائه وبناته والمسلمات أجمعين طريقة معينة فى لبسهن وهي أن ( يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ) ..
نلاحظ عدم اكتفاءه سبحانه وتعالي بقوله يتجلببن مثلا !!
معللاً سبب ذلك في قوله ( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ )
ولذلك قال العلماء المعنى يدل على تخصيص الوجه لأن الوجه عنوان المعرفة ، فهو نص على وجوب ستر الوجه
وقوله تعالى : ( فَلا يُؤْذَيْنَ )
نص على أن في معرفة محاسن المرأة إيذاء لها ولغيرها بالفتنة والشر ، فلذلك حرم الله تعالى عليها أن تخرج من بدنها ما تعرف به محاسنها أيا كانت ..
وقال بعضهم : ولو لم يكن من الأدلة الشرعية على منع كشف الوجه إلا هذا النص منه سبحانه وتعالى لكان كافيا في وجوب الحجاب وستر مفاتن المرأة ، ومن جملتها وجهها ، وهو أعظمها ؛ لأن الوجه هو الذي تعرف به وهو الذي يجلب الفتنة .
والقول بأن تخصيص الوجه في قوله ( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ )
لا ينافي قول من قال : إن القصد تمييز الحرائر من الإماء .. لأن التمييز بينهن بمعرفة الوجه أبلغ وآكد .
وجزاك خيري الدنيا والاخرة
الله يجزيكِ كل خير اختي
ويبارك فيك ولاحرمك الاجر و الثواب
وجعله فى ميزان حسناتك …
بارك الله فيكِي
ودّي ومحبتِّي
ان شاءالله عالطرح الرائع
عزيزتي جعله الله في موازين حسناتك