تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الغسل من الحيض من الشريعة

الغسل من الحيض من الشريعة 2024.

الغسل من الحيض

بسم الله الرحمن الرحيم،
اريد ان استفسر بخصوص الاغتسال من الحيض، هل يكون بالاستحمام العادي ثم بعد ذلك اباشر بعملية الغسل ام ماذا؟ لأنني وجدت كثيرا من الأجوبة لكن لا تفسر تفسيرا دقيقا، خصوصا ان مدة الحيض تدوم أسبوعا، أفيدوني جزاكم الله خيرا.

لا إله إلا الله محمد رسول الله

خليجيةخليجيةخليجية

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط·آ®ط¸â€‍ط¸ظ¹ط·آ¬ط¸ظ¹ط·آ©

ما هى طريقه الاغتسال الصحيحه بعد الانتهاء من الدوره الشهريه ( الحيض ) ؟؟؟

بسم الله ،والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله ، وبعد :

إن المرأة إذا انقطع حيضها ، وجب عليها الاغتسال ، وتتأكد أولا من أن الحيض قد انقطع بالقصة البيضاء، حيث تأخذ المرأة قطعة قطن ، أو خرقة نظيفة بيضاء ، و تضعها في مكان الحيض لتعرف أنه قد انقطع .
واغتسال المرأة كاغتسال الرجل ، إلا أنه يزيد عليها غسل الضفائر ، سواء أكان ذلك بفكها ، وغسل شعر الرأس كاملا و هو مذهب ابن عمر وكثير من الفقهاء ، أو تركها وغسلها مربوطة بالضفائر ، كما هو مذهب السيدة عائشة ومن وافقها .
والغسل هو تعميم جميع الجسد بالماء ، مع نية التطهر ، بمعنى أن تنوي المرأة أولا رفع الحدث والتطهر من الحيض، ولها أن تعمم جميع جسدها بالماء ، مع الحرص على وصول الماء لجميع أعضاء الجسد .
وهناك طريقة أخرى للغسل ، وهي أن تبدأ بغسل موضع الحيض وما حوله ، ثم تتوضأ وضوء الصلاة ، ثم تصب الماء على رأسها ثلاث مرات ، حتى يصل الماء إلى فروة الجلد ، ثم تغسل شقها الأيمن، ثم تغسل شقها الأيسر من أعلى إلى أسفل في كل مرة ، ثم تصب الماء على جسدها ثلاث مرات.

والصيغة الأخيرة ، هي الصيغة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأجاز بعض الفقهاء أن يصلي الرجل – أو المرأة – بهذا الغسل دون أن يتوضأ ، ورأوا أن الغسل هنا مغن عن الوضوء ، والمسألة خلافية ، خلاف تنوع لا تضاد ، فيجوز الأخذ بأي من الآراء ، و إن كان الأحب أن يفرد الوضوء بماء بعد الغسل .
والله أعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.